ملخص كتاب ❞سحر القيادة❝ 💬 أقوال إبراهيم الفقي 📖 كتاب سحر القيادة

- 📖 من ❞ كتاب سحر القيادة ❝ إبراهيم الفقي 📖

█ ملخص كتاب ❞سحر القيادة❝ سحر القيادة مجاناً PDF اونلاين 2024 ينقسم الكتاب لسبعة فصول كل فصل يتناول جانباً من جوانب التنمية الذاتية لشخصية القائد كالتالي: 1 ـ أنت صاحب قراراك 2 شعلة التحفيز 3 قوة التغيير 4 إدارة الضغوط والتوتر 5 التعامل مع الأشخاص صعاب المراس 6 هدفك حدده 7 الحياة يبدأ الدكتور إبراهيم الفقي كتابه بتمهيد يوضح فيه الفرق بين الأنماط السلوكية للأشخاص حتى طبيعتها الأولية فالمدير هو: شخص يؤمن بدستور الشركة أو لائحتها يبدأ عمله بوضع الخطة وينتهي بالتنفيذ مروراً بالإشراف التام العمل أما فهو: رجل مبدع يستطيع اكتشاف قدرات حوله وتوزيع المهام عليهم تبعاً لتلك القدرات فهو لا يكتفي بكونه مبدعاً بل يصنع عشرات المبدعين ومن الصفات المشتركة للقادة الناجحين: 1 التخطيط يعطي 80% للتخطيط 20 % فقط للتنفيذ ولا يترك شيئاً للظروف 2 التنظيم 3 اتخاذ القرار 4 الذكاء الاجتماعي وحسن التواصل الآخرين 5 التفويض لمن؟ ومتى؟ وماذا؟ 6 الرؤية الثاقبة 7 التحفيز 8 الثقافة والثقة 9 الالتزام الخلق والذكاء العقلي الفصل الأول قرارك في هذا الفصل يستعرض القدرة وقت الرخاء ووقت الأزمات ويستشهد بقول تشرشل "لن تجد قائداً يفتقر إلى الشجاعة القرارات ومستحيل أن يتقلب منصبا وهو بعيد عن منطقة وتبعاته" ويوضح الكاتب كيف يقع الإنسان الخاطئ فيعدد الأسباب بشروح وأجملها كالتالي: الغضب حالة الإرهاق تتبع الهوى الرهبة المثالية الخارجية الوقت الخطأ الفعّال فأسبابه إجماليا: الاستشارة عين الآخر التجرد متابعة التنفيذ الثاني التحفيز يبدأ بجملة "كل إنجاز كبير هو قصة روح ملؤها وهيجتها الحماسة" يقسم لثلاثة أنواع: 1 حافز البقاء محفزات خارجية تحفيز داخلي وتحت عنوان تحبط مرؤوسيك يقول الدكتور: 1 أشعرهم بعدم الاستقرار الوعود الوهمية الغبن وعدم التقدير عدم الاحترام الديكتاتورية 6 الروتين الأوامر المتضاربة العدل بينهم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞سحر القيادة❝

منقول من kashafk.com ، مساهمة من: MrMr
يتضمن تلخيص كتاب سحر القيادة الدكتور إبراهيم الفقي عدة أفكار رائعة للقائد الجيد، ويعد هذا الكتاب مرجعًا عظيمًا لمن يريد أن يكون قائدًا ناجحًا في حياته ويجيد التعامل مع مرؤوسيه، وذلك ما سنقدم عنه بعض المقتطفات في موقعنا.

من أنت

إذا كان لكل شخص أسلوب يميزه في حياته كان للقادة عدة أساليب كذلك، فيمكن تقسيم القادة على ثلاثة أنواع وهي: الرئيس، والرئيس الفاعل، والمدير، ولكل واحد منهم تعريفه الخاص به وكذلك هناك القائد وله عدة سمات يتميز بها.

ومن سمات القائد الفاعل رغم كثرتها إلا أن هناك بعض السمات التي يجب أن يتحلى بها هي: التنظيم، التخطيط، الذكاء الاجتماعي، اتخاذ القرار، التفويض، الرؤية الثاقبة، التحفيز، الثقة، الثقافة، الالتزام بالمخطط، الالتزام الخلقي، والذكاء العقلي، ولكل سمة من السمات بعض الشروط.

أنت صاحب قرارك

تتمثل القيادة في حسن اختيار القرارات المصيرية، وهناك بعض الأسباب المؤدية إلى اتخاذ قرارات خاطئة لذا يجب تجنب القيام بها وهي: الغضب، تتبع الأهواء، اتخاذ القرار مع وجود الإرهاق، الرهبة، المثالية المفرطة، الوقت الخاطئ، المؤثرات الخارجية.

جُبل الإنسان على اتخاذ القرارات وإن لم يرد ذلك، ولكن ثمة فرق بين من يتخذ قرارًا بسيطًا ويوميًّا وبين من يتخذ قرارًا يغير به مستقبله ومستقبل كل من يتبعه، وهناك تسعة مفاتيح تمكن الإنسان من اتخلذ القرارات القوية وهي: أن يجعل المرء من اتخاذ القرارات أسلوبًا في حياته لأن اتخاذ القرارات يتطلب بعض التدريب واتخاذ القرارات البسيطة يسهل على المرء اتخاذ القرارات المصيرية.

وأن يبحث في نفسه ليعرف مدى صحة قراراته السابقة ويدرسها جيدًا حتى يتمكن من الاستفادة منها، أن ينظر إلى المشكلة بعدة جهات لا جهة واحدة، أن يتخذ القرار دون النظر إلى ميوله الشخصية، أن يتخلى عن غروره ليتمكن من رؤية الحق وإن كان من غيره، أن يقرن القرار بالتنفيذ، أن يتابع عملية سير القرار لما لها من قوة، أن تكون هذه القرارات مرنة لتسهل من العمل.

شعلة التحفيز

يؤثر التحفيز في أسلوب العمل بالسلب والإيجاب وفقًا لشدته وضعفه، فقوة التحفيز تساعد على تحقيق النجاح، وتنقسم الحوافز إلى ثلاث وهي:-

حافز البقاء وتمتد أصوله إلى قديم الأزل ومنذ وجود الإنسان على وجه البسيطة، وحافز خارجي ومعناه تأثر المرء بما حوله من مؤثرات ودوافع ترفع من التحفيز لدى المرء فيقوم بعمل أفضل ولكن سرعان ما يخبو التحفيز الخارجي لذا لا يجب أن يعتمد عليه أحد، أما الحافز الداخلي فهو أهم الحوافز للشخص الفعال لأن محطات الحياة ليست سهلة يجب أن يتحلى المرء بالحافز الداخلي والثقة ليقوى على الاستمرار.

يمكن أن يحفز القائد موظفيه عن طريق عدة أفعال ومنها: مدح الموظف المتفاني بالعمل شريطة أن يقوم القائد بتحديد العمل الذي قام به وكذلك أن يمدحه بنفسه على الملأ، وكذلك تقديم المكافآت التشجيعية للموظفين المتفانين، وإقران التفاني في العمل بالترقيات، القيام بإخبار الموظفين بما يدور بالشركة من مشاكل وأحداث ليشعر الموظفون بالأمان.

قوة التغيير

يملك القائد الفعال القدرة على التغيير بل ويقوم به من دون تخوف حتى إنه يتعامل بمرونة شديدة مع المواقف، ولكن هناك كثير من الناس يكرهون التغيير، ويرجع ذلك لعدة قيود تمنعهم وهي: شكهم فيما هم مقدمين على فعله وفي الفوائد المترتبة عليه، والخوف من المجازفة الكامنة بالتغيير، التعود على روتين مما يصعب عملية التغيير، الخوف المتعلق بالمجال الذي يستلزم التغيير، تأثرهم برفض من هم حولهم.

في الجانب الآخر توجد عدة عوامل تجعل من التغيير أمرًا سهلًا وهي: كسر الروتين والتمرد عليه لأجل تعديل وتحسين الأمور،و فقدان الشغف تجاه الأشياء القديمة والتي أصبحت مملة وخالية من التحديات، القيام بتغيير كل ما حوله حتى الأثاث.

إبراهيم الفقي

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
8
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث