❞أنيس منصور❝ المؤلِّف والأديب والمفكّر المصري - المكتبة

- ❞أنيس منصور❝ المؤلِّف والأديب والمفكّر المصري - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف والأديب والمفكّر ❞ أنيس منصور ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 محمد (18 أغسطس 1924 21 أكتوبر 2011) كاتب صحفي وفيلسوف وأديب مصري اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألّفه إصدارت جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأدبي الحديث كانت بداية الأدبية مع القرآن حيث حفظه سن صغيرة كتٌاب القرية وكان له ذلك الكتاب حكايات عديدة حكى عن بعضها كتابه «عاشوا حياتي» كان الأول دراسته الثانوية كل طلبة مصر حينها ثم التحق بـكلية الآداب جامعة القاهرة برغبته الشخصية دخل قسم الفلسفة الذي تفوّق فيه وحصل ليسانس آداب عام 1947 عمل أستاذاً القسم ذاته لكن عين شمس لفترة تفرّغ للكتابة والعمل الصحافي مؤسسة أخبار اليوم ❰ مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها حول العالم فى 200 يوم الذين عادوا السماء لعنة الفراعنة وشيء وراء العقل وداعا أيها الملل مذكرات شاب غاضب كيمياء الفضيحه أعجب الرحلات التاريخ شابة غاضبة أول نظرة الناشرين : الحقوق محفوظة للمؤلف دار المعارف الشروق للنشر والتوزيع: لبنان نهضة للطباعة والنشر والتوزيع العربي الكاتب مكتبة الزمان المكتب المصري ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أنيس منصور
أنيس منصور
المؤلِّف والأديب والمفكّر
أنيس منصور
أنيس منصور
المؤلِّف والأديب والمفكّر
1924م - 2011م مؤلفون مصريون المؤلِّف مصري الأديب مصري المفكّر مصري المصري
أنيس محمد منصور (18 أغسطس 1924 - 21 أكتوبر 2011) كاتب صحفي وفيلسوف وأديب مصري. اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألّفه من إصدارت، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث. كانت بداية أنيس منصور الأدبية مع القرآن، حيث حفظه في سن صغيرة في كتٌاب القرية وكان له في ذلك الكتاب حكايات عديدة حكى عن بعضها في كتابه «عاشوا في حياتي». كان الأول في دراسته الثانوية على كل طلبة مصر حينها، ثم التحق بـكلية الآداب في جامعة القاهرة برغبته الشخصية، دخل قسم الفلسفة الذي تفوّق فيه وحصل على ليسانس آداب عام 1947، عمل أستاذاً في القسم ذاته، لكن في جامعة عين شمس لفترة، ثم تفرّغ للكتابة والعمل الصحافي في مؤسسة أخبار اليوم.



❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ حول العالم فى 200 يوم ❝ ❞ الذين عادوا إلى السماء ❝ ❞ لعنة الفراعنة وشيء وراء العقل ❝ ❞ وداعا أيها الملل ❝ ❞ مذكرات شاب غاضب ❝ ❞ كيمياء الفضيحه ❝ ❞ أعجب الرحلات في التاريخ ❝ ❞ مذكرات شابة غاضبة ❝ ❞ من أول نظرة ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ دار المعارف ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ أخبار اليوم ❝ ❞ دار الكاتب العربي ❝ ❞ مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع ❝ ❞ المكتب المصري الحديث ❝ ❱

كانت بداية أنيس منصور الأدبية مع القرآن، حيث حفظه في سن صغيرة في كتٌاب القرية وكان له في ذلك الكتاب حكايات عديدة حكى عن بعضها في كتابه "عاشوا في حياتي". كان الأول في دراسته الثانوية على كل طلبة مصر حينها، ثم التحق في كلية الآداب في جامعة القاهرة برغبته الشخصية، دخل قسم الفلسفة الذي تفوق فيه وحصل على ليسانس آداب عام 1947، عمل أستاذاً في القسم ذاته، لكن في جامعة عين شمس لفترة، ثم تفرغ للكتابة والعمل الصحافي في مؤسسة أخبار اليوم.
آثر أن يتفرغ للكتابة مؤلفاً وكاتباً صحفياً، وترأس العديد من مناصب التحرير لعدد من الصحف والمجلات، إذ صحب هذا المشوار الصحفي اهتمامه بالكتابة الصحفية. وحافظ على كتابة مقال يومي تميز ببساطة أسلوبه استطاع من خلاله أن يصل بأعمق الأفكار وأكثرها تعقيدًا إلى البسطاء. ظل يعمل في أخبار اليوم حتى تركها في عام 1976 ليكون رئيساً لمجلس إدارة دار المعارف، وثم أصدر مجلة الكواكب. وعاصر فترة جمال عبد الناصر وكان صديقاً مقرباً له ثم أصبح صديقاً للرئيس السادات ورافقه في زيارته إلى القدس عام 1977.
تعلم أنيس منصور لغات عدة منها: الإنكليزية والألمانية والإيطالية واللاتينية والفرنسية والروسية،وهو ما مكنه من الاطلاع على ثقافات عديدة، ترجم عنها عددًا كبيرًا من الكتب الفكرية والمسرحيات، كما سافر إلى العديد من بلدان العالم، ألف العديد من كتب الرحلات ما جعله أحد رواد هذا الأدب منها: حول العالم في 200 يوم، اليمن ذلك المجهول، أنت في اليابان وبلاد أخرى.
عرف بأن له عادات خاصة بالكتابه حيث كان يكتب في الرابعة صباحاً ولا يكتب نهاراً، ومن عاداته أيضاً أنه كان حافي القدمين ويرتدي البيجاما وهو يكتب، كما عرف عنه أنه لا ينام إلا ساعات قليلة جداً، وكان يعاني من الأرق ويخشى الإصابة بالبرد دائماً. حصل في حياته على الكثير من الجوائز الأدبية من مصر وخارجها ومن أبرزها الدكتوراه الفخرية من جامعة المنصورة وجائزة الفارس الذهبي من التلفزيون المصري وجائزة الدولة التشجيعية في مصر في مجال الأدب. كما له تمثال بمدينة المنصورة يعكس مدى فخر بلده به.
توفي صباح يوم الجمعة الموافق 21 أكتوبر 2011 عن عمر ناهز 87 عاماً بمستشفى الصفا بعد تدهور حالته الصحية على إثر إصابته بالتهاب رئوي وإقيمت الجنازة يوم السبت بمسجد عمر مكرم بعد صلاة الظهر. وتم دفنه بمدافن الاسرة بمصر الجديدة بعد تشييع جثمانه.

مؤلفاته
العديد من المؤلفات التي تحول بعضها إلى مسلسلات تليفزيونية منها: من الذي لا يحب فاطمة، حقنة بنج، اتنين..اتنين، عريس فاطمة، غاضبون وغاضبات، هي وغيرها، هي وعشاقها، العبقري، القلب بدا يدق، يعود الماضى يعود، والحياة الثرية التي عاشها أنيس منصور في دنيا الكتابة والتأليف بالعربية قادته أيضا إلى عالم الترجمة، حيث ترجم العديد من الكتب والأعمال الأدبية إلى العربية، كما ترجم أكثر من 9 مسرحيات بلغات مختلفة وحوالى 5 روايات مترجمة، ونحو 12 كتابا لفلاسفة أوروبيين، كما ألف أكثر من 13 مسرحية باللغة العربية.[3]
عاشــوا في حيـاتى
دعوة للابتسام
الكبار يضحكون أيضا
الذين هبطوا من السماء
الذين عادوا إلى السماء
زى الفل
في صالون العقاد كانت لنا أيام
من أول السطر
يانور النبي
إنها كرة الندم
نحن أولاد الغجر
الوجودية
يسقط الحائط الرابع
كرسي على الشمال
قالوا
ياصبر أيوب
يوم بيوم
كل شيء نسبي
أرواح وأشباح
حول العالم في 200 يوم
أعجب الرحلات في التاريخ
لأول مرة
هناك فرق
اللهم إني سائح
الحب والفلوس والموت وأنا
كائنات فوق
شارع التنهدات
الرئيس قال لي وقلت أيضا
شبابنا الحيران
على رقاب العباد (يحكي اغرب حالات الوفاة في التاريخ)
ولكني أتامل (مقالات)
لعنة الفراعنة
دعوة للابتسام
هناك أمل
آه لو رأيت
تولد النجوم وتموت
اقرأ أي شئ
مصباح لكل إنسان
أحب وأكره
لعل الموت ينسانا
ثم ضاع الطريق
لعلك تضحك (يحكى قصص خاصه بالإستاذ وعامه مدعاة للفكاهه)
قالو (مقالات في ثلاثة أجزاء)
عبدالناصر المفترى عليه والمفترى علينا
إلا فاطمة
القلب يدق أبدا
من نفسي
ساعات بلا عقارب
أوراق على شجر
شباب شباب
مذكرات شاب غاضب
مذكرات شابة غاضبة
قل لي يا أستاذ
كتاب عن كتب
وجع في قلب إسرائيل
وداعا أيها الملل
في تلك هؤلاء العظماء ولدوا معا
عزيزى فلان
الخالدون المئة (كتاب)
معنى الكلام
كما أنه له العديد من الاعمال الدرامية التي تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية منها:
من الذى لايحب فاطمة
حقنة بنج
إتنين.. إتنين
عريس فاطمة
غاضبون وغاضبات
هي وغيرها
هي وعشاقها
العبقري
القلب ابدا يدق
يعود الماضى يعود

#183

27 مشاهدة هذا اليوم

#90

217 مشاهدة هذا الشهر

#65

407K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال أنيس منصور:

منشورات من أعمال ❞أنيس منصور❝: