📘 ❞ السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية ط البشير ❝ كتاب ــ مصطفى صادق الرافعي

كتب علم اللغة العربية - 📖 ❞ كتاب السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية ط البشير ❝ ــ مصطفى صادق الرافعي 📖

█ _ مصطفى صادق الرافعي 0 حصريا كتاب السمو الروحي الأعظم والجمال الفني البلاغة النبوية ط البشير عن دار للثقافة والعلوم 2024 البشير: لما أردتُ أن أكتب هذا الفصل وهممت به عرضت لي مسألة نظرت فيها جوابها ثم قدَّرْت يكون أبلغ فلاسفة البيان أوروبا لعهدنا رجلًا يحسن العربية المُبِينة وقد بلغ مبلغ أئمتها علمًا وذوقًا ودرَس تاريخ النبي ﷺ درسَ الروح لأعمال وتفقَّه شريعته فقْه الحكمة لأسرار واستوعب أحاديثه واعتبرها بفن النقد البياني الذي يبحث خصائص الكلام النفس؛ وتمثَّلتُ أني لقيت الرجل فسألته: ما هو الجمال عندك بلاغة محمد ﷺ؟ وماذا تستخرج لك فلسفة منه؟ وما سِرُّه يجتمع فيه؟ ولم يكد يخطر١ ذلك حتى انكشف الخاطر٢ وجه آخر وذلك معنى السؤال بعينه قد وقع شيء من حديث النفس لأبلغ أولئك العرب الذين رأوا وآمنوا واتَّبعوا النور أنزل معه صحبه فطالت صحبته لا يفوته كلامه الملأ وخالطه كان له الإحاطة بأحوال نفسه كبعض التاريخ فتدبَّرَ عسى سرُّ بلاغته مرجعه يردُّ إليه؟ لو دورتيه هذه السليقة٣ المحكمة التي رجعت تكون تشعر وتُحِسُّ وفي تلك الفلسفة البيانية الملهمة بلغت سليقة تدرس وتفكر خلص كلتيهما إلا برأي واحد تلتقي عليه حقيقة طرفيها: وهو إنما أثرٌ روحه الجديدة الدنيا وتاريخها وبعدُ؛ فأنا الصفحات أصنع شيئًا غير تفصيل الجواب وشرحه باستخراج معانيه واستنباط٤ أدِلَّته والكشف أسراره وحقائقه؛ ولقد درستُ وقضيت أيامًا أتتبع السر القفر المُجدِب فأخصب وأنبت للدنيا أزهاره الإنسانية الجميلة فكانوا ناسًا إن عِبْتَهم بشيء لم تَعِبْهم أنهم دون الملائكة؛ وكانوا دارت الكرة الأرضية عَدِّهم ثلاث دورات: واحدة حول الشمس وثانية نفسها وثالثة أصحاب ثم تركت النبوي يتكلم نفسي ويلهمني أفصح عنه فلكأني يقول صفة نفسه: إني أمة لها الأرض بعد أُقبل هنا وهناك وأذهب هناك وهنا مع القلوب والأنفس والحقائق والناس والوقت كتب علم اللغة مجاناً PDF اونلاين هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة السامية وإحدى انتشاراً العالم يتحدثها 467 مليون نسمة كما انها لغة القرآن الكريم وتشغل مكانة خاصة عند المسلمين,فقد جاء ليتوّج كتب تعليم للاطفال والكبار معاني العربيه قواعد نحوية اهل النحو الصرف التجويد مجلدات الجنة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية ط البشير
كتاب

السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية ط البشير

ــ مصطفى صادق الرافعي

عن دار البشير للثقافة والعلوم
السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية ط البشير
كتاب

السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية ط البشير

ــ مصطفى صادق الرافعي

عن دار البشير للثقافة والعلوم
عن كتاب السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية ط البشير:
لما أردتُ أن أكتب هذا الفصل وهممت به، عرضت لي مسألة نظرت فيها جوابها، ثم قدَّرْت أن يكون أبلغ فلاسفة البيان في أوروبا لعهدنا هذا رجلًا يحسن العربية المُبِينة، وقد بلغ فيها مبلغ أئمتها علمًا وذوقًا، ودرَس تاريخ النبي ﷺ درسَ الروح لأعمال الروح، وتفقَّه في شريعته فقْه الحكمة لأسرار الحكمة، واستوعب أحاديثه واعتبرها بفن النقد البياني الذي يبحث في خصائص الكلام عن خصائص النفس؛ وتمثَّلتُ أني لقيت هذا الرجل فسألته: ما هو الجمال الفني عندك في بلاغة محمد ﷺ؟ وماذا تستخرج لك فلسفة البيان منه؟ وما سِرُّه الذي يجتمع فيه؟
ولم يكد يخطر١ لي ذلك حتى انكشف الخاطر٢ عن وجه آخر، وذلك أن يكون معنى هذا السؤال بعينه قد وقع في شيء من حديث النفس لأبلغ أولئك العرب الذين رأوا النبي ﷺ، وآمنوا به، واتَّبعوا النور الذي أنزل معه، وقد صحبه فطالت صحبته، لا يفوته من كلامه في الملأ شيء، وخالطه حتى كان له في الإحاطة بأحوال نفسه كبعض التاريخ، فتدبَّرَ ما عسى أن يكون سرُّ الجمال في بلاغته ﷺ، وما مرجعه الذي يردُّ إليه؟
لو دار السؤال دورتيه في هذه السليقة٣ العربية المحكمة التي رجعت أن تكون فلسفة تشعر وتُحِسُّ، وفي تلك الفلسفة البيانية الملهمة التي بلغت أن تكون سليقة تدرس وتفكر لما خلص من كلتيهما إلا برأي واحد تلتقي عليه حقيقة البيان من طرفيها: وهو أن ذلك الجمال الفني في بلاغته ﷺ إنما هو أثرٌ على الكلام من روحه النبوية الجديدة على الدنيا وتاريخها.
وبعدُ؛ فأنا في هذه الصفحات لا أصنع شيئًا غير تفصيل هذا الجواب وشرحه، باستخراج معانيه، واستنباط٤ أدِلَّته، والكشف عن أسراره وحقائقه؛ ولقد درستُ كلامه ﷺ، وقضيت في ذلك أيامًا أتتبع السر الذي وقع في التاريخ القفر المُجدِب فأخصب به وأنبت للدنيا أزهاره الإنسانية الجميلة، فكانوا ناسًا إن عِبْتَهم بشيء لم تَعِبْهم إلا أنهم دون الملائكة؛ وكانوا ناسًا، دارت الكرة الأرضية في عَدِّهم ثلاث دورات: واحدة حول الشمس، وثانية حول نفسها، وثالثة حول أصحاب النبي ﷺ.
ثم تركت الكلام النبوي يتكلم في نفسي ويلهمني ما أفصح به عنه، فلكأني به يقول في صفة نفسه: إني أصنع أمة لها تاريخ الأرض من بعد، فأنا أُقبل من هنا وهناك، وأذهب هناك وهنا، مع القلوب والأنفس والحقائق، لا مع الكلام والناس والوقت.
الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#14K

36 مشاهدة هذا الشهر

#35K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 95.
المتجر أماكن الشراء
مصطفى صادق الرافعي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار البشير للثقافة والعلوم 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث