[ملخصات] 📘 ❞ لماذا ندرس السيرة ؟ ❝ كتاب ــ يحي ابراهيم اليحي

السنة النبوية الشريفة - 📖 ملخصات ❞ كتاب لماذا ندرس السيرة ؟ ❝ ــ يحي ابراهيم اليحي 📖

█ _ يحي ابراهيم اليحي 0 حصريا كتاب لماذا ندرس السيرة ؟ عن موقع نصرة رسول الله 2024 ؟: السيرة: دراسة استقصائية أعدها الدكتور يحيى إبراهيم اليحيى سلسلة دراسات وأبحاث أخرجها نسرة الرسول صلى عليه وسلم للتعريف بنبي الإسلام محمد الصلاة والسلام وسيرته العطرة وتعاملاته مع أصحابه الكرام وأزواجه أمهات المؤمنين رضي عنهن للوقوف عظمة ومكانة هذا النبي الكريم أولا هي الصورة العملية التطبيقية لهذا الدين رسول هو الدين ويمتنع أن تعرف دين ويصح لك إسلامك بدون معرفة وكيف كان هديه وعمله وأمره ونهيه لقد سالم وحارب وأقام وسافر وباع واشترى وأخذ وأعطى وما عاش وحده ولا غاب الناس يوما واحداً سافر أصيب المسلمون إلا بسبب الإخلال بجانب الاقتداء به والأخذ بهديه واتباع سنته وقد قال تعالى(لقد لكم أسوة حسنة) حتى اكتفى بعض المسلمين من سيرته بقراءتها المنتديات والاحتفالات يتجاوز ذلك إلى موضع الاهتداء والتطبيق وبعضهم للبركة أو الاطلاع أحداثها ووقائعها حفظ غزواته وأيامه وبعوثه وسراياه وهذا راجع إما لجهل بأصل مبدأ الاتباع والاهتداء والاقتداء وعدم الادراك بأن لوازم المحبة له اهلل وإما لعدم إدراك مواضع نظراً لضعف الملكة الاستنباط لقلة العلم والاطلاع كتب أهل وهنا تأتي أهمية استخراج الدروس واستنباط الفوائد والعظات واستخلاص العبر ثانيا ليزداد إيماننا ويقيننا بصدقه فالوقوف معجزاته ودلائل نبوته مما يزيد الإيمان واليقين صدقه فدراسة سطرته مواقف عظيمة وحياة كاملة كريمة تدل كماله ورفعته وصدقه ثالثا لينغرس قلوبنا حبه فما حملته أخلاق فاضلة ومعاملة وحرصه العظيم هداية وصالحهم وجلب الخير لهم وبذل نفسه وماله سبيل إخراج الظلمات النور ومن الشقاء السعادة حرصه أمته إبعادها عما يشق عليها ويعنتها السنة النبوية الشريفة مجاناً PDF اونلاين لغة: تطلق اللغة السنّة والطريقة والحالة التي يكون الإنسان تعالى ( سنعيدها سيرتها الأولى ) اصطلاحاً: ما نقل إلينا حياة منذ ولادته قبل البعثة وبعدها رافقها أحداث ووقائع حتى موته وتشتمل ميلاده ونسبه عشيرته وطفولته وشبابه بعثته ونزول الوحي وأخلاقه وطريقة حياته ومعجزاته أجراها يديه ومراحل الدعوة المكية والمدنية وجهاده وغزواته تكون مرادة لمعنى عند علماء الحديث وهو أضيف قول فعل تقرير صفة كما تعني العقيدة وأصول طريقة وهديه أما التاريخ فإنها أخباره ومغازيه [2] للسيرة مسيرة الحياة البشرية بشكل عام وفي المسلم خاص وذلك لأنها تعين أمور عديدة منها :

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
لماذا ندرس السيرة ؟
كتاب

لماذا ندرس السيرة ؟

ــ يحي ابراهيم اليحي

عن موقع نصرة رسول الله
لماذا ندرس السيرة ؟
كتاب

لماذا ندرس السيرة ؟

ــ يحي ابراهيم اليحي

عن موقع نصرة رسول الله
عن كتاب لماذا ندرس السيرة ؟:

لماذا ندرس السيرة: دراسة استقصائية أعدها الدكتور- يحيى إبراهيم اليحيى- في سلسلة دراسات وأبحاث أخرجها موقع نسرة الرسول صلى الله عليه وسلم، للتعريف بنبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام، وسيرته العطرة وتعاملاته مع أصحابه الكرام وأزواجه أمهات المؤمنين رضي الله عنهن. للوقوف على عظمة ومكانة هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.


أولا. هي الصورة العملية التطبيقية لهذا الدين
رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الصورة العملية التطبيقية لهذا الدين، ويمتنع أن تعرف دين الإسلام ويصح لك إسلامك بدون معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكيف كان هديه وعمله وأمره ونهيه. لقد سالم وحارب، وأقام وسافر، وباع واشترى، وأخذ وأعطى، وما عاش صلى الله عليه وسلم وحده، ولا غاب عن الناس يوما واحداً، ولا سافر وحده. وما أصيب المسلمون إلا بسبب الإخلال بجانب الاقتداء به صلى الله عليه وسلم، والأخذ بهديه، واتباع سنته، وقد قال الله تعالى(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة).

حتى اكتفى بعض المسلمين من سيرته صلى الله عليه وسلم بقراءتها في المنتديات والاحتفالات ولا يتجاوز ذلك إلى موضع الاهتداء والتطبيق، وبعضهم بقراءتها للبركة أو الاطلاع على أحداثها ووقائعها أو حفظ غزواته وأيامه وبعوثه وسراياه. وهذا راجع إما لجهل بأصل مبدأ الاتباع والاهتداء والاقتداء وعدم الادراك بأن هذا من لوازم المحبة له صلى اهلل عليه وسلم، وإما لعدم إدراك مواضع الاقتداء من سيرته صلى الله عليه وسلم نظراً لضعف الملكة في الاستنباط أو لقلة العلم والاطلاع على كتب أهل العلم. وهنا تأتي أهمية استخراج الدروس واستنباط الفوائد والعظات واستخلاص العبر من سيرته صلى اهلل عليه وسلم.

ثانيا. ندرس السيرة ليزداد إيماننا ويقيننا بصدقه

فالوقوف على معجزاته ودلائل نبوته مما يزيد في الإيمان واليقين في صدقه صلى الله عليه وسلم، فدراسة سيرته العطرة وما سطرته كتب السيرة من مواقف عظيمة، وحياة كاملة كريمة، تدل على كماله ورفعته وصدقه.

ثالثا. لينغرس في قلوبنا حبه

فما حملته سيرته من أخلاق فاضلة، ومعاملة كريمة، وحرصه العظيم على هداية الناس وصالحهم وجلب الخير لهم، وبذل نفسه وماله في سبيل إخراج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الشقاء إلى السعادة، وما كان من حرصه صلى اهلل عليه وسلم على أمته في إبعادها عما يشق عليها ويعنتها لماذا ندرس السيرة.

الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#20K

32 مشاهدة هذا الشهر

#28K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 21.
المتجر أماكن الشراء
يحي ابراهيم اليحي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
موقع نصرة رسول الله 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث