📘 ❞ عشائر العراق الجزء 5 ❝ كتاب ــ عباس العزاوي اصدار 2010

كتب الأنساب - 📖 ❞ كتاب عشائر العراق الجزء 5 ❝ ــ عباس العزاوي 📖

█ _ عباس العزاوي 2010 حصريا كتاب عشائر العراق الجزء 5 عن مكتبة الصفا والمروى – لندن 2024 5: نبذة من الكتاب : ربيعة امارتها وعشائرها علاقة عشائرنا بالعراق قديمة ترجع ما قبل الفتح الاسلامي أو أوائله وبينها له صلة بعشائر جزيرة العرب غير مقطوعة وعشائر ربيعة العشائر القديمة ولا تزال تستمد الجزيرة وقت ليس بالبعيد ونالت أزمان عديدة مكانا مقبولا وحلت محلا فائقا ونطاقها بين الحلة والبرس وأنحاء ورد ذكرها تاريخ احتلالين مختلف صفحاته وفى الغياني جاء بيان نفوذها أنحاء (1 356) ________________________________________ كانت قوة مرّة وضعف أخرى وان انتشار عشائرها المنتفق وفي لواء العمارة ألوية كالبصرة والحويزة مما يعين الحالات التي اعترتها الاوضاع أصابتها ودعت تفرقتها وانتشارها ولكنها كل أحوالها حافظت مجموع كبير منها فلم يختل أمرها بحيث يؤدي تبعثرها والآن مجموعتها كبيرة تكون (لواء الكوت) خارجه ليست بالقليلة بعض المواطن تعد الكبيرة وتعرف ب (ربيعة الفرس) ورئيسها محمد الامير ابن حبيب ونخوتها (سعدى) يقال: امرأة بني عكبة ركاب أخفت لما أصابه خطر فصاروا ينتخون بها ونخوتهم الاصلية (تغالبة) وهى نخوة الامراء يشير (تغلب) والنخوة العامة (عامر) ومن الوقائع المتداولة ألسنتهم علي بك سلطان رئيسهم القديم حارب رئيس عبادة (مكن بن جعفر) فانتصر عليه ويذكرون ذلك كان الحجاز والظاهر انه جرت واقعة تغلب فيها لأن (عبادة) موطنهم أيام كما يرجع عهدهم أمد بعيد جدا ثم يذكرون نجا بحيلة تمكن الحصول حصانه المسمى (حردان) فركبه وشق صفوف القوم ونجا بنفسه بعد مدة استكملوا العدة فهاجم أمير مكن جعفر فكانت الغلبة لرئيس كتب الأنساب مجاناً PDF اونلاين علم (او جينيالوجيا) هو مهتم بأنساب القبائل والعشائر والأسر المحلية تحميل وقراءة والانساب والحديثة, أنساب الصحابة ورواة الآثار مثل جمهرة النسب, جمل انساب الاشراف والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عشائر العراق الجزء 5
كتاب

عشائر العراق الجزء 5

ــ عباس العزاوي

صدر 2010م عن مكتبة الصفا والمروى – لندن
عشائر العراق الجزء 5
كتاب

عشائر العراق الجزء 5

ــ عباس العزاوي

صدر 2010م عن مكتبة الصفا والمروى – لندن
عن كتاب عشائر العراق الجزء 5:
نبذة من الكتاب :


ربيعة
امارتها وعشائرها علاقة عشائرنا بالعراق قديمة ترجع الى ما قبل الفتح الاسلامي أو أوائله. وبينها ما له صلة بعشائر جزيرة العرب غير مقطوعة. وعشائر ربيعة من العشائر القديمة. ولا تزال تستمد من الجزيرة الى وقت ليس بالبعيد. ونالت في أزمان عديدة مكانا مقبولا، وحلت محلا فائقا. ونطاقها ما بين الحلة والبرس وأنحاء عديدة. ورد ذكرها في تاريخ العراق بين احتلالين في مختلف صفحاته. وفى تاريخ الغياني جاء بيان نفوذها في أنحاء الحلة.
(1/356)
________________________________________
كانت في قوة مرّة وضعف أخرى. وان انتشار عشائرها في المنتفق، وفي لواء العمارة، وفي ألوية أخرى كالبصرة، والحويزة مما يعين الحالات التي اعترتها، أو الاوضاع التي أصابتها ودعت الى تفرقتها وانتشارها ولكنها في كل أحوالها حافظت على مجموع كبير منها، فلم يختل أمرها بحيث يؤدي الى تبعثرها. والآن مجموعتها كبيرة. تكون منها (لواء الكوت). وان عشائرها في خارجه ليست بالقليلة. وفي بعض المواطن تعد من العشائر الكبيرة.
وتعرف ب (ربيعة الفرس). ورئيسها محمد الامير ابن حبيب الامير. ونخوتها (سعدى)، يقال: ان امرأة من بني عكبة من بني ركاب أخفت الامير لما أصابه من خطر، فصاروا ينتخون بها. ونخوتهم الاصلية (تغالبة). وهى نخوة الامراء. مما يشير الى ان الامراء من (تغلب) والنخوة العامة (عامر). ومن الوقائع المتداولة على ألسنتهم ان علي بك ابن سلطان رئيسهم القديم حارب رئيس عبادة (مكن بن جعفر) فانتصر عليه رئيس عبادة. ويذكرون ان ذلك كان في الحجاز، والظاهر انه جرت واقعة تغلب فيها عبادة على ربيعة في العراق. لأن (عبادة) موطنهم في العراق قبل أيام علي بك كما ان ربيعة يرجع عهدهم الى أمد بعيد جدا... ثم يذكرون ان الامير نجا بحيلة ثم تمكن من الحصول على حصانه المسمى (حردان) فركبه وشق صفوف القوم ونجا بنفسه، ثم بعد مدة استكملوا العدة فهاجم أمير ربيعة عبادة أيام رئيسهم مكن بن جعفر فكانت الغلبة لرئيس ربيعة.
الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#17K

32 مشاهدة هذا الشهر

#23K

10K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 18.
المتجر أماكن الشراء
عباس العزاوي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة الصفا والمروى – لندن 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث