📘 ❞ عشائر العراق الجزء 3 ❝ كتاب ــ عباس العزاوي اصدار 2010

كتب الأنساب - 📖 ❞ كتاب عشائر العراق الجزء 3 ❝ ــ عباس العزاوي 📖

█ _ عباس العزاوي 2010 حصريا كتاب عشائر العراق الجزء 3 عن مكتبة الصفا والمروى – لندن 2024 3: نبذة من الكتاب : 1 شمر تعد اليوم أهم طيء ومن القديم استقلت بتسميتها ذكرتها المجلد الاول(1) وهنا أشير ما شاع أن (عبدة) شمر ترجع القحطانية حين كلها بواسطة الا اني رأيت (كتاب مجمع الانساب) لبن قدامة يصرح بأن عبدة كما كنت عينت أصل نقلا فزال البهام وبطل المسموع بورود النص وعشائر حلت جبلي (أجا وسلمى) بعد انتشرت وخرجت منهما وبقيت هناك مدة طويلة ويغلب الظن ذلك كان عهد المغول ثم مال قسم كبير أوائل القرن الثاني عشر ورد الصايح برئاسة (ابن حسان) وشمر طوكة وفي الثالث (آل الجرباء) أمراء فارس أو منها (حائل) بلدة وتقع الوادي الحائل بين أجا وسلمى وبنيت فيه بلدتهم المسماة بأسم وولي امارة الرشيد) ولم تهدأ حوب طاحنة بينها وبين أمارة آل سعود انقرضوا واستولى عليهم و محمد ظهروا بسطوة وسلطة واسعة النطاق أزاحهم سعود) وتسلطوا غالب أنحاء جزيرة العرب مالت والشام والى ديار بكر فحلت محل وأكتسبت مكانتها وتقلصت انكمشت كثيرة تجاه سيلها الجارف وقد أوضحنا وقائعها التأريخ الاول كتب الأنساب مجاناً PDF اونلاين علم (او جينيالوجيا) هو مهتم بأنساب القبائل والعشائر والأسر المحلية تحميل وقراءة والانساب القديمة والحديثة, أنساب الصحابة ورواة الآثار مثل جمهرة النسب, جمل انساب الاشراف والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عشائر العراق الجزء 3
كتاب

عشائر العراق الجزء 3

ــ عباس العزاوي

صدر 2010م عن مكتبة الصفا والمروى – لندن
عشائر العراق الجزء 3
كتاب

عشائر العراق الجزء 3

ــ عباس العزاوي

صدر 2010م عن مكتبة الصفا والمروى – لندن
عن كتاب عشائر العراق الجزء 3:
نبذة من الكتاب :

1 - عشائر شمر
تعد اليوم من أهم عشائر طيء. ومن القديم استقلت بتسميتها. ذكرتها في المجلد الاول(1). وهنا أشير الى ما شاع أن (عبدة) من عشائر شمر ترجع الى القحطانية في حين ان عشائر طيء كلها ترجع الى القحطانية بواسطة طيء الا اني رأيت (كتاب مجمع الانساب) لبن قدامة يصرح بأن عبدة من شمر كما كنت عينت أن أصل شمر من طيء نقلا، فزال البهام وبطل المسموع بورود النص.
وعشائر شمر حلت جبلي (أجا وسلمى) بعد أن انتشرت طيء وخرجت منهما. وبقيت عشائر شمر هناك مدة طويلة. ويغلب على الظن أن ذلك كان بعد عهد المغول. ثم مال قسم كبير من شمر الى العراق في أوائل القرن الثاني عشر. ورد العراق الصايح برئاسة (ابن حسان)، وشمر طوكة وفي أوائل القرن الثالث عشر مال (آل الجرباء) أمراء شمر برئاسة فارس الى العراق. وبقيت شمر أو قسم كبير منها في (حائل) بلدة شمر. وتقع في الوادي الحائل بين أجا وسلمى وبنيت فيه بلدتهم المسماة بأسم (حائل).
وولي امارة شمر هناك (آل الرشيد). ولم تهدأ من حوب طاحنة بينها وبين أمارة آل سعود الى أن انقرضوا واستولى أمراء آل سعود عليهم.
و (آل محمد الجرباء) أمراء شمر ظهروا في أوائل القرن الثالث عشر بسطوة وسلطة واسعة النطاق. أزاحهم (آل سعود) وتسلطوا على غالب أنحاء جزيرة العرب.
مالت عشائر شمر الى العراق والشام والى أنحاء ديار بكر فحلت محل طيء، وأكتسبت مكانتها وتقلصت أو انكمشت عشائر كثيرة تجاه سيلها الجارف. وقد أوضحنا وقائعها في التأريخ وفي المجلد الاول من كتاب عشائر العراق.
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#15K

23 مشاهدة هذا الشهر

#23K

10K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 38.
المتجر أماكن الشراء
عباس العزاوي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة الصفا والمروى – لندن 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث