❞مصطفى صادق الرافعي❝ المؤلِّف المصري - المكتبة

- ❞مصطفى صادق الرافعي❝ المؤلِّف المصري - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ مصطفى صادق الرافعي ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 عبد الرزاق بن سعيد أحمد القادر (1298 هـ 1356 الموافق 1 يناير 1880 10 مايو 1937 م) له مجموعة المؤلفات أبرزها رسائل الأحزان فلسفة الجمال والحب حديث القمر تاريخ آداب العرب السحاب الأحمر ديوان السمو الروحي الأعظم والجمال الفني البلاغة النبوية إعجاز القرآن والبلاغة ( دار الكتاب العربي ) وحي القلم مجلد : مطبعة المقتطف والمقطم ❰ الإنجازات والمؤلفات أوراق الورد رسائلها رسائله _ مصطفي المساكين (ط والمقطم) الناشرين الحقوق محفوظة للمؤلف مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع مكتبة الإسكندرية المكتبة العصرية البشير للثقافة والعلوم مصر الهلال بالفجالة فى الدار العمرية ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مصطفى صادق الرافعي
مُصْطَفَى صَادِقِ الرَّافِعِيِّ
المؤلِّف
مصطفى صادق الرافعي
مُصْطَفَى صَادِقِ الرَّافِعِيِّ
المؤلِّف
1880م - 1937م مؤلفون مصريون المؤلِّف مصري المصري
مصطفى صادق عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 - 10 مايو 1937 م) له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ رسائل الأحزان في فلسفة الجمال والحب ❝ ❞ حديث القمر ❝ ❞ تاريخ آداب العرب ❝ ❞ السحاب الأحمر ❝ ❞ ديوان الرافعي ❝ ❞ السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية ❝ ❞ إعجاز القرآن والبلاغة النبوية - مصطفى صادق الرافعي ( دار الكتاب العربي ) ❝ ❞ وحي القلم مجلد 1 ❝ ❞ إعجاز القرآن والبلاغة النبوية : مصطفى صادق الرافعي ( مطبعة المقتطف والمقطم ) ❝ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ رسائل الأحزان في فلسفة الجمال والحب ❝ ❞ حديث القمر ❝ ❞ وحي القلم مجلد 1 ❝ ❞ أوراق الورد رسائلها و رسائله ❝ ❞ السحاب الأحمر _ مصطفي صادق الرافعي ❝ ❞ تاريخ آداب العرب ❝ ❞ ديوان الرافعي ❝ ❞ المساكين ❝ ❞ إعجاز القرآن والبلاغة النبوية (ط. المقتطف والمقطم) ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ مكتبة الإسكندرية ❝ ❞ المكتبة العصرية ❝ ❞ دار البشير للثقافة والعلوم ❝ ❞ مكتبة مصر ❝ ❞ مطبعة الهلال بالفجالة فى مصر ❝ ❞ مطبعة المقتطف والمقطم ❝ ❞ الدار العمرية ❝

ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا. ينتمي إلي مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي.

تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الاصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخى تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، وأصله من حلب، وكانت إقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية.

نشأته

ولد مصطفى صادق الرافعي في يناير سنة 1880 أرادت أمه أن تكون ولادته في بيت أبيها في قرية بهتيم. دخل الرافعي المدرسة الابتدائية في دمنهور حيث كان والده قاضيا بها وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق ثم أصيب بمرض يقال انه التيفود أقعده عدة شهور في سريره وخرج من هذا المرض مصابا في أذنيه, واستفحل به المرض حتى فقد سمعه نهائيا في الثلاثين من عمره. لم يحصل الرافعي في تعليمه النظامى على أكثر من الشهادة الابتدائية. مثل العقاد في تعليمه، فكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية. كذلك كان الرافعي مثل طه حسين صاحب عاهة دائمة هي فقدان البصر عند طه حسين وفقدان السمع عند الرافعي ومع ذلك فقد كان الرافعي مثل زميله طه حسين من اصحاب الارادة الحازمة القوية فلم يعبأ بالعقبات، وإنما اشتد عزمه وأخذ نفسه بالجد والاجتهاد، وتعلم على يد والده.

مؤلفاته

  1. ديوان الرافعي: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى بين سنتي 1903و 1906. وقدم لكل جزء منها بمقدمة في معاني الشعر تدل على مذهبه و نهجه، و هي مذيلة بشرح يُنسب إلى أخيه المرحوم محمد كامل الرافعي وإنما هي من إنشاء الرافعي.
  2. ديوان النظرات: (شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1908 م.
  3. ملكة الإنشاء: كتاب مدرسي يحتوي على نماذج أدبية من إنشاءه، أعدّ أكثر موضوعاته و تهيأ لإصداره في سنة 1907، و نشر منه بعض النماذج في ديوان النظرات، ثم صرفته شؤون ما عن تنفيذ فكرته فأغفله، و قد ضاعت أصوله فلم يبق إلا النماذج المنشورة منه في ديوان النظرات.
  4. تاريخ آداب العرب: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى في جزأين عام 1329 هـ، 1911 م. وصدر الجزء الثالث بعد وفاته بتحقيق محمد سعيد العريان وذلك عام 1359 هـ الموافق لعام 1940 م. يراه أكثر الأدباء كتاب الرافعي الذي لا يعرفونه إلا به.
  5. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية: (وهو الجزء الثاني من كتابه تاريخ آداب العرب)، وقد صدرت طبعته الأولى باسم إعجاز القرآن والبلاغة النبوية عام 1928 م.
  6. حديث القمر: أول ما أصدر الرافعي في أدب الإنشاء، و هو أسلوب رمزي في الحب تغلب عليه الصنعة، أنشأه بعد رحلته إلى لبنان في سنة 1912 حيث التقى لأول مرة بالإنسة الأديبة (م.ي) فكان بينهما ما كان.
  7. المساكين: سطور في بعض المعاني الإنسانية ألهمه إياها بعض ما كان في مصر من أثر الحرب العامة، صدرت طبعته الأولى عام 1917 م.
  8. نشيد سعد باشا زغلول: كتيّب صغير عن نشيده (اسلمي يا مصر) الذي أهداه إلى المرحوم سعد زغلول في سنة 1923، طبع في المكتبة السلفية بالقاهرة؛ و أكثر ما في الكتاب من المقالات هو من إنشاء الرافعي أو إملائه.
  9. النشيد الوطني المصري: (إلى العلا....) ضبط ألحانه الموسيقية الموسيقار منصور عوض.
  10. رسائل الأحزان: كتاب أنشأه في سنة 1924 يتحدث فيه عن شيء مما كان بينه و بين فلانة، على شكل رسائل يزعم أنه من صديق يبثّه ذات صدره.
  11. السحاب الأحمر: هو الجزء الثاني من قصة حب فلانة، أو الطور الثاني من أطواره بعد القطيعة، صدر بعد رسائل الأحزان بأشهر.
  12. تحت راية القرآن: مقالات الأدب العربي في الجامعة، والرد على كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين. صدر في سنة 1926.
  13. على السفود: وهو رد على عباس محمود العقاد، نشرته مجلة العصور في عهد منشئها الأول الأستاذ إسماعيل مظهر، و لم تذكر اسم مؤلفه و رمزت إليه بكلمة: إمام من أئمة الأدب العربي.
  14. أوراق الورد: الجزء الأخير من قصة حبه، يقوم على رسائل في فلسفة الجمال و الحب أنشأها ليصور حالاً من حاله فيما كان بينه و بين فلانة، و مما كان بينه و بين صديقته الأولى صاحبة حديث القمر.
  15. رسالة الحج: أنشأه في صيف سنة 1935، استجابة لرأي صديقه المرحوم حافظ عامر و إليه نسب!
  16. وفاته

    في يوم الاثنين العاشر من مايو لعام 1937 استيقظ الرافعي لصلاة الفجر، ثم جلس يتلو القرآن، فشعر بحرقة في معدته، تناول لها دواء، ثم عاد إلى مصلاه، ومضت ساعة، ثم نهض وسار، فلما كان بالبهو سقط على الأرض، ولما هب له أهل الدار، وجدوه قد أسلم الروح ، وحُمل جثمانه ودفن بعد صلاة الظهر إلى جوار أبويه في مقبرة العائلة في طنطا. مات مصطفى صادق الرافعي عن عمر يناهز 57 عاماً.[

#28

189 مشاهدة هذا اليوم

#34

4K مشاهدة هذا الشهر

#39

561K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال مصطفى صادق الرافعي:

منشورات من أعمال ❞مصطفى صادق الرافعي❝: