شخصيّات عامّة ليبية

- شخصيّات عامّة ليبية

شخصيّات عامّة من أرض التراث الغني والإبداع الثقافي والتنوع. عرض قائمة بجميع المؤلفين وأصحاب الكتب والكتاب والمترجمين والمراجعين وتفاصيلهم في ليبيا

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شخصيّات عامّة من ❞ليبيا❝ أرض التراث الغني والإبداع الثقافي والتنوع.
شخصيّات صاعدة 🚀 حسابات التواصل الاجتماعي
علي محمد الصلابي
عَلِي مُحَمَّدِ الصِّلَابِي
المولف والمفكر والدكتور
61 عاماً

علي محمد محمد الصلابي (مواليد 1963، بنغازي بليبيا)، فقيه، وكاتب، ومؤرخ، ومحلل سياسي ليبي. له العديد من المؤلفات. شارك بلجنة المراجعة التاريخية وتدقيق النص بمسلسل عمر. وضع علي الصلابي وشقيقه إسماعيل على قوائم الإرهاب في كل من السعودية وليبيا والإمارات ومصر والبحرين. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ عصر الدولتين الأموية والعباسية وظهور فكر الخوارج ❝ ❞ فصل الخطاب في سيرة ابن الخطاب: أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، شخصيته وعصره ❝ ❞ غزوات الرسول صلي الله عليه وسلم دروس وعبر وفوائد ❝ ❞ الدولة العثمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط ❝ ❞ الدولة الفاطمية ❝ ❞ فاتح القسطنطينية السلطان محمد الفاتح ❝ ❞ دولة الموحدين ❝ ❞ السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث ❝ ❞ معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصره ❝ الناشرين : ❞ دار المعرفة للطباعة والنشر ❝ ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتبة العصرية ❝ ❞ دار ابن كثير ❝ ❞ مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة ❝ ❞ دار التوزيع والنشر ❝ ❞ مكتبة الصحابة ❝ ❞ دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الكتاب الحديث ❝ ❞ الأندلس الجديدة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مبرة الآل والأصحاب ❝ ❞ دار البيارق ❝ ❱.

إبراهيم الكوني
إبراهيم الكوني
الكاتب والمؤلِّف
76 عاماً

إبراهيم الكوني كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة. اختارته مجلة لير الفرنسية أحدَ أبرز خمسين روائياً عالمياً معاصراً، وأشادت به الأوساط الثقافية والنقدية والأكاديمية والرسمية في أوروبا وأمريكا ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مراثي أوليس ❝ ❞ برق الخُلب ❝ ❞ نزيف الروح ❝ ❞ رسول السماوات السبع ❝ ❞ يعقوب وأبناؤه ❝ ❞ كلمة الليل في حق النهار ❝ ❞ نداء ما كان بعيدًا ❝ ❞ من أساطير الصحراء ❝ ❞ قابيل.. أين أخوك هابيل ❝ الناشرين : ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ دار كيان للنشر والتوزيع ❝ ❞ رياض الريس للكتب والنشر ❝ ❞ دار الآداب ❝ ❞ الدار الثقافية للنشر ❝ ❞ دار سؤال للنشر و التوزيع ❝ ❞ دار النهار للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ الدار الجماهيرية للنشر و التوزيع و الاعلان ❝ ❞ دار الملتقى للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الصدي ❝ ❱.

أحمد بن محمد بن الصادق النجار
أحمد بن محمد بن الصادق النجار
المؤلِّف
44 عاماً

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي (مع التنبيه على المسائل الكلامية التي تضمنها متن المنهاج) ❝ ❞ المجاز في لغة العرب ❝ ❞ دروس في أصول الفقه للمبتدئين ❝ ❞ دروس مهمة لعامة الأمة في العقيدة ❝ ❞ القواعد الأصولية التي تبنى عليها ثمرة عملية ❝ ❞ أهمية دراسة أصول الفقه المبني على هدي السلف الصالح ❝ ❞ متن في أصول الفقه على اعتقاد أئمة السلف ❝ ❞ سلسلة شرح أركان الإيمان الستة ❝ ❞ القواعد الأصوالية التي تبني عليها ثمرة عملية ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❞ مجمع الملك فهد ❝ ❞ دار النصيحة - المدينة المنورة ❝ ❱.

ايناس فرج
ايناس فرج
الكاتبة والمُصمِّمة والمؤلِّفة والرّسّامة الليبية
24 عاماً - متواجدة منذ 2 ايام

ايناس فرج موسي طالبه في كلية الطب البشري من أصول ليبيه، تبلغ من العمر 23عام ذات ميول فلسفي محبة للشعر العربي ومهتمه في التأريخ وعلم النفس باحثة في الأديان والثقافة القديمة والميثلوجيا ❰ لها مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ باح بدون صوت ❝ ❞ مل ميل ❝ ❞ صان وصاب ❝ ❞ مغترب يحتضن صبار ❝ ❞ طبل شيرانيا ❝ ❞ لماذا انا ❝ ❞ نماء وماء ❝ ❞ لعلها تمطر ❝ ❞ رحلات بلا عوده ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❱.

 صالح السنوسي
صالح السنوسي
الكاتب والرِوائيّ
75 عاماً

حاصل على شهادة الليسانس في القانون من جامعة بنغازي عام 1974 وشهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ديجون في فرنسا عام 1977، وشهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس-نانتير في فرنسا عام 1987. يشغل منصب أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية في جامعة بنغازي. ألف 6 روايات على مدار حوالي 25 عامًا، وتعد رواية “متى يفيض الوادي؟” هي أولى أعماله الروائية. كتب عدة مقالات لموقع الجزيرة نت. شارك في العديد من الملتقيات والفعاليات الثقافية داخل وخارج ليبيا. أعتذر عن قبوله جائزة الفاتح التقديرية للآداب في عام 2009. ترشح لعضوية المؤتمر الوطني العام في بنغازي عام 2012. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكالية المجتمع المدني العربي - العصبة والسلطة والغرب ❝ ❞ سيرة آخر بني هلال ❝ ❞ حلق الريح ❝ ❞ غدا تزورنا الخيول ❝ ❞ الهروب من جزيرة أوستيكا ❝ ❞ زهور بيضاء على تخوم المقبرة ❝ الناشرين : ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ دار الهلال ❝ ❞ الدار العربية للكتاب ❝ ❞ دار منشورات إبييدي ❝ ❱.

د. علي فهمي خشيم
د. علي فهمي خشيم
المؤلِّف
75 عاماً

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ البرهان على عروبة اللغة المصرية القديمة ❝ ❞ العرب والهيروغليفية ❝ ❞ هؤلاء الأباطرة وألقابهم العربية ❝ ❞ الأكدية العربية ❝ ❞ التواصل دون إنقطاع ودراسات أخرى ❝ ❞ آلهة مصر العربية ج1 ❝ ❞ آلهة مصر العربية ج2 ❝ ❞ بحثاً عن فرعون العربي ❝ الناشرين : ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ مركز الحضارة العربية ❝ ❞ الدار الجماهيرية للنشر و التوزيع و الاعلان ❝ ❱.

نجوى بن شتوان
نجوى بن شتوان
الكاتبة الليبية
54 عاماً

نجوى بن شتوان (المولودة سنة 1970 ) هي أكاديمية ومؤلفة ليبية. اختيرت بين 39 كاتباً عربياً تحت سن الـ 40 للمشاركة في مشروع بيروت 39 سنة 2009. وصلت روايتها زرايب العبيد إلى التصفيات في مسابقة الجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2017 ولدت نجوى بن شتوان في إجدابيا في ليبيا سنة 1970. عملت كمحاضرة في جامعة بنغازي بعد حصولها على شهادة الماجستير في التربية، كما حصلت أيضا على درجة الدكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة لا سابينزا في روما، إيطاليا، وكان موضوع رسالة الدكتوراة عن تجارة العبيد في ليبيا وآثاره على المجتمع الليبي وتقسيماته خلال الفترة العثمانية من فترة (1552 - 1911). وهي مساعد محاضر في ، جامعة قاريونس كتبت العديد من المقالات في مواقع وصحف عربية مثل موقع هنا صوتك التابع للمكتب العربي لإذاعة هولندا العالمية، شاركت في العديد من الندوات والفعاليات الثقافية داخل وخارج ليبيا. أقامت معرض رسم شخصي بالديوان الثقافي في عام 2008. لها مؤلفات عديدة في مجال الرواية والقصة والمسرح، وكتبت حتى في الشعر. أعمالها مسرد نقدي مأخوذ من السير الذاتية للكتاب في بيروت 39 الروايات وبر الأحصنة ، مركز الحضارة العربية، سنة 2007، دار روايات للنشر والتوزيع، سنة 2020 مضمون برتقالي ، دار شرقيّات للنشر والتوزيع، 2008 زرايب العبيد ، دار الساقي، 2016 قصص قصيرة الماء في سنارتي، منشورات مجلة المؤتمر، 2002 قصص ليست للرجال، دار الحضارة العربية، القاهرة، 2004 طفل الواو ، مجلس الثقافة العام الليبي 2006 الملكة ، مجلس الثقافة العام الليبي 2007 (ترجمت لللايطالية) الجدة صالحة، دار الخيال، بيروت، 2012 كتالوج حياة خاصة ، دار أثر للنشر، السعودية، 2018 صدفة جارية ، رياض الريس، بيروت، لبنان، 2019 عشرون حالة كنت فيها وحيدًا ، دار منطاد، الكويت، 2019 قصص مترجمة هذه قصص مفردة شاركت فيها الكاتبة في عمل كتابي أو في مجلة مع مجمل أعمال كُتّاب آخرين. قصة الرحلة العفوية نشرت في كتاب أنطولوجيا بعنوان القصة القصيرة الليبية المعاصرة، منشورات الساقي، 2008. قصة سيرة البركة والبيانو نشرت في أنطولوجيا بعنوان “بيروت 39”، دار نشر بلومزبيري، 2009. قصة فخامة الفراغ أدرجت ضمن مجلة في بانيبال في عددها الأربعين الخاص بملف الأدب الليبي، 2011. قصة تذكرة العودة نشرت في أنطولوجيا بعنوان “قصص من الأمم غير المرغوب فيها"، دار كوما برس، مانشستر، المملكة المتحدة، 2018. قصة البحر الحكومي نشرت في مجلة (ArabLit Quarterly Magazine ،2019 قصة اركض يا جورج نشرت في عدد أكتوبر عن الكتابة العربية الساخرة في (Words Without Borders) مجلة كلمات بلا حدود ، 2019. قصة المدينة الدائخة صدرت في مجلة The Offing الأدبية، 2019. قصة أين تهرب هذا المساء؟ قصة عن حرية التنقل، صدرت في 2019 من العدد الثاني لمجلة Adi magazine ❰ لها مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ روما تيرمني ❝ ❞ عشرون حالة كنت فيها وحيدا ❝ ❞ صدفة جارية ❝ ❞ كاتالوج ❝ الناشرين : ❞ كلمات للنشر والتوزيع ❝ ❞ رياض الريس للكتب والنشر ❝ ❞ دار أثر للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار منطاد للنشر والتوزيع ❝ ❱.

علی محمد صلابی
علی محمد صلابی
المؤلِّف
61 عاماً

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ حسن مجتبی رضی الله عنه ❝ ❞ ابوبکر صدیق رضی الله عنه بررسی و تحلیل زندگانی خلیفه اول ❝ ❞ ایمان به الله ❝ ❞ علی بن ابی طالب رضی الله عنه بررسی و تحلیل زندگانی خلیفه چهارم ❝ ❞ عثمان بن عفان رضی الله عنه بررسی و تحلیل زندگانی خلیفه سوم ❝ ❞ جنگ جمل ❝ ❱.

محمد النّعاس
محمد النّعاس
المؤلِّف

محمد النعاس، كاتب ليبي، نشرتُ في خط ٣٠، رصيف ٢٢، نيولاينز ماقازين، خارج التغطية، ولدي قصص ونصوص منشورة في آخر قصة، بلد الطيوب، ثقافات، كيكه ومواقع ثقافية أخرى. لدي مجموعة قصصية بعنوان ” دم أزرق- النّعاس وشركاءه للنشر- ٢٠١٩، كما لدي رواية بعنوان ” خبز على طاولة الخال ميلاد”، مسكلياني ورشم للنشر، يونيو ٢٠٢١ ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ شمس على نوافذ مغلقة ❝ ❞ خبز على طاولة الخال ميلاد ❝ الناشرين : ❞ مسكيلياني للنشر والتوزيع ❝ ❞ مؤسسة آريتي للثقافة والفنون ❝ ❱.

مصطفى مصباح الحضيري
مصطفى مصباح الحضيري
الكاتب والأكاديمي

أستاذ مساعد - قسم المحاسبة - كلية المحاسبة غريان ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مسائل محاسبية محلولة ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❱.

المزيد ●●●