📘 ❞ صالح هيصة ❝ رواية ــ خيري شلبي اصدار 2000

كتب الروايات والقصص - 📖 ❞ رواية صالح هيصة ❝ ــ خيري شلبي 📖

█ _ خيري شلبي 2000 حصريا رواية صالح هيصة عن دار الهلال 2024 هيصة: نبذة من الرواية : ذلك الشخص الذي يترك فيك أثراً منه أو آثاراً تنطبع روحك وتنعكس شخصيتك حين تتفاعل الحياة؛ فتتذكر طريقته الكلام أسلوبه الساخر كل شيء كلماته التي تبدو – لأول وهلة مازحة متشربة بالمرارة تتولد جوف الحزين تأخذه الجلالة فيتحدث وكأن أحداً لا يتكلم الكون غيره وحين تخلو لمحاسبة نفسك نهاية يومٍ طويل العمل والنقاش مع الناس تجد أنك قد كنت تجلياً تجليات ؛ سواء تدرك ذلك وقتها يُمثِّل بشكل عام مواطناً عاش لحظة ألم النكسة ولحظة متعة الانتصار حرب 73 ثم الانكسار الأعظم بعد إعلان السلام إسرائيل ربما برزت لنا قيمة كرمز ندرك أنه كان مجرد "صالح" حينما كامل وعيه وهو يمارس عمله غرزة حكيم لكن حضوره كـ "هيصة" يتحقق بخمسين قرشاً تقريباً وقليل الطرشي المصاحب للفلافل والعيش البلدي الساخن خليط مشروب الكوكاكولا والسبرتو الأحمر يجب عليك أن تنتظر قليلاً كي تندمج هذه العناصر "صالح"؛ وكأنها متفاعلات قلب مُفاعل مكتوم تتحد سوياً لتُنتج مثيل لها "الهيصة" العظمى ينعتق لاوعي يعلن تنحيه الإمساك بدفة قيادة جسده معلناً الآراء الحقيقية تعتمل بداخل نفس وعقل يرقد الأفكار كزوجة سمينة ترقد صدر زوجها فلا تسمح له بالتنفس بأريحية في اللحظة يصبح وزن كلمة تخرج فم بمثابة أنقى جرام الذهب الخالص رأيه جميع الجالسين بالغرزة فيغرق الجميع الضحك يسخر قطاع منهم دون يردوا عليه يشعروا بالإهانة لأنه تحديداً يُمثِّل لهم مرآتهم للتعرف خفايا أنفسهم يسعون للهروب منها بالجلوس الغرزة وشد أنفاس الحشيش الحجارة وقد يحزن بعضهم ويندهش البعض الآخر فاغراً فاه فهم غير يجدون غلباناً مثله يتحدث فلسفة الحياة والحق والخير والجمال هذا فيلسوف تنويري وليس أبداً وعي رجل أسمر بائس برغم ضخامته البدنية وطلاقة لسانه وأدبه الجم قبل الدخول مرحلة يعمل غرزة! ما يحتاجه ليتجلى كأحد آلهة الحق يُسلِّم نفسه للاوعيه وحينئذ يرى الواقع حقيقته وينقله للآخرين كنبيٍ صادق فمه كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين هي سرد نثري يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة كما أنها أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه وصف وحوار وصراع بين وما ينطوي تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
صالح هيصة
رواية

صالح هيصة

ــ خيري شلبي

صدرت 2000م عن دار الهلال
صالح هيصة
رواية

صالح هيصة

ــ خيري شلبي

صدرت 2000م عن دار الهلال
عن رواية صالح هيصة:
نبذة من الرواية :

ذلك الشخص الذي يترك فيك أثراً منه، أو آثاراً، تنطبع على روحك وتنعكس على شخصيتك حين تتفاعل في الحياة؛ فتتذكر طريقته في الكلام، أسلوبه الساخر من كل شيء، كلماته التي تبدو – لأول وهلة – مازحة، متشربة بالمرارة التي تتولد في جوف الساخر الحزين حين تأخذه الجلالة فيتحدث وكأن أحداً لا يتكلم في الكون غيره.

وحين تخلو لمحاسبة نفسك، في نهاية يومٍ طويل من العمل والنقاش مع الناس، تجد أنك قد كنت تجلياً من تجليات ؛ سواء كنت تدرك ذلك وقتها أو لا.

يُمثِّل ، بشكل عام، مواطناً عاش لحظة ألم النكسة ولحظة متعة الانتصار في حرب 73 ثم لحظة الانكسار الأعظم بعد إعلان السلام مع إسرائيل.

ربما برزت لنا قيمة – كرمز في الرواية – حين ندرك أنه كان مجرد "صالح" حينما كان في كامل وعيه وهو يمارس عمله في غرزة حكيم. لكن حضوره الأعظم كـ "هيصة" كان يتحقق بخمسين قرشاً تقريباً، وقليل من الطرشي المصاحب للفلافل والعيش البلدي الساخن، مع خليط من مشروب الكوكاكولا والسبرتو الأحمر. بعد ذلك، يجب عليك أن تنتظر قليلاً كي تندمج كل هذه العناصر مع "صالح"؛ وكأنها متفاعلات في قلب مُفاعل مكتوم تتحد سوياً لتُنتج لنا "هيصة" لا مثيل لها. في لحظة "الهيصة" العظمى، ينعتق لاوعي بعد أن يعلن وعيه تنحيه عن الإمساك بدفة قيادة جسده – معلناً عن الآراء الحقيقية التي تعتمل بداخل نفس وعقل ، بعد أن كان يرقد وعيه على هذه الأفكار كزوجة سمينة ترقد على صدر زوجها فلا تسمح له بالتنفس بأريحية.


في هذه اللحظة يصبح وزن كل كلمة تخرج من فم بمثابة أنقى جرام من الذهب الخالص .. يعلن رأيه في جميع الجالسين بالغرزة، فيغرق الجميع في الضحك حين يسخر من قطاع منهم دون أن يردوا عليه أو يشعروا بالإهانة، لأنه، في هذه اللحظة تحديداً، يُمثِّل لهم مرآتهم للتعرف على خفايا أنفسهم التي يسعون للهروب منها بالجلوس في الغرزة وشد أنفاس الحشيش من الحجارة.

وقد يحزن بعضهم ويندهش البعض الآخر فاغراً فاه عن فهم أو غير فهم حين يجدون غلباناً مثله يتحدث عن فلسفة الحياة والحق والخير والجمال .. هذا لاوعي فيلسوف تنويري وليس أبداً وعي رجل أسمر بائس – برغم ضخامته البدنية وطلاقة لسانه وأدبه الجم قبل الدخول في مرحلة "الهيصة" – يعمل في غرزة! كل ما يحتاجه ليتجلى كأحد آلهة الحق أن يُسلِّم نفسه للاوعيه وحينئذ يرى الواقع على حقيقته وينقله للآخرين كنبيٍ صادق في كل كلمة تخرج من فمه





الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#27K

21 مشاهدة هذا الشهر

#28K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 275.
المتجر أماكن الشراء
خيري شلبي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الهلال 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث