📘 ❞ العلمانية بين الغرب والاسلام ❝ كتاب ــ محمد عمارة اصدار 1996

كتب الرد على العلمانية - 📖 ❞ كتاب العلمانية بين الغرب والاسلام ❝ ــ محمد عمارة 📖

█ _ محمد عمارة 1996 حصريا كتاب العلمانية بين الغرب والاسلام عن دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع 2024 والاسلام: العَلمانية أو العالَمانية اللائكية الدنيوية هي المبدأ القائم فصلِ الحكومة ومؤسساتها والسّلطة السّياسيّة السّلطة الدّينيّة الشّخصيّات تختلف مبادئ باختلاف أنواعها فقد تعني عدم قيام الدّولة بإجبار أيّ أحدٍ اعتناق وتبنّي معتقدٍ دينٍ تقليدٍ معينٍ لأسباب ذاتيّة غير موضوعيّة كما تكفل الحقّ معيّنٍ وعدم تبنّي كدينٍ رسميٍّ للدّولة وبمعنى عامّ فإنّ هذا المصطلح يشير إلى الرّأي القائِل بأنّ الأنشطةَ البشريّة والقراراتِ وخصوصًا منها يجب أن تكون خاضعة لتأثير المُؤسّسات تعود جذور العلمانيّة الفلسفة اليونانيّة القديمة لفلاسفة يونانيّين أمثال إبيقور أنّها خرجت بمفهومِها الحديث خلال عصر التّنوير الأورُبّيّ يد عددٍ من مفكّري التنوير جون لوك ودينيس ديدرو وفولتير وباروخ سبينوزا وجيمس ماديسون وتوماس جفرسون وعلى عدد أعلام الفكر الحر العصر بيرتراند راسل وكريستوفر هيتشنز ينطبقُ نفس المفهوم الكون والأجرام السّماويّة عندما يُفسَّر النّظام الكونيّ بصورة دُنيويّة بحتة بعيدًا الدّين محاولة لإيجاد تفسير للكون ومُكوّناته ولا تُعتبر شيئًا جامدًا بل قابلة للتّحديث والتّكييف حسب ظروف الدِّوَل الّتي تتبنّاها وتختلف حدّة تطبيقها ودعمها قبل الأحزاب الجمعيّات الدّاعمة لها مختلف مناطق العالم كما لا تَعتبر ذاتها ضدّ تقف الحيادِ منه الولايات المتحدة مثلاً وُجِد أنّ خدمت تدخّل والحكومة وليس العكس وقد يعتبرها البعض جزءًا (التّيّار الإلحاديّ) جاء (الموسوعة العربيّة العالميّة) الصادرة السعودية ما يتم معرفته فصل الدين السلطات كتاب والإسلام هو واحد أشهر كتب الشيخ العلامة الدكتور حقق الكتاب مبيعات كبيرة أوساط الإسلامي حيث كتابات يُشار إليها بالبنان مجال وكان سبب تحقيق لهذا الانتشار أسلوب المميز تناول الموضوع وطرحه فأسلوب يتميز ببساطته للقارئ وسهولة الربط أجزاء فهو يعتمد تبسيط العبارة والبُعد الكلام المُنمق الزائد الحد وتُعد الكتب التي تُساهم تكوين حائط سد منيع للرد الشبهات الادعاءات يوجهها أعداء الإسلام والمشككين فيه وهب حياته كلها للدفاع ورد ودحضها فلذلك ترى جميع كتبه تتصدر الصدد وفي – وهو صغير الحجم ومن القطع الصغير يحاول يُعطي نبذة مُركزة وصغيرة وأهم أفكارها وما بها سلبيات كذلك يوضح الفرق تُطبق النظام المسيحي والنظام الرد مجاناً PDF اونلاين روح المناقشات الدينية تناقش بالعقل بما قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} (59) سورة النساء , لذا يحتوي القسم اللتي ترد علمانيين وفرقهم رد عقلاني وفي الوقت بالآدلة الواقعة القرآن والسنة العَلمانية العالمانية أواللائكية أوالدنيوية وبمعنى ينطبقُ

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العلمانية بين الغرب والاسلام
كتاب

العلمانية بين الغرب والاسلام

ــ محمد عمارة

صدر 1996م عن دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع
العلمانية بين الغرب والاسلام
كتاب

العلمانية بين الغرب والاسلام

ــ محمد عمارة

صدر 1996م عن دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع
عن كتاب العلمانية بين الغرب والاسلام:
العَلمانية أو العالَمانية أو اللائكية أو الدنيوية هي المبدأ القائم على فصلِ الحكومة ومؤسساتها والسّلطة السّياسيّة عن السّلطة الدّينيّة أو الشّخصيّات الدّينيّة.

تختلف مبادئ العلمانية باختلاف أنواعها، فقد تعني عدم قيام الحكومة أو الدّولة بإجبار أيّ أحدٍ على اعتناق وتبنّي معتقدٍ أو دينٍ أو تقليدٍ معينٍ لأسباب ذاتيّة غير موضوعيّة. كما تكفل الحقّ في عدم اعتناق دينٍ معيّنٍ وعدم تبنّي دينٍ معيّنٍ كدينٍ رسميٍّ للدّولة.

وبمعنى عامّ، فإنّ هذا المصطلح يشير إلى الرّأي القائِل بأنّ الأنشطةَ البشريّة والقراراتِ -وخصوصًا السّياسيّة منها- يجب أن تكون غير خاضعة لتأثير المُؤسّسات الدّينيّة.

تعود جذور العلمانيّة إلى الفلسفة اليونانيّة القديمة، لفلاسفة يونانيّين أمثال إبيقور، غير أنّها خرجت بمفهومِها الحديث خلال عصر التّنوير الأورُبّيّ، على يد عددٍ من مفكّري عصر التنوير من أمثال جون لوك ودينيس ديدرو وفولتير وباروخ سبينوزا وجيمس ماديسون وتوماس جفرسون وتوماس بين وعلى يد عدد من أعلام الفكر الحر خلال العصر الحديث من أمثال بيرتراند راسل وكريستوفر هيتشنز.

ينطبقُ نفس المفهوم على الكون والأجرام السّماويّة، عندما يُفسَّر النّظام الكونيّ بصورة دُنيويّة بحتة، بعيدًا عن الدّين، في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومُكوّناته. ولا تُعتبر العلمانيّة شيئًا جامدًا، بل هي قابلة للتّحديث والتّكييف حسب ظروف الدِّوَل الّتي تتبنّاها، وتختلف حدّة تطبيقها ودعمها من قبل الأحزاب أو الجمعيّات الدّاعمة لها بين مختلف مناطق العالم.

كما لا تَعتبر العلمانيّة ذاتها ضدّ الدّين، بل تقف على الحيادِ منه، في الولايات المتحدة مثلاً، وُجِد أنّ العلمانيّة خدمت الدّين من تدخّل الدّولة والحكومة، وليس العكس. وقد يعتبرها البعض جزءًا من (التّيّار الإلحاديّ) كما جاء في (الموسوعة العربيّة العالميّة) الصادرة في السعودية.و هي ما يتم معرفته من فصل الحكومة عن الدين في السلطات..

كتاب العلمانية بين الغرب والإسلام هو واحد من أشهر كتب الشيخ العلامة الدكتور محمد عمارة. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة في أوساط الفكر الإسلامي، حيث أن كتابات الدكتور عمارة يُشار إليها بالبنان في مجال الفكر الإسلامي.

وكان سبب تحقيق هذا الكتاب لهذا الانتشار هو أسلوب الدكتور محمد عمارة المميز في تناول الموضوع وطرحه. فأسلوب الدكتور عمارة يتميز ببساطته للقارئ وسهولة الربط بين أجزاء الكتاب. فهو يعتمد على تبسيط العبارة والبُعد عن الكلام المُنمق الزائد عن الحد.

وتُعد كتب الدكتور محمد عمارة من الكتب التي تُساهم في تكوين حائط سد منيع للرد على الشبهات الادعاءات التي يوجهها أعداء الإسلام والمشككين فيه، فقد وهب الدكتور عمارة حياته كلها للدفاع على الإسلام ورد الشبهات ودحضها. فلذلك ترى جميع كتبه تتصدر في هذا الصدد.

وفي كتاب العلمانية بين الغرب والإسلام – وهو كتاب صغير الحجم ومن القطع الصغير- يحاول عمارة أن يُعطي نبذة مُركزة وصغيرة عن العلمانية وأهم أفكارها وما بها من سلبيات، كذلك يوضح ما الفرق أن تُطبق العلمانية في النظام المسيحي والنظام الإسلامي.


الترتيب:

#3K

2 مشاهدة هذا اليوم

#9K

57 مشاهدة هذا الشهر

#42K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 34.
المتجر أماكن الشراء
محمد عمارة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث