[مراجعات] 📘 ❞ الربا وخراب الدنيا ❝ كتاب ــ حسين مؤنس اصدار 1988

الفقه الإسلامي - 📖 فيديوهات ❞ كتاب الربا وخراب الدنيا ❝ ــ حسين مؤنس 📖

█ _ حسين مؤنس 1988 حصريا كتاب الربا وخراب الدنيا عن الزهراء للإعلام العربي 2024 الدنيا: عبارة مكاسب أو استغلال بظلم يضاف التجارة الأعمال التجارية ذكر وأدين عدة آيات مختلفة القرآن وذكر أيضا كثير من الأحاديث الربا اللغة: الزيادة وشرعا: هو: (زيادة مخصوص أنواع المعاوضات تأخير العوضين أحدهما والربا كل زيادة مشروطة مقدماً رأس المال مقابل الأجل وحده ويميزه البعض الفائدة ويعتبر لفظ معروفا الكتابات الفقهية الإسلامية ولكنه أقل انتشارا مصطلح وتعريفها هو الزمن ففي فتاوى ابن تيمية أنه سئل رجل اضطر إلى اقتراض دراهم فلم يجد يقرضه إلا يأخد وفي الأسدي قال: "يستدين ذمته بفائدة" أما مفهوم القرض عند الفقهاء فهو إعطاء مال شخص آخر أن يسترد مثله أما فهي رأسمال فالقرض "عقد إحسان لأن المقرض يتنازل للمقترض مبلغ لمدة زمنية ما دون يتقاضى ذلك فائدة إنه أصل ماله فحسب لكن يستحق ثواب الله بلا إنما ضرب الصدقة التي يثاب فاعلها" وفي حين المسلمين متفقون أمر محظور هناك خلاف حول ينطوى عليه وكثيرا يستخدم كمصطلح إسلامي للفائدة المفروضة القروض وغيرها الكثير ولكن ليس العلماء يتساوون تعريف أشكال كبائر الذنوب وضد الشريعة يتم تطبيق مجموعة متنوعة المعاملات معظم يصفون نوعين الربا: ربا النسيئة: وجود فائض ( ) يتم زيادته للحصول قرض نقدا عينا ربا الفضل: وهو استبدال متزامن لكميات غير متكافئة صفات سلعة معينة ليس عجيبا لا غريبا يكون الحل الإسلامي ضالة العالم القرن العشرين الثلاثين الخمسين العجيب الغريب يبحث حلول تضعها قرائح البشر عقولهم يغفل الذي وضعه أنزله خالق مسوي النفوس و لقد كان خروج الأمة المنهج متعدد الأشكال الزوايا المعالم أكثر هذا الخروج وضوحا استعلانا جر رويدا التورط التعامل بالربا إيقاعها فخاخه مما جعل كثيرا المفكرين يرون توريط يعد جريمة سياسية تاريخية بالإضافة كونها اقتصادية خلقية شرعية ظهر الكتاب قبل مجلة أكتوبر فيما بين ديسمبر 1985 مارس 1986 أي الصحف المصرية عهد حرية الصحافة و البنوك قد بدأت الطريق الي انتهى إليه المؤلف إن بشائر نجاحها حتى ظهرت الجهود المضادة لمقاومتها وضع العراقيل طريقها دس العصا عجلتها لذلك نقدم فيه معالجة صريحة لقضية لفتة منصفة للبنوك لم يتناول جانبه الفقهي فهذا تركه للفقهاء أوسعوه بحثا لكنه تناوله بنظرة المؤرخ عميق الغور أول بحث موضوعه يعرض يحلل الغزوة الربوية للعالم المخرج فجاء جديدا مادته قويا حجته الفقه مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الربا وخراب الدنيا
كتاب

الربا وخراب الدنيا

ــ حسين مؤنس

صدر 1988م عن الزهراء للإعلام العربي
الربا وخراب الدنيا
كتاب

الربا وخراب الدنيا

ــ حسين مؤنس

صدر 1988م عن الزهراء للإعلام العربي
عن كتاب الربا وخراب الدنيا:
الربا عبارة عن مكاسب أو استغلال بظلم يضاف في التجارة أو الأعمال التجارية. ذكر الربا، وأدين في عدة آيات مختلفة في القرآن. وذكر أيضا في كثير من الأحاديث.

الربا في اللغة: الزيادة. وشرعا: هو: (زيادة مخصوص، في أنواع من المعاوضات، أو في تأخير في العوضين أو أحدهما. والربا هو: كل زيادة مشروطة مقدماً على رأس المال مقابل الأجل وحده ، ويميزه البعض عن الفائدة.

ويعتبر لفظ الفائدة معروفا في الكتابات الفقهية الإسلامية ولكنه أقل انتشارا من مصطلح الربا. وتعريفها هو الزيادة في رأس المال في مقابل الزمن، ففي فتاوى ابن تيمية أنه سئل عن رجل اضطر إلى اقتراض دراهم، فلم يجد من يقرضه، إلا رجل يأخد الفائدة. وفي كتاب الأسدي قال: "يستدين على ذمته بفائدة".

أما مفهوم القرض عند الفقهاء فهو إعطاء مال إلى شخص آخر على أن يسترد مثله، أما الربا فهي الزيادة على رأسمال القرض. فالقرض عند الفقهاء هو "عقد إحسان، لأن المقرض يتنازل للمقترض عن مبلغ من المال، لمدة زمنية ما، دون أن يتقاضى على ذلك فائدة، إنه يسترد أصل ماله فحسب. لكن المقرض يستحق ثواب الله، لأن القرض بلا فائدة إنما هو ضرب من الصدقة التي يثاب فاعلها".

وفي حين أن المسلمين متفقون على أن الربا أمر محظور، هناك خلاف حول ما ينطوى عليه. وكثيرا ما يستخدم كمصطلح إسلامي للفائدة المفروضة على القروض وغيرها الكثير ولكن ليس كل العلماء يتساوون في تعريف كل أشكال الفائدة. الربا هو من كبائر الذنوب وضد الشريعة.

يتم تطبيق الربا أيضا على مجموعة متنوعة من المعاملات التجارية. معظم الفقهاء يصفون نوعين من الربا:

ربا النسيئة: وجود فائض ( الربا ) يتم زيادته للحصول على قرض نقدا أو عينا.
ربا الفضل: وهو استبدال متزامن لكميات غير متكافئة أو صفات مختلفة من سلعة معينة.

ليس عجيبا و لا غريبا أن يكون الحل الإسلامي هو ضالة العالم في القرن العشرين أو القرن الثلاثين أو الخمسين. العجيب و الغريب أن يبحث العالم عن حلول تضعها قرائح البشر و عقولهم و يغفل عن الحل الذي وضعه و أنزله خالق البشر و مسوي النفوس.

و لقد كان خروج الأمة عن المنهج متعدد الأشكال و الزوايا و المعالم ، غير أن أكثر أشكال هذا الخروج وضوحا و استعلانا كان في جر الأمة الإسلامية رويدا إلى التورط في التعامل بالربا و إيقاعها في فخاخه مما جعل كثيرا من المفكرين يرون أن توريط الأمة الإسلامية في التعامل بالربا يعد جريمة سياسية و تاريخية بالإضافة إلى كونها جريمة اقتصادية و خلقية و شرعية.

ظهر هذا الكتاب قبل ذلك في مجلة أكتوبر فيما بين ديسمبر 1985 و مارس 1986 ، أي في الصحف المصرية في عهد حرية الصحافة.
و البنوك الإسلامية قد بدأت على الطريق الي انتهى إليه المؤلف ، و ما إن بدأت بشائر نجاحها حتى ظهرت الجهود المضادة لمقاومتها و وضع العراقيل في طريقها و دس العصا في عجلتها.

لذلك نقدم هذا الكتاب الذي فيه معالجة صريحة لقضية البنوك و لفتة منصفة للبنوك الإسلامية ، لم يتناول فيه الربا من جانبه الفقهي ، فهذا تركه المؤلف للفقهاء و قد أوسعوه بحثا ، و لكنه تناوله بنظرة المؤرخ عميق الغور و هو أول بحث في موضوعه يعرض و يحلل الغزوة الربوية للعالم الإسلامي و يبحث عن المخرج فجاء جديدا في مادته قويا في حجته.


الترتيب:

#1K

4 مشاهدة هذا اليوم

#13K

49 مشاهدة هذا الشهر

#4K

35K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 210.
المتجر أماكن الشراء
حسين مؤنس ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الزهراء للإعلام العربي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث