📘 ❞ نيل الأمل في ذيل الدول ❝ كتاب ــ عبد الباسط بن خليل بن شاهين الظاهري الحنفي زين الدين اصدار 2002

كتب التاريخ الإسلامي - 📖 ❞ كتاب نيل الأمل في ذيل الدول ❝ ــ عبد الباسط بن خليل بن شاهين الظاهري الحنفي زين الدين 📖

█ _ عبد الباسط بن خليل شاهين الظاهري الحنفي زين الدين 2002 حصريا كتاب نيل الأمل ذيل الدول عن المكتبة العصرية 2024 : هذا الكتاب يحتوي تواريخ من عام 744 هـ حتى 896 مقدمة المحقق وكلمة بين يدي التحقيق والتعريف بالمؤلف وجد المؤلف ووالد والمؤلف وسيرته وللتعرف شيوخ إبراهيم أحمد ناصر خليفة فرج المقدسي والناصري البرهان والباعوني في هذا إجابة أحد المصادر الأساسية التي استقى منها «ابن إياس» وصنّف كتابه «بدائع الزهور» فهو ينقل حرفيّا كلّ المادّة جمعها المؤرّخ الظاهريّ الذي أيدينا «نيل الدول» وفيه أكثر 150 عاما الحوادث والوفيات بدءا سنة هـ‍ ولم يزد عليه إلاّ ما ندر أثناء تلك المدّة إذن فكتابنا قمين به بعد صدوره أن يكون المصدر الأساس للفترة يؤرّخ لها «المقريزي» حجر» «بدر العيني» تغري بردي» «السخاوي» وأن حلقة وصل بينهم وبين: سباط» الحمصي» العماد الحنبليّ» وغيره وهو مصدر أساس لكثير الأحداث بلاد المغرب والأندلس عاصرها وشاهدها بنفسه وهو يتميّز بأنه تنقل مصر والشام وآسية الصغرى والمغرب فيما بقي مقيما القاهرة يرحل عنها لأداء فريضة الحج والذي يعجب له أنّ لمؤلّفنا عشرين كتابا شتّى المواضيع يطبع سوى واحد فلعلّ تحقيقنا لهذا حافزا للتعريف وبر صيده المتنوّع المختصر التاريخ المسمّى ب‍ «دول الإسلام» للحافظ العلاّمة الإمام الشيخ شمس الذهبي تغمّده الله برحمته ورضوانه وأباحه بحبوحة جنانه مختصرا أنيقا لطيفا ومجموعا فنّه ظريفا احتوى عدد الوقائع والحوادث المشتهرة ومهمّات الوفيات للأئمّة الأعلام المهرة انتهى فيه إلى 44 وسبعمائة (من الهجرة النبوية) (2) إذ بعدها أدركته المنيّة وبقي منقطعا هذه الأيام يتشوّف الواقف لما حدث مدى الشهور والأعوام حتى سألني بعض خلّص إخواني وأحبّائي أعيان الفضلاء بل العلماء الأثلاء النبلاء الأصلاء وكرّر عليّ غير مرّة السؤال تذييله نحو النسج المنوال بزمان ذلك يغني النظر غيره التواريخ المطوّلات فأجبته مع علمي أني لست هنالك وجمعت الذيل ووفيت بما سأل 2 ب ورتبته والسنين وزدت وأتيت هو الأهمّ المشهور وإن تراءى أنه مطوّل بالنسبة أصله والعذر ذكرناه الاستغناء ووصله على غاية الإيجاز والاختصار نبذ تظهر لمن التأمّل والاستبصار وخبر كمل جمعه وتمّ وفاح شذا عرفه ونم وسمّيته الدول وابتدأت السنة إليها المصنّف لنكتة ظاهرة لا سيما منصف وأنا أرجو تعالى أنني أثبتّ الأنفع الاعتماد والكفاية والمقنع ومن وقف تأمّل محاسنه وحمد فعلناه وشكر جمعناه وعرف النكت الغريبة والنوادر العجيبة فهم ترتيبه والوقوف فحواه وهذا حين شروعنا المقصود بعون الملك الودود المستعان وعليه التكلان كتب الإسلامي مجاناً PDF اونلاين يمتد فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة مساحة جغرافية واسعة تمتد حدود الصين آسيا غرب وشمال أفريقيا وصولا الأندلس ويمكن اعتبار منذ بداية الدعوة الإسلامية نزول الوحي النبي محمد ثم تأسيس الدولة بالمدينة المنورة مرورا بالدولة الأموية دمشق امتدت جبال البرانس شمال العباسية تضمنته إمارات وسلطنات ودول

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
نيل الأمل في ذيل الدول
كتاب

نيل الأمل في ذيل الدول

ــ عبد الباسط بن خليل بن شاهين الظاهري الحنفي زين الدين

صدر 2002م عن المكتبة العصرية
نيل الأمل في ذيل الدول
كتاب

نيل الأمل في ذيل الدول

ــ عبد الباسط بن خليل بن شاهين الظاهري الحنفي زين الدين

صدر 2002م عن المكتبة العصرية
عن كتاب نيل الأمل في ذيل الدول :

هذا الكتاب يحتوي على تواريخ من عام 744 هـ حتى عام 896 هـ و مقدمة المحقق وكلمة بين يدي التحقيق والتعريف بالمؤلف وجد المؤلف ووالد المؤلف والمؤلف وسيرته وللتعرف على شيوخ المؤلف إبراهيم بن أحمد بن ناصر بن خليفة بن فرج المقدسي، والناصري،و البرهان والباعوني.

في هذا الكتاب إجابة على أحد المصادر الأساسية التي استقى منها «ابن إياس» وصنّف منها كتابه «بدائع الزهور» فهو ينقل حرفيّا كلّ المادّة التي جمعها المؤرّخ زين الدين عبد الباسط بن خليل بن شاهين الظاهريّ في الكتاب الذي بين أيدينا «نيل الأمل في ذيل الدول»، وفيه أكثر من 150 عاما من الحوادث والوفيات، بدءا من سنة 744 هـ‍. ولم يزد عليه إلاّ ما ندر أثناء تلك المدّة.

إذن، فكتابنا هذا، قمين به، بعد صدوره، أن يكون المصدر الأساس للفترة التي يؤرّخ لها بعد «المقريزي»، و «ابن حجر»، و «بدر الدين العيني»، و «ابن تغري بردي»، و «السخاوي»، وأن يكون حلقة وصل بينهم وبين: «ابن سباط»، و «ابن الحمصي»، و «ابن العماد الحنبليّ»، وغيره.

وهو مصدر أساس لكثير من الأحداث في بلاد المغرب والأندلس التي عاصرها وشاهدها بنفسه، وهو يتميّز عن «ابن إياس» بأنه تنقل بين مصر والشام وآسية الصغرى والمغرب والأندلس، فيما بقي «ابن إياس» مقيما في القاهرة ولم يرحل عنها إلاّ لأداء فريضة الحج.

والذي يعجب له أنّ لمؤلّفنا عشرين كتابا في شتّى المواضيع، ولم يطبع منها سوى كتاب واحد.

فلعلّ تحقيقنا لهذا الكتاب يكون حافزا للتعريف به وبر صيده المتنوّع.

المختصر في التاريخ المسمّى ب‍ «دول الإسلام» للحافظ، العلاّمة، الإمام، الشيخ شمس الدين الذهبي، تغمّده الله برحمته ورضوانه، وأباحه بحبوحة جنانه، مختصرا أنيقا لطيفا، ومجموعا في فنّه ظريفا، احتوى على عدد الوقائع والحوادث المشتهرة، ومهمّات الوفيات للأئمّة الأعلام المهرة. انتهى فيه إلى سنة 44 وسبعمائة (من الهجرة النبوية) (2). إذ فيما بعدها أدركته المنيّة، وبقي منقطعا بعدها إلى هذه الأيام يتشوّف الواقف عليه لما حدث على مدى الشهور والأعوام.

حتى سألني بعض خلّص إخواني وأحبّائي من أعيان الفضلاء، بل العلماء الأثلاء، النبلاء الأصلاء، وكرّر عليّ غير ما مرّة السؤال في تذييله على نحو النسج في الذهبي، من المنوال بزمان على ذلك في الحوادث والوفيات، يغني عن النظر في غيره من التواريخ المطوّلات. فأجبته إلى ذلك، مع علمي أني لست هنالك، وجمعت هذا الذيل، ووفيت فيه بما سأل. / 2 ب / ورتبته على الدول والسنين، وزدت الشهور، وأتيت فيه بما هو الأهمّ المشهور. وإن تراءى أنه مطوّل بالنسبة إلى أصله، والعذر فيه ما ذكرناه من الاستغناء عن غيره في تذييله ووصله.

على أنّ ما ذكرناه في غاية الإيجاز والاختصار، إذ هو نبذ تظهر لمن له التأمّل والاستبصار، وخبر كمل جمعه وتمّ، وفاح شذا عرفه ونم، وسمّيته نيل الأمل في ذيل الدول

وابتدأت فيه من السنة التي انتهى إليها المصنّف، لنكتة ظاهرة لا سيما لمن هو منصف.

وأنا أرجو من الله تعالى أنني أثبتّ فيه الأنفع، وأتيت بما فيه الاعتماد والكفاية والمقنع. ومن وقف عليه تأمّل محاسنه وحمد ما فعلناه، وشكر ما جمعناه، وعرف ما فيه من النكت الغريبة، والنوادر العجيبة، من فهم ترتيبه، والوقوف على فحواه، وهذا حين شروعنا في المقصود، بعون الملك الودود. به المستعان، وعليه التكلان.





#كتب_التاريخ #كتب_التاريخ_الإسلامي_. #كتب_قراءة #كتب_التراجم_. #كتب_سير_وتراجم_ومذكرات_. #كتب_التراجم_والطبقات_والسير_. #كتب_السير_والتراجم_. #كتب_فكري_تاريخي_. #كتب_سير_أعلام_. #كتب_سير_أعلام_النبلاء_. #كتب_مختصر_دراسة_للتاريخ #كتب_وقائع_تاريخية_. #كتب_شخصيات_إسلامية_. #كتب_موسوعة_تاريخية_. #كتب_كتاب_تاريخ_ #كتب_قصص_تاريخية #كتب_أدب_تاريخي_. #كتب_أخداث_تاريخية_ #كتب_ما_قبل_التاريخ_ #كتب_معالم_تاريخيه #كتب_معرفة_تاريخ #كتب_فلسفه_تاريخيه #كتب_مراجع_تاريخية #كتب_مشاهير_العلماء_في_التاريخ #كتب_نهاية_التاريخ #كتب_موجز_تاريخي #كتب_فلسفة_التاريخ #كتب_ملكات_التاريخ #كتب_فلسفة_التاريخ_النقدية #كتب_موجز_تاريخ_الكون #كتب_أطلس_تاريخ_الإسلام #كتب_مصطلح_التاريخ #كتب_الوعي_التاريخي #كتب_مجلة_شهرية_أدبية_علمية_تاريخية #كتب_إعلام_النبلاء_بتاريخ_حلب #كتب_نصوص_في_التاريخ_الحديث #كتب_فرسان_من_التاريخ #كتب_أعظم_مائة_شخص_فى_التاريخ #كتب_أعظم_سجين_في_التاريخ #كتب_اليونان_مقدمة_في_التاريخ_الحضاري #كتب_كتب_تاريخية #كتب_كتاب_تاريخي
الترتيب:

#16K

0 مشاهدة هذا اليوم

#25K

22 مشاهدة هذا الشهر

#20K

11K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 457.
المتجر أماكن الشراء
عبد الباسط بن خليل بن شاهين الظاهري الحنفي زين الدين ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المكتبة العصرية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث