📘 ❞ الأمة العربية الممزقة بين البداوة المتأصلة والحضارة الزائفة ❝ كتاب ــ علاء الدين الأعرجي اصدار 2015

فكر إسلامي - 📖 ❞ كتاب الأمة العربية الممزقة بين البداوة المتأصلة والحضارة الزائفة ❝ ــ علاء الدين الأعرجي 📖

█ _ علاء الدين الأعرجي 2015 حصريا كتاب الأمة العربية الممزقة بين البداوة المتأصلة والحضارة الزائفة عن دار إي كتب للنشر والتوزيع 2024 الزائفة: أزمة التحضر انطلاقا من نظرية "عدم مرور العرب بمرحلة الزراعة" يطرح هذا الكتاب فرضيّة جديدة مفادها أن المسلمين بعد الإسلام لم يمروا الزراعة وصولاً إلى مرحلة التَحَضّر فالحضارة وحاول المؤلف يقدم أدلة تاريخية تشير عندما فتحوا البلدان كان معظمهم البدو الذين يمارسوا بل كانوا يحتقرون مَنْ يمارسها ولكنهم استقروا المدن الكبرى المفتوحة فظلت قِيَمُهُم البدوية ثاويةً العقل المجتمعي ومنها التعصب القبليّ الذي حاربه بدون جدوى لأن أقوى والشرائع وهذه القِيَم تظهر اليوم المذهبي والديني وقارنّا وضع عرب الخليج أي الطفرة النفطية مع طفرة الفتوحات الإسلامية فلاحظنا وجود تشابه شديد الحالين لاسيما احتقار المهن اليدوية واكتساب الثروات الريعيَّة السريع ولقد حاول سلام ينقذ حال القائمة العصبية القبلية المفضية التحارب والنزاع مستمراً الجزيرة فقال إنما المؤمنون أخوة وقال وتعاونوا البِرِّ والتقوى ولا تعاونوا الإثم والعدوان ولكن البدوي قواعد الجديد خاصية مهمة للعقل يقاوم عادة جميع القوانين فكر إسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الأمة العربية الممزقة بين البداوة المتأصلة والحضارة الزائفة
كتاب

الأمة العربية الممزقة بين البداوة المتأصلة والحضارة الزائفة

ــ علاء الدين الأعرجي

صدر 2015م عن دار إي-كتب للنشر والتوزيع
الأمة العربية الممزقة بين البداوة المتأصلة والحضارة الزائفة
كتاب

الأمة العربية الممزقة بين البداوة المتأصلة والحضارة الزائفة

ــ علاء الدين الأعرجي

صدر 2015م عن دار إي-كتب للنشر والتوزيع
عن كتاب الأمة العربية الممزقة بين البداوة المتأصلة والحضارة الزائفة:
أزمة التحضر انطلاقا من نظرية "عدم مرور العرب بمرحلة الزراعة"
يطرح هذا الكتاب فرضيّة/ نظرية جديدة، مفادها أن العرب المسلمين بعد الإسلام، لم يمروا بمرحلة الزراعة وصولاً إلى مرحلة التَحَضّر فالحضارة.

وحاول المؤلف أن يقدم أدلة تاريخية تشير إلى أن العرب المسلمين عندما فتحوا البلدان، كان معظمهم من البدو الذين لم يمارسوا الزراعة بل كانوا يحتقرون مَنْ يمارسها. ولكنهم استقروا في المدن الكبرى المفتوحة فظلت قِيَمُهُم البدوية ثاويةً في العقل المجتمعي.

ومنها التعصب القبليّ الذي حاربه الإسلام بدون جدوى، لأن العقل المجتمعي أقوى من الدين والشرائع. وهذه القِيَم تظهر اليوم في التعصب المذهبي والديني.

وقارنّا وضع عرب الخليج اليوم، أي بعد الطفرة النفطية، مع وضع العرب المسلمين بعد طفرة الفتوحات الإسلامية. فلاحظنا وجود تشابه شديد بين الحالين، لاسيما احتقار المهن اليدوية، واكتساب الثروات الريعيَّة السريع.

ولقد حاول سلام أن ينقذ العرب من حال البداوة القائمة على العصبية القبلية المفضية إلى التحارب والنزاع الذي كان مستمراً في الجزيرة، فقال إنما المؤمنون أخوة وقال وتعاونوا على البِرِّ والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان. ولكن العقل المجتمعي البدوي كان أقوى من قواعد الدين الجديد، وهذه خاصية مهمة للعقل المجتمعي الذي يقاوم عادة جميع القوانين والشرائع.
الترتيب:

#7K

1 مشاهدة هذا اليوم

#17K

32 مشاهدة هذا الشهر

#111K

498 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
علاء الدين الأعرجي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار إي-كتب للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث