📘 ❞ الإسرائيليات في التفسير والحديث ❝ كتاب ــ محمد حسين الذهبي اصدار 1990

كتب علوم القرآن - 📖 ❞ كتاب الإسرائيليات في التفسير والحديث ❝ ــ محمد حسين الذهبي 📖

█ _ محمد حسين الذهبي 1990 حصريا كتاب الإسرائيليات التفسير والحديث عن مكتبة وهبة 2024 والحديث: هي الأحاديث الموضوعة المنقولة من التوراة والإنجيل علم الحديث تستخدم أيضًا كلمة إسرائيليات لوصف حديث ضعيف أو غير موثوق به أصل الكلمة يعود إلى أعراف وتقاليد (اليهودية المسيحية) وأيضًا النبي غالبًا ليس لها قصص مفسّرة الكتاب المقدس وفي اليهودية (מדרש وتنطق Midrash وتعني يدرس) وهي أن تعطي معلومات أكثر تفسيرات حول الأحداث والقصص التي حدثت طريق شخص النصوص وأغلبها تكون محرفة وغير صحيحة كان لليهود ثقافة دينية تعتمد أول ماتعتمد وكان للنصارى الغالب الإنجيل وحينما دخل كثير أهل الإسلام حملوا معهم ثقافتهم الدينية الأخبار هؤلاء حينما يقرؤون القرآن يذكرون التفصيلات الواردة وتلك تحدث بها يطلق عليها اسم لم يحظ تراث فى دين ما عناية أتباعه الأوائل بما حظى الكريم والسنة المحمدية وقد تزايدت تلك العناية مر القرون فنشات علوم وعلوم وما اتصل بهما فروع العلم الأخري العقيدة والشريعة على الأمة الإسلامية أخذت تتسع رقعتها لم تخل جنباتها أعداء يكيدون الظاهر والباطن, فكان الأعداء اتجه دس الخرافات والروايات الكاذبة وترويجها فيما يتصل بتفسير ودس يروي ولم ينتبه بعض العلماء الأولى خطورة الأخذ مما روجه الكائدون, ولافطنوا الزور والأفتراء ورد بكتب التى حرفت القرون, فكانت تفاسيرهم تحوى كما يقال "الدرة والآجرة" بيد العقول المستنيرة هالها يشوب تراثنا ويطمس أصالته تنادى بضرورة مراجعة التراث الدينى بعين واعية متبصرة, لتعرف شابه مآخذ, والتنبيه ذلك وتبصير القارئ ولسنا نزعم هذه نجمت عصرنا الحديث, فقد هيأ الله لدينه علماء ممن رزقوا التوفيق التقوى والفقه الدين ولكن ظهرت بصورة شديدة ماسة المراجعة والتنقية منذ أوائل هذا القرن, حين ووجه الفكر السلامى بتيارات الغرب الفكرية, العلمانية والمسيحية, هاجمته بضراوة, واضطرته يقف موقف الدفاع وهذا الكتاب: "الإسرائيليات التفسيروالحديث" للأستاذ الفاضل الشيخ الذهبى نرجو يكون للقارئ المسلم مصباحا يستنير إذ يطالع مراجع التفسير, فيسير هدى وبصيرة وبالله عز وجل صلاح الأمر وبلوغ الرشد والهداية الطريق المستقيم كتب مجاناً PDF اونلاين لعلوم فوائد عظيمة وآثار إيجابية الفرد والمجتمع معاً فبفضل العلوم مثلا يستطيع تدبر وفهم آياته واستنباط غاياته ومقاصده وأحكامه وبدون الاطلاع يصعب تكوين فهم كامل وشامل لكتاب تعالى لأننا حينها لا نعرف أسباب النزول ولا أحكام النسخ مكامن الإعجاز ومن كذلك التسلح بمعرفتها يساعد محاججة المسلمين ومجادلتهم بالتي أحسن والدفاع ضد الشبهات تثار حوله ومن أيضا أنها بتنوعها وغناها وبما تشتمل عليه المعارف والفنون اللغوية والكلامية تساهم تطوير فتسمو بروحه وتغذي عقله وتهذب ذوقه وترقى سماء وفضاء المعرفة فالقرآن خير الكون والاطلاع علومه بطريقة بأخرى واجب كل مسلم ومسلمة لذلك فإن القسم يحتوى ومباحث قرآنية عامة متنوعة تتحدث ( الكريم) وتدابيره , اسألة واجوبة وتأملات دراسات تهدف الدراسات القرآنية وخدمة الباحثين فيها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الإسرائيليات في التفسير والحديث
كتاب

الإسرائيليات في التفسير والحديث

ــ محمد حسين الذهبي

صدر 1990م عن مكتبة وهبة
الإسرائيليات في التفسير والحديث
كتاب

الإسرائيليات في التفسير والحديث

ــ محمد حسين الذهبي

صدر 1990م عن مكتبة وهبة
مميّز
عن كتاب الإسرائيليات في التفسير والحديث:
الإسرائيليات هي الأحاديث الموضوعة المنقولة من التوراة والإنجيل. في علم الحديث تستخدم أيضًا كلمة إسرائيليات لوصف حديث ضعيف أو غير موثوق به، أصل الكلمة يعود إلى أعراف وتقاليد (اليهودية - المسيحية) وأيضًا من النبي محمد. الإسرائيليات غالبًا ليس لها قصص مفسّرة في الكتاب المقدس. وفي اليهودية (מדרש وتنطق Midrash وتعني يدرس) وهي أن تعطي معلومات أكثر أو تفسيرات حول الأحداث والقصص التي حدثت عن طريق شخص في النصوص اليهودية. وأغلبها تكون محرفة وغير صحيحة.

كان لليهود ثقافة دينية تعتمد أول ماتعتمد على التوراة، وكان للنصارى ثقافة دينية تعتمد في الغالب على الإنجيل وحينما دخل كثير من أهل الكتاب في الإسلام، حملوا معهم ثقافتهم الدينية من الأخبار والقصص الدينية، وكان هؤلاء حينما يقرؤون قصص القرآن، يذكرون التفصيلات الواردة في التوراة والإنجيل، وتلك الأخبار التي تحدث بها أهل الكتاب يطلق عليها اسم الإسرائيليات.



لم يحظ تراث فى دين ما عناية أتباعه الأوائل بما حظى به القرآن الكريم والسنة المحمدية وقد تزايدت تلك العناية على مر القرون فنشات علوم القرآن وعلوم الحديث وما اتصل بهما من فروع العلم الأخري فى العقيدة والشريعة.

على أن الأمة الإسلامية وقد أخذت تتسع رقعتها لم تخل جنباتها من أعداء يكيدون لها فى الظاهر والباطن, فكان من هؤلاء الأعداء من اتجه إلى دس الخرافات والقصص والروايات الكاذبة وترويجها فيما يتصل بتفسير القرآن ودس الأحاديث الموضوعة وترويجها فيما يروي من الحديث.

ولم ينتبه بعض العلماء فى القرون الأولى إلى خطورة الأخذ مما روجه الكائدون, ولافطنوا إلى الزور والأفتراء فيما ورد بكتب أهل الكتاب التى حرفت على مر القرون, فكانت بعض تفاسيرهم تحوى كما يقال "الدرة والآجرة".

بيد ان العقول المستنيرة-وقد هالها ما يشوب تراثنا ويطمس من أصالته-أخذت تنادى بضرورة مراجعة التراث الدينى بعين واعية متبصرة, لتعرف ما شابه من مآخذ, والتنبيه على ذلك وتبصير القارئ به.

ولسنا نزعم أن هذه العناية نجمت فى عصرنا الحديث, فقد هيأ الله لدينه على مر القرون علماء ممن رزقوا التوفيق فى التقوى والفقه فى الدين.
ولكن ظهرت بصورة شديدة ماسة إلى هذه المراجعة والتنقية منذ أوائل هذا القرن, حين ووجه الفكر السلامى بتيارات الغرب الفكرية, العلمانية والمسيحية, تلك التى هاجمته بضراوة, واضطرته إلى أن يقف موقف الدفاع.

وهذا الكتاب: "الإسرائيليات فى التفسيروالحديث" للأستاذ الفاضل الشيخ محمد الذهبى نرجو ان يكون للقارئ المسلم مصباحا يستنير به إذ يطالع فى بعض مراجع التفسير, فيسير على هدى وبصيرة. وبالله عز وجل صلاح الأمر وبلوغ الرشد والهداية إلى الطريق المستقيم.



الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#18K

30 مشاهدة هذا الشهر

#2K

56K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 175.
المتجر أماكن الشراء
محمد حسين الذهبي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة وهبة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث