📘 ❞ علم الاوبئة ❝ كتاب ــ رودولفو ساراتشي

سلاسل وموسوعات - 📖 ❞ كتاب علم الاوبئة ❝ ــ رودولفو ساراتشي 📖

█ _ رودولفو ساراتشي 0 حصريا كتاب علم الاوبئة عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 2024 الاوبئة: الاوبئة تأليف ساراتشي نبذة الأوبئة : ما المقصود بعلم الأوبئة؟ وكيف يمكننا تتبُّع أسباب أحد الأمراض أو تحديد متى تفشَّى هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» يقدِّم نظرةً متعمِّقةً لمنطق ومناهج بحثه وذلك بهدف توضيح قيمة البحث أمور الصحة والمرض المجتمعات السكانية يشرح المفاهيم الإحصائية الأساسية اللازمة لتخطيط الدراسات الوبائية وتحليلها فضلًا أنه يطيح بالمفاهيم الخاطئة الشائعة حول تأويل تلك دون أن يقتصر تركيزه تَبِعاتها الأخلاقية والسياسية وإنما يمتد ليشمل تأثيراتها العامة تعريف الوبائيات: علم الوبائيات Epidemiology هو دراسة توزيع الامراض الاحداث المتعلقة بالصحة مجموعة بشرية محددة ودراسة العوامل المحددة لهذه والوبائيات حقل حقول الطب يدرس مختلف التي تؤثر ظهور وتواترها وطريقة انتشارها وتوزعها وتطور سيرها سواء أكان أساسها الفرد أم الوسط الذي يعيش فيه؛ كما الوسائل الضرورية للوقاية هذه ولا استعمال المصطلح البشرية وحدها بل أصبح يستعمل أيضاً العلاقات بين الحوادث البيولوجية وعوامل مختلفة أخرى كأسلوب الحياة المحيط والوسط الاجتماعي والخصائص الفردية تواتر وتطورها يطبق عالمي الحيوان والنبات فيقال البيطرية veterinary epi أمراض الحيوانات epizootic يقال النباتات النباتية botanical وتعرَّف منظمة العالمية بأنها شعبة العلوم الطبية تهتم بدراسة عوامل والعوامل وغيرها المؤثرة نحو ما سلاسل وموسوعات مجاناً PDF اونلاين يحتوى الموسوعات العربية والعالمية المنوعة والمختلفة منها الموسوعة موسوعة التاريخ الطبيعي الطفل المتكاملة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
علم الاوبئة
كتاب

علم الاوبئة

ــ رودولفو ساراتشي

عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
علم الاوبئة
كتاب

علم الاوبئة

ــ رودولفو ساراتشي

عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
عن كتاب علم الاوبئة:
علم الاوبئة

تأليف / رودولفو ساراتشي

نبذة عن علم الأوبئة :

ما المقصود بعلم الأوبئة؟ وكيف يمكننا تتبُّع أسباب أحد الأمراض، أو تحديد متى تفشَّى أحد الأوبئة؟ في هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»، يقدِّم رودولفو ساراتشي نظرةً متعمِّقةً لمنطق علم الأوبئة ومناهج بحثه، وذلك بهدف توضيح قيمة البحث في أمور الصحة والمرض في المجتمعات السكانية. يشرح ساراتشي المفاهيم الإحصائية الأساسية اللازمة لتخطيط الدراسات الوبائية وتحليلها، فضلًا عن أنه يطيح بالمفاهيم الخاطئة الشائعة حول تأويل تلك الدراسات، وذلك دون أن يقتصر تركيزه على تَبِعاتها الأخلاقية والسياسية، وإنما يمتد ليشمل تأثيراتها على الصحة العامة.


تعريف علم الوبائيات:
علم الوبائيات Epidemiology هو دراسة توزيع الامراض أو الاحداث المتعلقة بالصحة في مجموعة بشرية محددة ودراسة العوامل المحددة لهذه الامراض أو الاحداث.

والوبائيات حقل من حقول الطب يدرس مختلف العوامل التي تؤثر في ظهور الأمراض، وتواترها، وطريقة انتشارها وتوزعها، وتطور سيرها، سواء أكان أساسها الفرد أم الوسط الذي يعيش فيه؛ كما يدرس الوسائل الضرورية للوقاية من هذه الأمراض. ولا يقتصر استعمال هذا المصطلح على الأمراض البشرية وحدها بل أصبح يستعمل أيضاً في دراسة العلاقات بين الحوادث البيولوجية وعوامل مختلفة أخرى، كأسلوب الحياة أو الوسط المحيط، والوسط الاجتماعي، والخصائص الفردية التي تؤثر في تواتر الأمراض وتوزعها وتطورها. كما يطبق أيضاً في عالمي الحيوان والنبات، فيقال الوبائيات البيطرية veterinary epi.. أو أمراض الحيوانات الوبائية epizootic، كما يقال في النباتات الوبائيات النباتية botanical epi.

وتعرَّف منظمة الصحة العالمية الوبائيات بأنها شعبة من العلوم الطبية تهتم بدراسة عوامل الوسط والعوامل الفردية وغيرها من العوامل المؤثرة على نحو ما في الصحة البشرية.

الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#29K

20 مشاهدة هذا الشهر

#6K

27K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 149.
المتجر أماكن الشراء
رودولفو ساراتشي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث