📘 ❞ غربة الإسلام ❝ كتاب ــ حمود بن عبد الله التويجري

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب غربة الإسلام ❝ ــ حمود بن عبد الله التويجري 📖

█ _ حمود بن عبد الله التويجري 0 حصريا كتاب غربة الإسلام عن دار الصميعي للنشر والتوزيع 2024 الإسلام: خرج مسلم صحيحه من حديث أبي هريرة رضي عنه النبي صلى عليه وسلم قال: «بدأ غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء» وخرجه الإمام أحمد وابن ماجه ابن مسعود بزيادة آخره وهي قيل يا رسول الله: ومن الغرباء؟ «النزاع القبائل» أبو بكر الآجري وعنده هم الله؟ «الذين يصلحون إذا فسد الناس» غيره يفرون بدينهم الفتن» الترمذي كثير المزني أبيه جده «إن الدين وسيرجع للغرباء الذين ما أفسد الناس سنتي» وأخرجه الطبراني جابر وفي حديثه حين فساد أيضًا شريك سعد بنحوه وقاص حديثه: «فطوبى يومئذ وخرج والطبراني عمر «طوبى قلنا: «قوم قليل ناس سوء يعصيهم أكثر ممن يطيعهم» وروي مرفوعًا وموقوفًا هذا الحديث «الفرارون يبعثهم تعالى مع عيسى مريم السلام» شرح قوله: غريبًا» يريد به أن كانوا قبل مبعثه ضلالة عامة قال عياش حمار الذي خرجه مسلم: نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا الكتاب فلما بعث ودعا لم يستجب له أول الأمر » الواحد بعد كل قبيلة وكان المستجيب خائفا عشيرته وقبيلته يؤذى غاية الأذى وينال منه وهو صابر ذلك عز وجل وكان المسلمون إذ ذاك مستضعفين يشردون مشرد ويهربون البلاد النائية هاجروا الحبشة مرتين ثم المدينة منهم يعذب ومنهم يقتل فكان الداخلون حينئذ غرباء ظهر الهجرة وعز وصار أهله ظاهرين الظهور ودخل دين أفواجا وأكمل لهم وأتم عليهم النعمة وتوفي والأمر وأهل الاستقامة دينهم وهم متعاضدون متناصرون وكانوا زمن وعمر عنهما ثم عمل الشيطان مكائده المسلمين وألقى بأسهم بينهم وأفشى فيهم فتنة الشبهات والشهوات ولم تزل هاتان الفتنتان تتزايدان شيئا فشيئا حتى استحكمت مكيدة وأطاعه الخلق فمنهم دخل طاعته الشهوات جمع بينهما وكل مما أخبر بوقوعه فأما فقد روي غير وجه أمته ستفترق أزيد سبعين فرقة اختلاف الروايات عدد الزيادات السبعين وأن جميع تلك الفرق النار واحدة كانت هو وأصحابه وأما ففي صحيح عمرو «كيف أنت فتحت عليكم خزائن فارس والروم أي قوم أنتم؟» الرحمن عوف نقول أمرنا «أو تتنافسون تتحاسدون تتدابرون» البخاري «والله الفقر أخشى ولكن تبسط الدنيا بسطت كان قبلكم فتنافسوها تنافسوها فتهلككم أهلكتهم» الصحيحين عقبة عامر معناه ولما كنوز كسرى الخطاب بكى فقال: إن يفتح قط جعل أو يخشى هاتين الفتنتين مسند برزة «إنما التي بطونكم وفروجكم ومضلات رواية «ومضلات الهوى» إحداهما أصبحوا متقاطعين متباغضين إخوانا متحابين متواصلين فإن عمت غالب ففتنوا بالدنيا وزهوتها وصارت قصدهم لها يطلبون وبها يرضون ولها يغضبون يوالون وعليها يعادون فقطعوا لذلك أرحامهم وسفكوا دماءهم وارتكبوا معاصي بسبب والأهواء المضلة فبسببها تفرق القبلة وصاروا شيعا وكفر بعضهم بعضا وأصبحوا أعداء وفرقا وأحزابا قلوبهم قلب رجل واحد فلم ينج هذه كلها الفرقة الواحدة الناجية المذكورون قوله وسلم: «لا تزال طائفة أمتي الحق لا يضرهم خذلهم ولا خالفهم يأتي أمر ذلك» رواه ومسلم وهم آخر الزمان الغرباء الأحاديث السنة الفتن النزاع القبائل لأنهم قلوا فلا يوجد والاثنان وقد بعض أحد كذلك كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
غربة الإسلام
كتاب

غربة الإسلام

ــ حمود بن عبد الله التويجري

عن دار الصميعي للنشر والتوزيع
غربة الإسلام
كتاب

غربة الإسلام

ــ حمود بن عبد الله التويجري

عن دار الصميعي للنشر والتوزيع
عن كتاب غربة الإسلام:
خرج مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء» وخرجه الإمام أحمد وابن ماجه من حديث ابن مسعود بزيادة في آخره وهي قيل يا رسول الله: ومن الغرباء؟ قال: «النزاع من القبائل» وخرجه أبو بكر الآجري وعنده قيل ومن هم يا رسول الله؟ قال: «الذين يصلحون إذا فسد الناس» وخرجه غيره وعنده قال: «الذين يفرون بدينهم من الفتن» وخرجه الترمذي من حديث كثير بن عبد الله المزني عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم «إن الدين بدأ غريبا وسيرجع غريبا فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي» وأخرجه الطبراني من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديثه قيل ومن هم يا رسول الله؟ قال: «الذين يصلحون حين فساد الناس» وخرجه أيضًا من حديث شريك بن سعد بنحوه، وخرجه الإمام أحمد من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديثه: «فطوبى يومئذ للغرباء إذا فسد الناس» وخرج الإمام أحمد والطبراني من حديث عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «طوبى للغرباء» قلنا: ومن الغرباء؟ قال: «قوم قليل في ناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم» وروي عن عبد الله بن عمر مرفوعًا، وموقوفًا في هذا الحديث قيل ومن الغرباء؟ قال: «الفرارون بدينهم يبعثهم الله تعالى مع عيسى بن مريم عليه السلام» .

شرح قوله: «بدأ الإسلام غريبًا» يريد به أن الناس كانوا قبل مبعثه على ضلالة عامة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عياش بن حمار الذي خرجه مسلم: «إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم ودعا إلى الإسلام لم يستجب له في أول الأمر » إلا الواحد بعد الواحد من كل قبيلة وكان المستجيب له خائفا من عشيرته وقبيلته يؤذى غاية الأذى وينال منه وهو صابر على ذلك في الله عز وجل.

وكان المسلمون إذ ذاك مستضعفين يشردون كل مشرد ويهربون بدينهم إلى البلاد النائية كما هاجروا إلى الحبشة مرتين ثم هاجروا إلى المدينة وكان منهم من يعذب في الله ومنهم من يقتل، فكان الداخلون في الإسلام حينئذ غرباء، ثم ظهر الإسلام بعد الهجرة إلى المدينة وعز،وصار أهله ظاهرين كل الظهور، ودخل الناس بعد ذلك في دين الله أفواجا، وأكمل الله لهم الدين وأتم عليهم النعمة، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك، وأهل الإسلام على غاية من الاستقامة في دينهم، وهم متعاضدون متناصرون وكانوا على ذلك في زمن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.

ثم عمل الشيطان مكائده على المسلمين وألقى بأسهم بينهم وأفشى فيهم فتنة الشبهات والشهوات ولم تزل هاتان الفتنتان تتزايدان شيئا فشيئا حتى استحكمت مكيدة الشيطان، وأطاعه أكثر الخلق فمنهم من دخل في طاعته في فتنة الشبهات، ومنهم من دخل في فتنة الشهوات، ومنهم من جمع بينهما وكل ذلك مما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بوقوعه فأما فتنة الشبهات فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه أن أمته ستفترق على أزيد من سبعين فرقة على اختلاف الروايات في عدد الزيادات على السبعين وأن جميع تلك الفرق في النار إلا فرقة واحدة، وهي ما كانت على ما هو عليه وأصحابه صلى الله عليه وسلم وأما فتنة الشهوات ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كيف أنت إذا فتحت عليكم خزائن فارس والروم أي قوم أنتم؟» قال عبد الرحمن بن عوف نقول كما أمرنا الله قال: «أو غير ذلك تتنافسون ثم تتحاسدون ثم تتدابرون» وفي صحيح البخاري عن عمرو بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم» وفي الصحيحين من حديث عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم معناه أيضًا ولما فتحت كنوز كسرى على عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكى فقال: إن هذا لم يفتح على قوم قط إلا جعل الله بأسهم بينهم أو كما قال،و كان النبي صلى الله عليه وسلم يخشى على أمته هاتين الفتنتين كما في مسند الإمام أحمد عن أبي برزة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما أخشى عليكم الشهوات التي في بطونكم وفروجكم ومضلات الفتن» وفي رواية «ومضلات الهوى» فلما دخل أكثر الناس في هاتين الفتنتين أو إحداهما أصبحوا متقاطعين متباغضين بعد أن كانوا إخوانا متحابين متواصلين، فإن فتنة الشهوات عمت غالب الخلق ففتنوا بالدنيا وزهوتها وصارت غاية قصدهم، لها يطلبون وبها يرضون ولها يغضبون ولها يوالون وعليها يعادون فقطعوا لذلك أرحامهم وسفكوا دماءهم وارتكبوا معاصي الله بسبب ذلك، وأما فتنة الشبهات والأهواء المضلة فبسببها تفرق أهل القبلة وصاروا شيعا وكفر بعضهم بعضا، وأصبحوا أعداء وفرقا وأحزابا بعد أن كانوا إخوانا قلوبهم على قلب رجل واحد فلم ينج من هذه الفرق كلها إلا الفرقة الواحدة الناجية وهم المذكورون في قوله صلى الله عليه وسلم: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك» رواه البخاري ومسلم.

وهم في آخر الزمان الغرباء المذكورون في هذه الأحاديث الذين يصلحون إذا فسد الناس، وهم الذين يصلحون ما أفسد الناس من السنة، وهم الذين يفرون بدينهم من الفتن، وهم النزاع من القبائل لأنهم قلوا فلا يوجد في كل قبيلة منهم إلا الواحد والاثنان وقد لا يوجد في بعض القبائل منهم أحد كما كان الداخلون في الإسلام في أول الأمر كذلك.
#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_التوحيد #كتب_التوحيد_والعقيدة_. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منهج_التوحيد #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_كتاب_التوحيد #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#29K

19 مشاهدة هذا الشهر

#10K

18K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 974.
المتجر أماكن الشراء
حمود بن عبد الله التويجري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الصميعي للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث