📘 ❞ مختصر دستور الاخلاق في القرآن ❝ كتاب ــ محمد عبد الله دراز اصدار 1996

كتب التزكية والأخلاق - 📖 ❞ كتاب مختصر دستور الاخلاق في القرآن ❝ ــ محمد عبد الله دراز 📖

█ _ محمد عبد الله دراز 1996 حصريا كتاب مختصر دستور الاخلاق القرآن عن دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع 2024 القرآن: "دستور الأخلاق دراسة مقارنة للأخلاق النظرية القرآن" وعنوانًا صغيرًا: "ملحق بها تصنيف للآيات المختارة التي تكوِّن الدستور الكامل العملية" والكتاب هو ترجمة تمت العام 1950م للرسالة نال المفكر الإسلامي الراحل الدكتور درجة دكتوراه الدولة من "السوربون" بفرنسا وقام بترجمته والتعليق عليه وتحقيق نصوصه الصبور شاهين وراجعه السيد بدوي وصدرت هذه الترجمة العربية "مؤسسة الرسالة" و"دار البحوث العلمية" وجاءت 816 صفحة الكتاب جاء مقدمة وخمسة فصول عمد المؤلف فيها إلى تناول موضوع الفصل إطار عام قبل أن يتناوله النظر القرآني له وتضمنت رؤية عامة حول الأخلاقية كما يمكن استخلاصها الكريم بشكل ودراسة مع بعض النظريات الفلسفية الغربية الفصل الأول الكتاب "الإلزام" مصادر الإلزام الأخلاقي الشريعة الإسلامية وأشار والسُّنَّة النبوية الشريفة والإجماع والقياس وخصائص التكليف الإسلام الثاني "المسؤولية" تضمن تحليل الفكرة العامة للمسؤولية وشروط المسؤولية والدينية الطابع الشخصي والأساس القانوني والحرية والجانب الاجتماعي يضع تطبيقات ذلك الثالث "الجزاء" نظرية الجزاء المنظور وربط قضية محاسن الفضيلة وقبح الرذيلة يتناول الإطار بين القوانين الوضعية والسياق الذي عاكسًا لمنطق الإلهي الدنيا والآخرة الرابع "النية والدوافع" النية وطبيعة العمل الفكري النظري وكيفية تحقيق براءة كما مفهوم النيات السيئة سواء للإضرار أو التهرب الواجب الحصول كسب غير مشروع ونية إرضاء الناس الرياء وكالمعتاد؛ فقد المفاهيم زاوية الممارسة يقارنها وكيف تناولها ونظَّمها الخامس والأخير "الجهد" بذْل الجهد وقيمته الإنسانية وأنواعه منها جهد التدافع وجهد الإبداع ونجدة الآخرين وكذلك الصبر والعطاء تناوله العبادة مثل الصلاة والصوم وفي الخاتمة قدم صورة متكاملة العملية وردت آيات وهذا أيدينا لهذا القيّم كتب التزكية والأخلاق مجاناً PDF اونلاين نظر الآداب والاخلاق نظرة كمال فجعلها حلية الإنسان ووسيلة تجميله وأسلوب تزيينه حتى كانت مفخرة مفاخر النبي صلى وسلم حيث يقول نفسه "أدبني ربي فأحسن تأديبي" كتب والسلوك تزكية للنساء دورة مختصرة والآداب ودورة القلب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مختصر دستور الاخلاق في القرآن
كتاب

مختصر دستور الاخلاق في القرآن

ــ محمد عبد الله دراز

صدر 1996م عن دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع
مختصر دستور الاخلاق في القرآن
كتاب

مختصر دستور الاخلاق في القرآن

ــ محمد عبد الله دراز

صدر 1996م عن دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع
مميّز
عن كتاب مختصر دستور الاخلاق في القرآن:
"دستور الأخلاق في القرآن.. دراسة مقارنة للأخلاق النظرية في القرآن"، وعنوانًا صغيرًا: "ملحق بها تصنيف للآيات المختارة التي تكوِّن الدستور الكامل للأخلاق العملية".

والكتاب هو ترجمة تمت في العام 1950م، للرسالة التي نال بها المفكر الإسلامي الراحل، الدكتور محمد عبد الله دراز، درجة دكتوراه الدولة من "السوربون" بفرنسا، في العام 1950م، وقام بترجمته والتعليق عليه وتحقيق نصوصه، الدكتور عبد الصبور شاهين، وراجعه الدكتور السيد محمد بدوي.

وصدرت هذه الترجمة العربية عن "مؤسسة الرسالة" و"دار البحوث العلمية"، وجاءت في 816 صفحة.

الكتاب جاء في مقدمة وخمسة فصول، عمد المؤلف فيها إلى تناول موضوع الفصل في إطار عام، قبل أن يتناوله في إطار النظر القرآني له.

وتضمنت مقدمة المؤلف رؤية عامة حول النظرية الأخلاقية كما يمكن استخلاصها من القرآن الكريم بشكل عام، ودراسة مقارنة مع بعض النظريات الفلسفية الغربية.

الفصل الأول من الكتاب، "الإلزام"، تناول مصادر الإلزام الأخلاقي في الشريعة الإسلامية، وأشار فيها إلى القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية الشريفة، والإجماع، والقياس، وخصائص التكليف الأخلاقي في الإسلام.

الفصل الثاني، "المسؤولية"، تضمن تحليل الفكرة العامة للمسؤولية، وشروط المسؤولية الأخلاقية والدينية، و الطابع الشخصي للمسؤولية، والأساس القانوني، والحرية، والجانب الاجتماعي للمسؤولية، قبل أن يضع تطبيقات ذلك في القرآن الكريم.

الفصل الثالث، "الجزاء"، تناول نظرية الجزاء في المنظور الأخلاقي، وربط ذلك مع قضية محاسن الفضيلة وقبح الرذيلة، قبل أن يتناول نظرية الجزاء في الإطار القانوني، بين القوانين الوضعية، والسياق القرآني الذي جاء عاكسًا لمنطق الجزاء الإلهي بين الدنيا والآخرة.

الفصل الرابع، "النية والدوافع"، تناول النية وطبيعة العمل الأخلاقي في الإطار الفكري النظري، وكيفية تحقيق براءة النية.

كما تناول مفهوم النيات السيئة سواء للإضرار أو التهرب من الواجب، أو الحصول على كسب غير مشروع، ونية إرضاء الناس أو الرياء.

الفصل الرابع، "النية والدوافع"، تناول النية وطبيعة العمل الأخلاقي في الإطار الفكري النظري، وكيفية تحقيق براءة النية.

كما تناول مفهوم النيات السيئة سواء للإضرار أو التهرب من الواجب، أو الحصول على كسب غير مشروع، ونية إرضاء الناس أو الرياء.

وكالمعتاد؛ فقد تناول هذه المفاهيم من زاوية الممارسة الأخلاقية العامة، قبل أن يقارنها مع القرآن الكريم، وكيف تناولها ونظَّمها.

الفصل الخامس والأخير، "الجهد"، تناول قضية بذْل الجهد، وقيمته الإنسانية، وأنواعه، منها جهد التدافع، وجهد الإبداع، ونجدة الآخرين، وكذلك جهد الصبر والعطاء، كما تناوله في إطار العبادة، مثل الصلاة والصوم.

وفي الخاتمة العامة، قدم صورة متكاملة للأخلاق العملية كما وردت في آيات القرآن الكريم.

وهذا الكتاب الذي بين أيدينا هو مختصر لهذا الكتاب القيّم.
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#7K

70 مشاهدة هذا الشهر

#8K

21K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 316.
المتجر أماكن الشراء
محمد عبد الله دراز ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث