💬 اقتباسات من اقوال ❞ أحمد عبداللطيف ❝

- 💬 أقوال و مأثورات أحمد عبداللطيف

█ حصرياً جميع اقتباسات ❞ أحمد عبداللطيف ❝ أقوال ومأثورات 2022 أحمد عبد اللطيف (1978) كاتب ومترجم وروائي مصري صُدر له ست روايات منها روايته الأولى «صانع المفاتيح» الحاصلة جائزة الدولة التشجيعية عام 2011 كما ترجم العديد من الروايات وقصص الأدب الإسباني وأمريكا اللاتينية وفي 2018 ترشحت «حصن التراب: حكاية عائلة موريسكية» ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية

تسجيل دخول

أحمد عبداللطيف

1978م
اقتباسات وأقوال مأثورة من كتب و مؤلفات أحمد عبداللطيف

أحمد عبد اللطيف (1978)، كاتب ومترجم وروائي مصري. صُدر له ست روايات منها روايته الأولى «صانع المفاتيح» الحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية عام 2011. كما ترجم العديد من الروايات وقصص من الأدب الإسباني وأمريكا اللاتينية. وفي عام 2018، ترشحت روايته «حصن التراب: حكاية عائلة موريسكية» ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية.







أحمد عبد اللطيف (1978)، كاتب ومترجم وروائي مصري. صُدر له ست روايات منها روايته الأولى «صانع المفاتيح» الحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية عام 2011. كما ترجم العديد من الروايات وقصص من الأدب الإسباني وأمريكا اللاتينية. وفي عام 2018، ترشحت روايته «حصن التراب: حكاية عائلة موريسكية» ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية.

ولد أحمد عبد اللطيف في محافظة القاهرة في مصر عام 1978. تخرج في جامعة الأزهر ونال على شهادة البكالوريوس في اللغة الإسبانية وآدابها من كلية اللغات والترجمة، ثم على الماجستير في الأدب المقارن من جامعة اوتونوما دي مدريد في إسبانيا. ويكمل دراسته في جامعة غرناطة لنيل درجة الدكتوراه في الأدب العربي. ويعمل في جريدة أخبار الأدب منذ عام 2008. أصدر عبد اللطيف روايته الأولى في عام 2010 بعنوان «صانع المفاتيح» والتي صدرت عن دار العين. وحصلت هذه الرواية على جائزة الدولة التشجيعية في عام 2011. وبعدها بعامين، نشر روايته الثانية «عالم المندل»، ثم في عام 2013 أصدر روايته الثالثة «كتاب النحات» عن دار الآفاق للنشر.وبالإضافة إلى هذا، ترجم عبد اللطيف إلى اللغة العربية العديد من الروايات والقصص من أميريكيا اللاتينية وإسبانيا ما يزيد عن ثلاثين كتابًا منها رواية «من الظل» للكاتب الإسباني خوان خوسيه ميّاس، وكتاب «الأشياء التي نفعلها». تُرشحت روايته «حصن التراب: حكاية عائلة موريسكية» ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية.[3] وتدور أحداث الرواية في الأندلس وتحديدًا في فترة سقوط الحضارة الإسلامية وأبطال الرواية هم عائلة محمد دي مولينا الذين طردوا من إسبانيا ورحلوا إلى تطوان لأنهم مسلمون عرب ويتم اتهاظهم هناك. واشتهرت أعمال عبد اللطيف بالمزج بين الواقع والخيال والحلم، وتنزع كتاباته إلى التجريبية كما في رواية «إلياس» و«حصن التراب». وقد اُجريت عدت دراسات أدبية ونقدية عن أعمال أحمد عبد اللطيف، منها كتاب «الرواية وتحرير المجتمع» للدكتورة أماني فؤاد. كما أن الكاتب والناقد المغربي محمد مشبال قدم دراسة أدبية كبيرة عن الاستراتيجيات الخطابية السردية في كتابه «الرواية المضادة» في رواية إلياس لأحمد عبد اللطيف.

المؤلفات
بعض من مؤلفاته يشمل الآتي:

صانع المفاتيح، دار العين للنشر، 2010
عالم المندل، 2012
كتاب النحات، دار الآفاق للنشر، 2013
إلياس، دار العين للنشر، 2014
حصن التراب: حكاية عائلة موريسكية، دار العين للنشر، 2017
سيقان تعرف وحدها مواعيد الخروج، دار العين للنشر، 2019
ترجمات

ساقي اليمنى وقصص أخرى من إسبانيا وأمريكا اللاتينية والبرتغال، دار وراقون، 2014
من الظل، منشورات المتوسط، 2018
الأشياء التي نفعلها، دار شهريار، 2018
الجوائز
فازت روايته الأولى «صانع المفاتيح» بجائزة الدولة التشجيعية، 2011
فاز بجائزة المركز القومي للترجمة في عام 2013 عن ترجمته لرواية «الكون في راحة اليد» للكاتبة النيكاراجوية جيوكوندا بيلي.
فازت روايته الثالثة «كتاب النحات» بالمركز الأول في جائزة ساويرس الثقافية دورة 2015.
تُرشحت روايته «حصن التراب: حكاية عائلة موريسكية» ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، 2018.


📚 كتب المؤلف ❞أحمد عبداللطيف❝: كل كتب أحمد عبداللطيف