📘 ملخصات واقتباسات كتاب ❞الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني ❝ اصدار 2010

كتب للطفل المسلم - 📖 ❞ كتاب الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة ❝ ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني 📖

█ _ سعيد بن علي وهف القحطاني 2010 حصريا كتاب الهدي النبوي تربية الأولاد ضوء الكتاب والسنة 2023 والسنة: أهمية الإسلام: أولا: حرص الأنبياء والمرسلين أهليهم وأولادهم: [1 نوح عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام:] 1 قال الله قصته مع ابنه: (يا بني اركب معنا ولا تكن الكافرين * سآوي إلى جبل يعصمني من الماء لا عاصم اليوم أمر إلا رحم وحال بينهما الموج فكان المغرقين) قال العلامة السعدي رحمه الله: (ونادى ابنه) لما ركب ليركب معه (وكان) ابنه (في معزل) عنهم حين ركبوا أي: مبتعدا وأراد منه أن يقرب فقال له: الكافرين) فيصيبك ما يصيبهم فـ (قال) مكذبا لأبيه أنه ينجو السفينة: (سآوي الماء) سأرتقي جبلا أمتنع به فـ نوح: (لا رحم) فلا يعصم أحدا غيره ولو تسبب بغاية يمكنه الأسباب نجا إن لم ينجه (وحال فكان) الابن (من 2 ربه رب ابني أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين يا إنه ليس أهلك عمل غير صالح تسألن لك علم إني أعظك تكون الجاهلين أعوذ بك أسألك لي وإلا تغفر وترحمني أكن الخاسرين) قوله عز وجل : الحق) وقد قلت لي: (احمل فيها كل زوجين اثنين وأهلك) ولن تخلف وعدتني به؛ لعله والسلام حملته الشفقة وأن وعده بنجاة أهله ظن الوعد لعمومهم آمن ومن يؤمن فلذلك دعا بذلك الدعاء ومع هذا ففوض الأمر لحكمة البالغة (إنه أهلك) الذين وعدتك بإنجائهم صالح) الذي دعوت لنجاة كافر بالله رسوله (فلا علم) تعلم عاقبته ومآله وهل يكون خيرا أو خير (إني الجاهلين) أني وعظا الكاملين وتنجو صفات هذه رسالة للشيخ "سعيد القحطاني" ((الهدي والسنة)) كتب الكاتب أصلها النصف الثاني سنة 1402هـ ثم أتمها عام 1431هـ حيث زاد عليها زيادات نافعة قسم بحثه أربعة وعشرين مبحثاً النحو الآتي: المبحث الأول: الإسلام المبحث الثاني: اختيار الزوجة الصالحة الثالث: العقيقة واختيار الاسم الحسن حق للأولاد الآباء الرابع: الإنفاق الأسرة الحلال الخامس: مداعبة السادس: الرعاية الصحية السابع: الرضاعة الثامن: الحضانة التاسع: النفقة العاشر: تعليمهم التعليم الشرعي الحادي عشر: حرفة شريفة يكتسبون منها العقلية الثالث تعويدهم الأخلاق الفاضلة الرابع تأديبهم بالأدب الخامس العدل بين السادس الحلم والرفق بهم السابع الرحمة بالأولاد الثامن التلطف والتبسط معهم وإدخال السرور عليهم التاسع مصاحبتهم بعد البلوغ العشرون: الجليس الصالح والصاحب والعشرون: فوائد وثمرات التربية الحسنة مضار السيئة الشباب والتأديب بالقوة عند الحاجة للطفل المسلم مجاناً PDF اونلاين لتعليم الطفل اصول دينه الاسلامى وكيف ينشا نشاة اسلامية سليمة

تسجيل دخول للتصفح بدون إعلانات
الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة

كتاب الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

صدر 2010م
الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة

كتاب الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

صدر 2010م
نبذة قصيرة عن كتاب الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة:

أهمية تربية الأولاد في الإسلام:

أولا: حرص الأنبياء والمرسلين على تربية أهليهم وأولادهم:

[1 - نوح عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام:]

1 - قال الله في قصته مع ابنه: (يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين * قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين) .

قال العلامة السعدي رحمه الله: (ونادى نوح ابنه) لما ركب، ليركب معه (وكان) ابنه (في معزل) عنهم، حين ركبوا، أي: مبتعدا وأراد منه، أن يقرب ليركب، فقال له: (يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين) فيصيبك ما يصيبهم.

فـ (قال) ابنه، مكذبا لأبيه أنه لا ينجو إلا من ركب معه السفينة:

(سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) أي: سأرتقي جبلا أمتنع به من الماء، فـ (قال) نوح: (لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم)، فلا يعصم أحدا، جبل ولا غيره، ولو تسبب بغاية ما يمكنه من الأسباب، لما نجا إن لم ينجه الله: (وحال بينهما الموج فكان) الابن (من المغرقين) .

2 - (ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين * قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين * قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين) .

قوله - عز وجل -: (ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق) أي: وقد قلت لي: فـ (احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك) ولن تخلف ما وعدتني به؛ لعله عليه الصلاة والسلام، حملته الشفقة، وأن الله وعده بنجاة أهله، ظن أن الوعد لعمومهم، من آمن، ومن لم يؤمن، فلذلك دعا ربه بذلك الدعاء، ومع هذا، ففوض الأمر لحكمة الله البالغة، فـ (قال) الله له: (إنه ليس من أهلك) الذين وعدتك بإنجائهم (إنه عمل غير صالح) أي: هذا الدعاء الذي دعوت به، لنجاة كافر، لا يؤمن بالله ولا رسوله.

(فلا تسألن ما ليس لك به علم) أي: ما لا تعلم عاقبته، ومآله، وهل يكون خيرا، أو غير خير.

(إني أعظك أن تكون من الجاهلين) أي: أني أعظك وعظا تكون به من الكاملين، وتنجو به من صفات الجاهلين.

هذه رسالة للشيخ "سعيد بن علي بن وهف القحطاني" في ((الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة)) كتب الكاتب أصلها في النصف الثاني من سنة 1402هـ، ثم أتمها في عام 1431هـ، حيث زاد عليها زيادات نافعة، وقد قسم الكاتب بحثه إلى أربعة وعشرين مبحثاً على النحو الآتي:

المبحث الأول: أهمية تربية الأولاد في الإسلام.

المبحث الثاني: أهمية اختيار الزوجة الصالحة في تربية الأولاد.

المبحث الثالث: العقيقة واختيار الاسم الحسن حق للأولاد على الآباء.

المبحث الرابع: أهمية الإنفاق على الأسرة من الحلال.

المبحث الخامس: مداعبة الأولاد.

المبحث السادس: الرعاية الصحية.

المبحث السابع: الرضاعة.

المبحث الثامن: الحضانة.

المبحث التاسع: النفقة على الأولاد.

المبحث العاشر: تعليمهم التعليم الشرعي.

المبحث الحادي عشر: تعليمهم حرفة شريفة يكتسبون منها.

المبحث الثاني عشر: الرعاية العقلية.

المبحث الثالث عشر: تعويدهم على الأخلاق الفاضلة.

المبحث الرابع عشر: تأديبهم بالأدب النبوي.

المبحث الخامس عشر: العدل بين الأولاد.

المبحث السادس عشر: الحلم والرفق بهم.

المبحث السابع عشر: الرحمة بالأولاد.

المبحث الثامن عشر: التلطف بالأولاد والتبسط معهم وإدخال السرور عليهم.

المبحث التاسع عشر: مصاحبتهم بعد البلوغ.

المبحث العشرون: تعليمهم اختيار الجليس الصالح والصاحب الصالح.

المبحث الحادي والعشرون: فوائد وثمرات التربية الحسنة.

المبحث الثاني والعشرون: مضار التربية السيئة.

المبحث الثالث والعشرون: الهدي النبوي في تربية الشباب.

المبحث الرابع والعشرون: التربية والتأديب بالقوة عند الحاجة.


#كتب_ألطفل #كتب_السلوك #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_التربية_والسلوك_. #كتب_مكتبة_الطفل_. #كتب_أدب_الطفل_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_كيف_تصنع_طفلا_متميزا_. #كتب_التربية_الاخلاقية_. #كتب_أذكار_الطفل_المسلم #كتب_منهج_الطفل_المسلم #كتب_التربية_الاسرية_ #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_الطفل #كتب_معاملة_الطفل #كتب_نمو_الطفل #كتب_متى_تبدأ_تربية_الطفل #كتب_لغه_حب_الطفل #كتب_منظور_تنمية_الطفل #كتب_كيف_تربي_طفلا_بالغاً