📘 ❞ بين ظلال النخيل ❝ كتاب ــ رياض صالح عودة اصدار 2022

الشعر العربى - 📖 ❞ كتاب بين ظلال النخيل ❝ ــ رياض صالح عودة 📖

█ _ رياض صالح عودة 2022 حصريا كتاب بين ظلال النخيل عن دار إي كتب للنشر والتوزيع 2024 النخيل: تفتقرُ المكتبة العربية اليوم إلى إصدارات حديثة الشّعر العربي العمودي وقد أصبحت هذه الظّاهرة منتشرة كلّ العالم حيث إنّك قلما تجد ديوان شعر عمودي يصدر لشعراء جدد وكأنّما أصبح شيئا من الماضي أو شيئًا متخصصا ببعض شعراء العصور الماضية الجاهلية وعلى العكس ذلك فإنّك الكثير الإصدارات ما يسمى بالخواطر والنّثر المركّز ومن المثير للجدل أنّ بعض تحمل عناوين دواوين شعريّة مع كونها لا تلتزم بأيّ نسقي الحر وهذا دفعني أن أنشر البعض ممّا كتبته عسى أضيف الشّيء ينشر الأدب ولعلي بهذا العمل المتواضع أشجع الدّخول هذا المجال وذلك لكي نعيد أخذ يختفي منها وإلى يفتقر له أضع الكتاب (بالإضافة حديثًا) القصائد التي كتبتها وأنا طالبٌ المدرسة وفي الجامعة وهي تمتلئ بالغزل الذي بعضه قد يتعدى الحدود ولكني لم أغير فيها وأبقيتها بساطتها كي أحافظ أحاسيس فترة المراهقة والشّباب جهة وحفاظا الأمانة الكتابية أخرى بالإضافة تخصّ اجتماعية وسياسية الزّمن مرّ به العراق الشعر العربى مجاناً PDF اونلاين وله تعريفات عدة وتختلف تبعا لزمانها وقديما فقد عرّف بـ (منظوم القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية وإن كان كل علم شعراً) (ابن منظور: لسان العرب) أيضا (هو: النظم الموزون وحده تركّب تركباً متعاضداً وكان مقفى موزوناً مقصوداً فما خلا القيود بعضها فلا (شعراً) ولا يُسمَّى قائله (شاعراً) ولهذا ورد السنة فليس بشعر لعدم القصد والتقفية وكذلك يجري ألسنة الناس غير قصد؛ لأنه مأخوذ (شعرت) إذا فطنت وعلمت وسمي شاعراً؛ لفطنته وعلمه فإذا يقصده فكأنه يشعر به" وعلى فإن يشترط فيه أربعة أركان المعنى والوزن والقصد)(الفيومي) وقال الجرجاني (إن علمٌ علوم العرب يشترك الطبعُ والرّواية والذكاء)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
بين ظلال النخيل
كتاب

بين ظلال النخيل

ــ رياض صالح عودة

صدر 2022م عن دار إي-كتب للنشر والتوزيع
بين ظلال النخيل
كتاب

بين ظلال النخيل

ــ رياض صالح عودة

صدر 2022م عن دار إي-كتب للنشر والتوزيع
عن كتاب بين ظلال النخيل:
تفتقرُ المكتبة العربية اليوم إلى إصدارات حديثة في الشّعر العربي العمودي. وقد أصبحت هذه الظّاهرة منتشرة في كلّ العالم العربي حيث إنّك قلما تجد ديوان شعر عمودي يصدر لشعراء جدد، وكأنّما أصبح الشّعر العمودي شيئا من الماضي أو شيئًا متخصصا ببعض شعراء العصور الماضية أو شعراء الجاهلية.

وعلى العكس من ذلك، فإنّك تجد الكثير من الإصدارات في ما يسمى بالخواطر والنّثر المركّز. ومن المثير للجدل أنّ بعض هذه الإصدارات تحمل عناوين دواوين شعريّة، مع كونها لا تلتزم بأيّ من نسقي الشّعر الحر أو الشّعر العمودي.

وهذا ما دفعني إلى أن أنشر البعض ممّا كتبته من الشّعر العمودي، عسى أن أضيف بعض الشّيء إلى ما ينشر اليوم في الأدب العربي. ولعلي بهذا العمل المتواضع أشجع البعض إلى الدّخول في هذا المجال من الأدب، وذلك لكي نعيد إلى المكتبة العربية ما أخذ يختفي منها، وإلى الأدب ما أصبح يفتقر له.

أضع في هذا الكتاب (بالإضافة إلى ما كتبته حديثًا) بعض القصائد التي كتبتها وأنا طالبٌ في المدرسة وفي الجامعة، وهي تمتلئ بالغزل الذي بعضه قد يتعدى الحدود، ولكني لم أغير فيها وأبقيتها على بساطتها كي أحافظ على أحاسيس فترة المراهقة والشّباب من جهة، وحفاظا على الأمانة الكتابية من جهة أخرى. هذا بالإضافة إلى كونها تخصّ فترة اجتماعية وسياسية من الزّمن الذي مرّ به العراق.
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#45K

16 مشاهدة هذا الشهر

#113K

390 إجمالي المشاهدات
المتجر 1 أماكن الشراء
رياض صالح عودة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار إي-كتب للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن شراء بين ظلال النخيل: