📘 ❞ الإستقراء والمنهج العلمي ❝ كتاب ــ محمود فهمي زيدان اصدار 1997

فلسفة ومنطق - 📖 ❞ كتاب الإستقراء والمنهج العلمي ❝ ــ محمود فهمي زيدان 📖

█ _ محمود فهمي زيدان 1997 حصريا كتاب الإستقراء والمنهج العلمي عن الزهراء للإعلام العربي 2024 العلمي: الموضوع الرئيسي هذا الكتاب هو تصور "الاستقراء" كيف بدأ تطور وما وصل إليه حاله الآن أما غرض فهو الإشارة إلى ثلاثة أفكار: الأولى منها أن ليس لكلمة استقراء معنى واحد وإنما لها معان متعددة الفكرة الثانية هي لتمييز بين المنهج الاستقرائي العلمي" الثالثة خطأ من يتحدث كمنهج لا يأتيه الشك يديه ولا خلفه أو يتضمن اليقين والصحة المطلقة وليحقق المؤلف غرضه قسم موضوع دراسته تسعة فصول: ضمت الأول كلمة موجزة المنطق الصوري والاستدلال القياسي وأشار الثاني أول استخدم الاستقراء وهو أرسطو اعترافاً بفضله كما وضمت الفصل حديثاً نوعي الأرسطي هما "الاستقرار التام سمي بعد "الاستقراء الحدسي" إذا كانت أقدام العلم قد ترسخت اليوم المجتمعات الغربية وأصبح يمثّل حياة اتجاهاً ثابتاً يستحيل العدول عنه الرجوع فيه فإننا مازلنا المستوى القومي أحوج نكون لروح التفكير ومن هنا تأتي أهمية الذي نتناول خلاله خصائص المعرفة العلمية وسمات إذ نتصور وجود علم بلا منهج فكل العلوم مناهجها بل إنها تتقدم باستخدام مناهج جديدة وإذا كنّا ننظر باعتباره منهجاً النحو بغض النظر الموضوعات التي ندرسها بذلك فليس موقوفاً نوع الحقائق يبحثها العلماء لأن يبحثونها مختلفة ورغم اختلاف موضوعاتهم فنحن نطلق عليهم اسم "علماء" والذي جعلهم يستحقون الوصف منهجهم اعتمدوا عليه البحث مادتهم فلسفة ومنطق مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب الفلسفة والمنطق يحتوي علي مجموعة كبيرة الكتب المتميزة فذ المجال الفلسفة ظهرتِ الفلسفةُ للمرّة القرن السادسِ قبل الميلاد تقريباً اليونان القديمة ثمَ مرّتبعد ذلك بمراحلَ كثيرةٍ جعلتها أكثرَ ازدهاراً حيثُ خَبَرت المُجتمعات كلّها وتعاملت معها وبها فما الفلسفة؟ ومن روّادها؟ أهمّ الكتبِ كُتبت فيها؟ المنطق الفلسفي عبارة مصطلح ألفه الفيلسوف برتراند رسل لتقديم فكرته نتاج اللغات الطبيعية والفكر يمكنها إلا طريق الاصطناعية وكان أساسا لبرنامجه إضفاء الطابع الرسمي اللغة ويستخدم المصطلح العصر الحديث للدلالة معاني أخرى إنّ أصلَ كلمةِ اللُّغة تركيبٌ مكوّن كلمتين يونانيّتين هُما فيلو وتعني حُب وكلمة سوفيا وتعني: حكمة ليُصبح مُكتملاً وهو: حُبّ الحِكمة يُرجِعُ بعضُ المؤرّخين إطلاق فيثاغورس؛ عدّ نفسه فيلسوفاً يُرجعه بعضهم سقراط وصفَ أيضاً بمُحبّ الحكمة أي بالفيلسوف جماعة السوفسطائيين الذين كانوا يدّعون أرجعه آخرون لأفلاطون؛ تطرّق للكلمة لإيجاد وصفٍ يفي سولون وسقراط

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الإستقراء والمنهج العلمي
كتاب

الإستقراء والمنهج العلمي

ــ محمود فهمي زيدان

صدر 1997م عن الزهراء للإعلام العربي
الإستقراء والمنهج العلمي
كتاب

الإستقراء والمنهج العلمي

ــ محمود فهمي زيدان

صدر 1997م عن الزهراء للإعلام العربي
عن كتاب الإستقراء والمنهج العلمي:
الموضوع الرئيسي في هذا الكتاب هو تصور "الاستقراء"، كيف بدأ، كيف تطور، وما وصل إليه حاله الآن. أما غرض الكتاب فهو الإشارة إلى ثلاثة أفكار: الأولى منها أن ليس لكلمة استقراء معنى واحد، وإنما لها معان متعددة، الفكرة الثانية هي لتمييز بين المنهج الاستقرائي والمنهج العلمي"، الفكرة الثالثة، هي الإشارة إلى خطأ من يتحدث عن المنهج العلمي كمنهج لا يأتيه الشك من بين يديه ولا من خلفه، أو كمنهج يتضمن اليقين والصحة المطلقة. وليحقق المؤلف غرضه من الكتاب قسم موضوع دراسته إلى تسعة فصول: ضمت الأول كلمة موجزة عن المنطق الصوري والاستدلال القياسي وأشار في الثاني إلى أول من استخدم الاستقراء وهو أرسطو، اعترافاً بفضله، كما وضمت هذا الفصل حديثاً عن نوعي الاستقراء الأرسطي هما "الاستقرار التام، وما سمي من بعد "الاستقراء الحدسي".
إذا كانت أقدام العلم قد ترسخت اليوم في المجتمعات الغربية، وأصبح يمثّل في حياة المجتمعات اتجاهاً ثابتاً يستحيل العدول عنه أو الرجوع فيه، فإننا مازلنا - على المستوى القومي - أحوج من نكون لروح التفكير العلمي .
ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي نتناول من خلاله خصائص المعرفة العلمية وسمات المنهج العلمي، إذ أن نتصور وجود علم بلا منهج. فكل العلوم لها مناهجها، بل إنها تتقدم باستخدام مناهج جديدة. وإذا كنّا ننظر إلى العلم باعتباره منهجاً، فإننا ننظر إليه على هذا النحو بغض النظر عن الموضوعات التي ندرسها بذلك المنهج، فليس العلم موقوفاً على نوع الحقائق التي يبحثها العلماء، لأن الحقائق التي يبحثونها مختلفة، ورغم اختلاف موضوعاتهم فنحن نطلق عليهم اسم "علماء" ، والذي جعلهم يستحقون هذا الوصف هو منهجهم الذي اعتمدوا عليه في البحث لا مادتهم التي يبحثونها .


الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#21K

32 مشاهدة هذا الشهر

#15K

14K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 217.
المتجر أماكن الشراء
محمود فهمي زيدان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الزهراء للإعلام العربي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية