📘 ❞ جزيرة العرب بين التشريف والتكليف ❝ كتاب ــ ناصر بن سليمان العمر اصدار 2002

كتب إسلامية متنوعة - 📖 كتاب ❞ جزيرة العرب بين التشريف والتكليف ❝ ــ ناصر بن سليمان العمر 📖

█ _ ناصر بن سليمان العمر 2002 حصريا كتاب ❞ جزيرة العرب بين التشريف والتكليف ❝ 2024 والتكليف: في هذه الأوراق يتحدَّث الشيخ حفظه الله عن وشيء من تاريخها وكما أنها تميَّزت بأشياء كثيرة جدًّا إلا أن عاتقها تكاليف عديدة لا بُدَّ السعي لتقديمها كثيرة هي الشعارات التي نطلقها ونتغنى بها ونرددها كثيرا ومن العمل العام تكليف وليس تشريفا وهو شعار جميل عملي يعطي ايحاء بالسعي للتطوير والتقدم ولكننا نتغاضى أبجدات المجتمع الاردني بل والعربي وحتى العالمي فهل أو لنقل المناصب العليا ام تشريف ؟ لا أدري لماذا نحب أحيانا نقسو أنفسنا وننسى الطابع الإنساني الذي يسعى للأعلى ويفرح للتكريم الفرح بالتكريم شعور نزرعه صدور ابنائنا وهم يفوزون بالمراتب بالمدرسة مع شهادات التكريم فرحنا عندما يفوز ابناؤنا بانتخابات الطلبة المدرسية الا نقيم لهم احتفالا منزليا ولو كان بسيطا ونعود للسؤال تكريم ؟ نردد يصل أحدهم لأي بأن هو ونورد ذلك ببراءة اعلانات التهاني والتبريكات تملأ الجرائد ووسائل التواصل الاجتماعي إعلانات الاعتزاز والفرح بمن تم اختياره لهذا المنصب دون سواه اليس هذا صورة صور ألم نلاحظ انشغال يتولى بتلقى طوال أيام عديده سواء منزله خيمة راقية يبنيها محتفلا أهله وأصحابه وأحبابه وينتقل الاحتفال مكتبه أليس نستطيع تجاوزه ينقلب الاسبوع الأول الحكومة او مجالس النقابات احتفالات رسمية وشخصية بتولى وهل الامر حكر علينا الأردن يحدث جميع دول العالم العربي الم نقرأ للفوز بالمناصب حتى اوروبا لنقرأ الصورة زاوية أخرى فعند اختيار أي مسؤول لمنصب ما فإن الإختيار يكون عشوائيا وان ظهر لنا فالقائمة تصلح ذاك ووطننا فيه الكثير الكفاءات واختيار شخص يقلل كفاءات الأخرين ولا يرفع كفاءته فالاختيار هنا للاسم فعلا ويحق لمن يختار يفرح بهذا وأن يقيم الولائم والأفراح يوزع طاب له الحلوى وفي الوقت نفسه يجب المسؤول الجديد يعلم انه مجموعة تستطيع القيام بهذه المهام فالأمر واضح الأساس الاختيار وعليه يتجاوز مرحلة سريعا لمرحلة التكليف يملأ الموقع تكمن بعض الشواهد غير المرغوب فيها حيث نرى المسؤولين الجدد ياخذهم جانب وينسى فيبقى هالة ليتولى انجاز المساعدون والمستشارون وطبعا يتحمل كامل مسؤولية يشعر بتبعات الاخطاء ترتكب بقصد قصد ويبقى فترة ليصل حساسة لتظهر العيوب وقد يؤدي الوضع لظهور حالات المحسوبية والواسطة والفساد الإداري قد يتبعه تلقائيا تسريب وهدر للمال علينا نقر بان وتكليف بداية تسلم وتأتي البراعة سرعة تجاوز واتمام الاعمال المطلوبة بكل عناية براعة المكلف ويظهر حسن اختاره من نجد المكلفين بالعمل سرعان يعودون لنفس مواقعهم مواقع مشابهة أعلى منها والبعض يخرج يكاد ينسى بعضهم يبقى يحمل طيات فرح ينساه نهائيا ننتبه لذلك فلا نحرم وعلينا بعدها نراقبه كمكلف النظر اي علاقة خاصة وايضا نقدنا ونقاشنا للعمل بذاته لاسم يقوم به شخصه فالعمل يفهم اسمه أنه عمل ويجب النقاش حول بالنقد والاقتراحات والحلول الواقعية والمنطقية كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم وإنّ للإسلام المبادئ والأُسس الإنسان مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
جزيرة العرب بين التشريف والتكليف
كتاب

جزيرة العرب بين التشريف والتكليف

ــ ناصر بن سليمان العمر

صدر 2002م
جزيرة العرب بين التشريف والتكليف
كتاب

جزيرة العرب بين التشريف والتكليف

ــ ناصر بن سليمان العمر

صدر 2002م
عن كتاب جزيرة العرب بين التشريف والتكليف:
في هذه الأوراق يتحدَّث الشيخ حفظه الله عن جزيرة العرب وشيء من تاريخها، وكما أنها تميَّزت بأشياء كثيرة جدًّا، إلا أن على عاتقها تكاليف عديدة لا بُدَّ من السعي لتقديمها.

كثيرة هي الشعارات التي نطلقها ونتغنى بها ونرددها كثيرا، ومن هذه الشعارات ان العمل العام تكليف وليس تشريفا، وهو شعار جميل، عملي يعطي ايحاء بالسعي للتطوير والتقدم، ولكننا نتغاضى كثيرا عن أبجدات المجتمع الاردني بل والعربي وحتى العالمي، فهل العمل العام أو لنقل المناصب العليا هي تكليف ام تشريف ؟

لا أدري لماذا نحب أحيانا أن نقسو على أنفسنا وننسى الطابع الإنساني الذي يسعى للأعلى ويفرح للتكريم، الفرح بالتكريم شعور نزرعه في صدور ابنائنا وهم يفوزون بالمراتب العليا بالمدرسة مع شهادات التكريم، فرحنا عندما يفوز ابناؤنا بانتخابات الطلبة المدرسية، الا نقيم لهم احتفالا منزليا ولو كان بسيطا.

ونعود للسؤال هل المناصب العليا تشريف ام تكريم ؟ نردد كثيرا عندما يصل أحدهم لأي من المناصب العليا بأن العمل العام هو تكليف، ونورد ذلك ببراءة مع اعلانات التهاني والتبريكات التي تملأ الجرائد ووسائل التواصل الاجتماعي، إعلانات الاعتزاز والفرح بمن تم اختياره لهذا المنصب دون سواه، اليس هذا صورة من صور التشريف.

ألم نلاحظ انشغال من يتولى المنصب العام بتلقى التهاني والتبريكات طوال أيام عديده سواء في منزله أو خيمة راقية يبنيها محتفلا بين أهله وأصحابه وأحبابه، وينتقل الاحتفال الى مكتبه، أليس هذا صور من التشريف لا نستطيع تجاوزه، الا ينقلب الاسبوع الأول من أيام الحكومة او مجالس النقابات الى احتفالات رسمية وشخصية بتولى المنصب.

وهل هذا الامر حكر علينا في الأردن الا يحدث ذلك في جميع دول العالم العربي، الم نقرأ عن احتفالات للفوز بالمناصب حتى في اوروبا .

لنقرأ الصورة من زاوية أخرى، فعند اختيار أي مسؤول لمنصب ما، فإن الإختيار لا يكون عشوائيا حتى وان ظهر لنا ذلك، فالقائمة التي تصلح لهذا المنصب أو ذاك كثيرة ووطننا فيه الكثير من الكفاءات، واختيار شخص دون سواه لا يقلل من كفاءات الأخرين ولا يرفع من كفاءته، فالاختيار هنا فيه تشريف للاسم فعلا، ويحق لمن يختار أن يفرح بهذا التكريم، وأن يقيم الولائم والأفراح يوزع ما طاب له من الحلوى.

وفي الوقت نفسه يجب على هذا المسؤول الجديد ان يعلم انه تم اختياره من بين مجموعة من الكفاءات التي تستطيع القيام بهذه المهام، فالأمر هنا تكليف واضح وهو الأساس في الاختيار، وعليه أن يتجاوز مرحلة التشريف سريعا لمرحلة التكليف وأن يملأ الموقع الذي تم اختياره له .

هنا تكمن بعض الشواهد غير المرغوب فيها، حيث نرى بعض المسؤولين الجدد ياخذهم جانب التشريف وينسى العمل،فيبقى في هالة الموقع ليتولى انجاز المهام المساعدون والمستشارون، وطبعا يتحمل المسؤول كامل مسؤولية العمل دون أن يشعر بتبعات الاخطاء التي ترتكب بقصد او دون قصد، ويبقى في هالة التشريف فترة من الوقت ليصل الى مرحلة حساسة لتظهر العيوب، وقد يؤدي هذا الوضع لظهور حالات من المحسوبية والواسطة والفساد الإداري الذي قد يتبعه تلقائيا تسريب وهدر للمال العام .

علينا ان نقر بان العمل العام هو تشريف وتكليف، تشريف في بداية تسلم المهام، وتأتي البراعة في سرعة تجاوز مرحلة التشريف الى مرحلة التكليف واتمام الاعمال المطلوبة بكل عناية،لتظهر براعة المكلف ويظهر حسن اختيار من اختاره دون سواه .

من هنا نجد أن بعض المكلفين بالعمل العام سرعان ما يعودون لنفس مواقعهم او مواقع مشابهة أو أعلى منها، والبعض يخرج من العمل العام يكاد ينسى، وان كان بعضهم يبقى يحمل في طيات نفسه فرح التشريف ولا ينساه نهائيا.

علينا ان ننتبه لذلك فلا نحرم من يتولى العمل العام من فرح التشريف، وعلينا بعدها أن نراقبه كمكلف بالعمل العام دون النظر الى اي علاقة خاصة، وايضا علينا ان ننتبه ان يكون نقدنا ونقاشنا للعمل بذاته وليس لاسم من يقوم به أو شخصه، فالعمل العام يفهم من اسمه أنه عمل ويجب ان يكون النقاش حول العمل بالنقد والاقتراحات والحلول الواقعية والمنطقية.
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_الشريعة_الإسلامية. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_الدعوة_الاسلامية #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#30K

21 مشاهدة هذا الشهر

#42K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 25.
المتجر أماكن الشراء
ناصر بن سليمان العمر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية