👓 تعرّف على أفضل مفكّرون

- 👓 تعرّف على أفضل مفكّرون

عرض قائمة بأفضل مفكّرون الجدد الصاعدون وأصحاب مهارات صياغة وتصميم الكتب والكتّاب والمترجمين والمراجعين والمصممين وتفاصيلهم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المفكر هو الشخص الذي يستخدم الذكاء والتفكير النقدي، إما بطريقة مهنية أو بصفة شخصية ليحدث منهجًا فكريًا وثقافيًا بنّاء.
شخصيّات صاعدة 🚀 حسابات التواصل الاجتماعي
مصطفى محمود
مُصْطَفَىٰ مَحْمُوْد
الفيلسوف والكاتب والمفكّر والمؤلِّف
88 عاماً

مُصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009)، هو فيلسوف وطبيب وكاتب مصري. ألف 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة. كان مصطفى محمود مقدّماً لأكثر من 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان). أنشأ عام 1979م مسجده في القاهرة المعروف بـاسم "مسجد مصطفى محمود". ويتبع له ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود. وشكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا، ويضم المركز أربعة مراصد فلكية، ومتحفاً للجيولوجيا، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ويضم المتحف مجموعة من الصخور الجرانيتية، والفراشات المحنطة بأشكالها المتنوعة وبعض الكائنات البحرية. أُطلق على كويكب اسم (296753) مصطفى محمود تكريما له. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ في الحب والحياة ❝ ❞ السر الأعظم ❝ ❞ حوار مع صديقي الملحد ❝ ❞ الروح والجسد ❝ ❞ اناشيد الإثم و البراءة ❝ ❞ رحلتي من الشك الي الإيمان ❝ ❞ التوراة ❝ ❞ اينشتاين والنسبية ❝ ❞ لغز الحياة ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ دار المعارف ❝ ❞ دار أخبار اليوم ❝ ❞ مكتبة مصر ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ المكتب المصري الحديث ❝ ❞ دار كتاب اليوم - القاهرة ❝ ❞ دار الجمهورية - دمشق ❝ ❱.

أنيس منصور
أنيس منصور
المفكّر والمؤلِّف والأديب
87 عاماً

أنيس محمد منصور (18 أغسطس 1924 - 21 أكتوبر 2011) كاتب صحفي وفيلسوف وأديب مصري. اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألّفه من إصدارت، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث. كانت بداية أنيس منصور الأدبية مع القرآن، حيث حفظه في سن صغيرة في كتٌاب القرية وكان له في ذلك الكتاب حكايات عديدة حكى عن بعضها في كتابه «عاشوا في حياتي». كان الأول في دراسته الثانوية على كل طلبة مصر حينها، ثم التحق بـكلية الآداب في جامعة القاهرة برغبته الشخصية، دخل قسم الفلسفة الذي تفوّق فيه وحصل على ليسانس آداب عام 1947، عمل أستاذاً في القسم ذاته، لكن في جامعة عين شمس لفترة، ثم تفرّغ للكتابة والعمل الصحافي في مؤسسة أخبار اليوم. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ حول العالم فى 200 يوم ❝ ❞ الذين عادوا إلى السماء ❝ ❞ لعنة الفراعنة وشيء وراء العقل ❝ ❞ وداعا أيها الملل ❝ ❞ مذكرات شاب غاضب ❝ ❞ كيمياء الفضيحه ❝ ❞ أعجب الرحلات في التاريخ ❝ ❞ في صالون العقاد كانت لنا أيام ❝ ❞ مذكرات شابة غاضبة ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ دار المعارف ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ دار أخبار اليوم ❝ ❞ دار الكاتب العربي ❝ ❞ مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتب المصري الحديث ❝ ❱.

سيد قطب
سيد قطب
الكاتب والمفكّر والمؤلِّف والنَّاقِدُ والأديب والشَّاعِر
60 عاماً

سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي (9 أكتوبر 1906م - 29 أغسطس 1966م) كاتب وشاعر وأديب ومنظر إسلامي مصري، مؤلف كتاب في ظلال القرآن. وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمون. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ في ظلال القران ❝ ❞ معالم فى الطريق ❝ ❞ كتب وشخصيات ❝ ❞ العدالة الاجتماعية في الإسلام ❝ ❞ الأعمال الشعرية الكاملة (سيد قطب) ❝ ❞ طفل من القرية ❝ ❞ حقيقة الجن في ظلال القرآن ❝ ❞ خصائص التصور الإسلامي ❝ ❞ تفسير آيات الربا ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ دار الكلمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ دار سعد الدين ❝ ❱.

زكي نجيب محمود
زكي نجيب محمود
الكاتب والمفكّر والمُترجم والمؤلِّف والأديب
88 عاماً

د. زكي نجيب محمود (1 فبراير 1905م/26 ذوالقعدة 1322 هـ - 12 ربيع الأول 1414 هـ/8 سبتمبر 1993م) كاتب وأكاديمي واستاذ فلسفة مصري. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ نافذة علي فلسفة العصر ❝ ❞ قصة نفس ❝ ❞ قيم من التراث ❝ ❞ الكوميديا الارضية ❝ ❞ عربي بين ثقافتين ❝ ❞ في حياتنا العقلية ❝ ❞ تجديد الفكر العربي ❝ ❞ الشرق الفنان ❝ ❞ مفترق الطرق ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ مكتبة الأسرة المصرية ❝ ❞ وزارة الثقافة والارشاد القومي ❝ ❱.

نقولا حداد
نقولا حداد
الكاتب والمفكّر والمؤلِّف والباحِث
76 عاماً

نقولا حداد (1878-1954م) هو صحفي وعالم وشاعر، ولد في صيدا بلبنان ودرس الصيدلة في «الكلية البروتستانتية السورية» (الجامعة الأميركية في بيروت فيما بعد) ثم هاجر من بعد إلى مصر واستقر بها. عمل في الصحافة فحرّر في جريدة الأهرام وغيرها. سافر إلى نيويورك عام 1907 واشترك مع فرح أنطوان في إصدار الجامعة. عاد إلى القاهرة واشترك مع زوجته روز أنطوان حداد في إصدار مجلة السيدات والرجال التي ظلت تصدر اثني عشر عاماً. رأس تحرير المقتطف (1949- 1950)، وله طائفة كبيرة من المؤلفات أبرزها «علم الاجتماع» و«هندسة الكون بحسب ناموس النسبية». له مجموعة كبيرة من الروايات والمسرحيات بين المؤلفة والمترجمة. عمل على ترويج أفكاره من خلال مطبوعتي المقتطف والهلال اللتان تأسّستا على التوالي عامي 1876 و1892م. وقد وصف نقولا حداد بأنه «من طلائع النهضة العربية». ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ دولة سيدات في مملكة نساء ❝ ❞ ثورة فى جهنم ❝ ❞ مناهج الحياة: السعي، العمل، الاقتصاد بهذه الثلاثة تنال الثروة ❝ ❞ فاتنة الامبراطور ❝ ❞ حواء الجديدة ❝ ❞ وداعاً أيها الشرق ❝ ❞ هوكر المحتال الأمريكي العظيم ❝ ❞ فلسفة الوجود ❝ ❞ ‫فلسفة التفاحة ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ دار الكنزي للنشر والتوزيع ❝ ❞ كيندل دايركت للنشر ❝ ❱.

عبدالقادر ياسين
عبدالقادر ياسين
الكاتب والمفكّر والباحِث
89 عاماً

عبد القادر جميل ياسين – كاتب سياسى ومؤرخ فلسطينى ولد عام 1935 – ولد فى مدينة يافا فلسطين – هاجر، فى يناير / كانون الثانى 1948 إلى مدينة بورسعيد، الميناء المصرى الشهير، حيث أخوال والده، وأقامت الأسرة هناك زهاء خمسة عشر شهرا، إلى أن نفذت نقودهما، فاختارت الدخول الى "معسكر القنطرة شرق"، حيث كان الفلسطينيون محتجزين، فى حجر صحى، داخل معسكر تطوقه الأسلاك الشائكة المنيعة. وبعد ثلاثة أشهر نقل هؤلاء إلى فيحة المغازى فى قطاع غزة، بناء على إلحاحهم، خاصة بعد أن عقد النظام الملكى المصرى اتفاقية هدنة مع إسرائيل، فى فبراير/ شباط 1949. – قضت اسرة عبد القادر ثمانية عشر يوما فى المغازى، قبل أن تنتقل إلى مدينة غزة، وفيها أكمل عبد القادر تعليمه الابتدائى، فى مدرسة الإمام الشافعى للاجئين، وتعليمة الاعدادية فى مدرسة الزيتون الأميرية. وقضى السنة الدراسية 53-1954 فى مدرسة العريش الثانوية، ليعود بعدها الى غزة، ويلتحق بمدرسة فلسطين الثانوية، لينهى السنتين الثانية والثالثة ثانوى، سنة 1956. – اعتقل أربع مرات، أولها خلال هبة مارس / آذار 1954 فى مصر، والثانية فى انتفاضة مارس/ آذار 1955 فى غزة، والثالثة تحت الاحتلال الاسرائيلى الأول 1956-1957، والرابعة تحت الإدارة المصرية، وقد استمرت الأخيرة زهاء سنتين (1959-1961)، قضاهما بين السجن الحربى ومعتقل المحاريق بالواحات الخارجة فى صحراء مصر الغربية. – بدأ نشاطه العملى ممثلا مسرحيا (1645)، لينتقل بعدها إلى رسم الكاريكاتير، فالكتابة السياسية منذ 1955. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الوجيز الكافي في تاريخ فلسطين السياسية ❝ الناشرين : ❞ دار بدائل للنشر والتوزيع ❝ ❱.

الرعاة والناشرين: دار بدائل للنشر والتوزيع
نيكولا بورداس
نيكولا بورداس
المفكّر والباحِث

كان نيكولا بورداس، من أسس إنشاء درجة الماجستير في الاتصالات "العلامات التجارية الإبداعية والتصميم الاستراتيجي" في جامعة بينينغين، حيث يقوم بتدريس دورة "التفكير القابل للمشاركة". انضم إلى مجموعة BDDP (اليوم TBWA) كمدير إداري في عام 1994 وأسس وكالة BDDP&Fils في عام 1998، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس مجموعة TBWAFrance ثم الرئاسة من 2002 إلى 2013 ورئاسة TBWA أوروبا من من عام 2013 إلى عام 2017. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الفكرة القاتلة ❝ الناشرين : ❞ وزارة الثقافة والفنون والتراث قطر ❝ ❱.

محمد شفيق مصطفى
محمد شفيق مصطفى
الكاتب والمفكّر

محمد شفيق مصطفى كاتب ومفكر مصري. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ في قلب نجد والحجاز ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❱.

ألكسندر كواريه
ألكسندر كواريه
الفيلسوف والمفكّر

ألكسندر كواريه مفكِّرٌ وفيلسوفٌ فرنسيٌّ من أصلٍ روسي، يُعَدُّ واحدًا من أهمِّ مَن كتبوا في تاريخِ وفلسفةِ العلومِ في النصفِ الأولِ من القرنِ العشرين، أعمال للكاتب ثلاثة دروس في ديكارت ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ ‫مدخل لقراءة أفلاطون ❝ الناشرين : ❞ دار آفاق للنشر والتوزيع ❝ ❱.

الرعاة والناشرين: دار آفاق للنشر والتوزيع
عباس محمود عامر
عباس محمود عامر
الكاتب والمفكّر والأديب والباحِث
66 عاماً

عباس محمود زكى أحمد عامر ( مصر ) . ولد عام 1958 في مدينة الوراق بالجيزة . حفظ القرآن في كتاب قرية زاوية فريج بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة والتحق بمدرسة زاوية فريج وتلقى فيها تعليمه الابتدائى ، كما تلقى جزءاً من تعليمه الإعدادى بمدرسة الشوربجى في كوم حمادة ، وأكمله في مسقط رأسه بمدينة الوراق ، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية حصل على بكالوريوس التجارة في الكفاية الإنتاجية من جامعة الزقازيق في منتصف الثمانينيات . يعمل مديراً عاماً بهيئة المطابع الأميرية . عضو اتحاد كتاب مصر . عضو اتيليه القاهرة للكتاب والفنانين. مسجل في "معجم البابطين" للشعراء العرب المعاصرين ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مجلة القلم(1) ❝ الناشرين : ❞ مجلة القلم الثقافية ❝ ❱.

الرعاة والناشرين: مجلة القلم الثقافية
المزيد ●●●
نتيجة البحث