📘 ❞ أبو الهول ❝ كتاب ــ سليم حسن اصدار 1999

كتب تاريخ العالم العربي - 📖 ❞ كتاب أبو الهول ❝ ــ سليم حسن 📖

█ _ سليم حسن 1999 حصريا كتاب أبو الهول عن مكتبة الأسرة المصرية 2024 الهول: نبذة الكتاب : يدخل بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع قريبة الصلة من الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها التخصصات الاجتماعية أبو هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت الحجر الكلسيّ ومن المرجح أنه كان الأصل مغطى بطبقة الجص وملون ولا زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه يقع هضبة الجيزة الضفة الغربية النيل مصر ويعد أيضاً حارساً للهضبة وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة يبلغ طوله نحو 73 5 متر ضمنها 15 طول قدميه الأماميتين وعرضه 19 3 م وأعلى ارتفاع له سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس يعتقد أن قدماء المصريين بنوه عهد الملك خفرع (2558 ق 2532 م) باني الهرم الثاني رأس ومن المعتقد أبي محجراً قبل يفكر نحته شكل وينظر هذا التمثال ناحية الشرق لذا قد تم تغيير الجهات القرن الماضي لتوافق نظر البناء أبو منحوت صخور والتي كانت أيضًا بمثابة مقلع لـ أهرام الأخرى المنطقة نيموليت الجيري للمنطقة يتكون طبقات تقدم مقاومة مختلفة التعرية (غالبًا بسبب الرياح ورمال الرياح) مما يؤدي التدهور غير المتكافئ الظاهر جسم الجزء السفلي الجسم بما ذلك الساقين صخرة صلبة الحيوان حتى رقبته أكثر ليونة تعرضت لتفكك كبير الطبقة التي فيها هي أصعب بكثير المعروف وجود عدد الأعمدة "المسدودة" داخل وأسفل جسد العظيم الأرجح حفرته صائدي الكنوز ولصوص القبور عام 1925 هناك عمود فجوة مماثل لتلك الموجودة العلوي رأس يُعتقد ربما نقطة تثبيت لتاج أو غطاء تمت إضافته خلال فترة المملكة الحديثة الأصل والهوية مشاهدات أشياء: [صور مختارة] منظر 06: والهرم بدون تاريخ أرشيفات متحف بروكلين يعد أحد أكبر وأقدم التماثيل العالم لكن بعض الحقائق الأساسية عنه مثل بنائه قام به ولأي غرض لا تزال محل نقاش كتب العربي مجاناً PDF اونلاين مصطلح جغرافي سياسي يطلق منطقة جغرافية ذات ولغة وثقافة مشتركة يُمتدُّ الوطن المحيط الأطلسي غربًا بحر العرب والخليج شرقًا شاملًا جميع الدول تنضوي جامعة العربية غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها جغرافيًا يضمُّ أراضٍ احتلت أصبحت بلدان مجاورة فلسطين وهضبة الجولان ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية سلمتها فرنسا تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان (الأحواز) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة إيران اليوم تشبه حدٍ ما الأراضي تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول) بينما يستعمل معظم تستعمل أطراف أجنبية وغربية متأثرة بالغرب الأوسط وزارة الخارجية الأمريكية تسقط صفة العروبة تسمية بهدف دمج إسرائيل يكون نشأ 1850 مكتب الهند البريطاني ولكنه أصبح معروفًا واسع عندما استخدمته البحرية ألفريد ثاير ماهان 1902 للإشارة الواقعة بين السعودية والهند بعد زوال العثمانية عانى الغربي أراضيه بدءًا التاسع عشر مرورًا بالقرن العشرين الذي عرف إقامة وانتشار خلافات أنظمة الحكم وصلت حد النزاع المسلح وأدت إضعاف الحادي والعشرين ازدادت حالة عدم الاستقرار نتيجة القمع وكبت الحريات والتدخل الأجنبي كل هذه العوامل أدت اليأس لدى المواطن وموجات الهجرة الجماعية أوروبا وأماكن أخرى أمنًا إضافة تتسم علاقات ببعض جيرانها وإثيوبيا وتركيا التوتر حدودية وسياسية نشوب الحروب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أبو الهول
كتاب

أبو الهول

ــ سليم حسن

صدر 1999م عن مكتبة الأسرة المصرية
أبو الهول
كتاب

أبو الهول

ــ سليم حسن

صدر 1999م عن مكتبة الأسرة المصرية
عن كتاب أبو الهول:
نبذة عن الكتاب :


يدخل كتاب أبو الهول في بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛ حيث يقع كتاب أبو الهول ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع قريبة الصلة من الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها من التخصصات الاجتماعية.

أبو الهول هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسيّ، ومن المرجح أنه كان في الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون، ولا زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.

يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في الجيزة، مصر، ويعد أبو الهول أيضاً حارساً للهضبة. وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، يبلغ طوله نحو 73.5 متر، من ضمنها 15 متر طول قدميه الأماميتين، وعرضه 19.3 م، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس. يعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الملك خفرع (2558 ق.م -2532 ق.م)، باني الهرم الثاني في الجيزة.


رأس أبو الهول.
ومن المعتقد أن تمثال أبي الهول كان محجراً قبل أن يفكر الملك خفرع في نحته على شكل تمثال، وينظر هذا التمثال ناحية الشرق لذا قد تم تغيير الجهات الأصلية في القرن الماضي لتوافق نظر أبي الهول.


البناء
أبو الهول هو تمثال منحوت من إحدى صخور هضبة الجيزة، والتي كانت أيضًا بمثابة مقلع لـ أهرام الجيزة والآثار الأخرى في المنطقة. نيموليت الحجر الجيري للمنطقة يتكون من طبقات تقدم مقاومة مختلفة لـ التعرية (غالبًا بسبب الرياح ورمال الرياح) ، مما يؤدي إلى التدهور غير المتكافئ الظاهر في جسم أبو الهول . الجزء السفلي من الجسم، بما في ذلك الساقين، هو صخرة صلبة. يتكون جسم الحيوان حتى رقبته من طبقات أكثر ليونة تعرضت لتفكك كبير. الطبقة التي نحت فيها الرأس هي أصعب بكثير. من المعروف وجود عدد من الأعمدة "المسدودة" داخل وأسفل جسد أبو الهول العظيم، على الأرجح حفرته صائدي الكنوز ولصوص القبور. قبل عام 1925 ، كان هناك عمود فجوة كبير مماثل لتلك الموجودة في الجزء العلوي من رأس أبو الهول. يُعتقد أنه ربما كان نقطة تثبيت لتاج أو غطاء رأس منحوت تمت إضافته خلال فترة المملكة المصرية الحديثة.

الأصل والهوية

مشاهدات، أشياء: مصر. الجيزة [صور مختارة]. منظر 06: أبو الهول والهرم. ، بدون تاريخ أرشيفات متحف بروكلين
يعد تمثال أبو الهول أحد أكبر وأقدم التماثيل في العالم، لكن بعض الحقائق الأساسية عنه، مثل تاريخ بنائه، ومن قام به ولأي غرض، لا تزال محل نقاش.

الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

65 مشاهدة هذا الشهر

#75K

3K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 205.
المتجر أماكن الشراء
سليم حسن ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة الأسرة المصرية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث