📘 ❞ عشائر العراق الجزء 4 ❝ كتاب ــ عباس العزاوي اصدار 2010

كتب الأنساب - 📖 ❞ كتاب عشائر العراق الجزء 4 ❝ ــ عباس العزاوي 📖

█ _ عباس العزاوي 2010 حصريا كتاب عشائر العراق الجزء 4 عن مكتبة الصفا والمروى – لندن 2024 4: أموال الارياف (1 297) تكلمنا خيل البدو وفي ابلهم وقنصهم وصيدهم ومن أجل أموال الأريافالارضون والماشية من غنم وبقر وجاموس وبعض هذه مرت الاشارة اليها وغالب النزاع جار عليها ولما كانت العلاقة متصلة بأهل الأريافالاخرى رأينا أن نعيد النظر فيها مرة أخرى ونتناول موضوعها بسعة زائدة كما نوضح (الصيد والقنص) والاموال الاخرى مما يعين وجهة الأرياففي أمرها المجلد الرابع هذا الكتاب ليكون آخر المباحث 4 المجتمع العشائري العشائر الزبيدية والطائية متقاربة عاداتها وتعاملاتها والتفاوت المشهود العرف انما ولدته الاوضاع الخاصة قوة وضعف أو تحكم وتسلط واثره تعامل الموطن وهذا محدد بمكانه ونطاق تحوله ولا يختلف كثيرا الصفات البدوية فالأريافهذه أقرب للبداوة ومقتنيات الكثير منها الابل والخيل الا الغنم والبقر أكثر والغنامة لا تخلو منهم عشيرة وفي الزواج والافراح والدعوة للحرب (النفير) تتشارك عديدة تتصل بهم النخوة وتتمكن القربى الحلف والاتفاق والكل حمير قحطان ولهذه الصلة منزلة قوية توكيد الاواصر والمهم هؤلاء علاقة بالنخوة والقربى للبدو المعيشة والحياة ضروب الوانها ويجدون ضرورة لمعرفة الانساب وتحقيق كتب الأنساب مجاناً PDF اونلاين علم (او جينيالوجيا) هو مهتم بأنساب القبائل والعشائر والأسر المحلية تحميل وقراءة والانساب القديمة والحديثة, أنساب الصحابة ورواة الآثار مثل جمهرة النسب, جمل انساب الاشراف والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عشائر العراق الجزء 4
كتاب

عشائر العراق الجزء 4

ــ عباس العزاوي

صدر 2010م عن مكتبة الصفا والمروى – لندن
عشائر العراق الجزء 4
كتاب

عشائر العراق الجزء 4

ــ عباس العزاوي

صدر 2010م عن مكتبة الصفا والمروى – لندن
عن كتاب عشائر العراق الجزء 4:

أموال الارياف
(1/297)
تكلمنا في خيل البدو، وفي ابلهم، وقنصهم وصيدهم. ومن أجل أموال الأريافالارضون والماشية من غنم وبقر وجاموس... وبعض هذه مرت الاشارة اليها. وغالب النزاع جار عليها. ولما كانت العلاقة متصلة بأهل الأريافالاخرى رأينا أن نعيد النظر فيها مرة أخرى ونتناول موضوعها بسعة زائدة كما نوضح عن (الصيد والقنص)، والاموال الاخرى مما يعين وجهة الأرياففي أمرها في المجلد الرابع من هذا الكتاب. ليكون آخر المباحث.
4
- المجتمع العشائري العشائر الزبيدية والطائية متقاربة في عاداتها وتعاملاتها. والتفاوت المشهود في العرف انما ولدته الاوضاع الخاصة من قوة وضعف أو تحكم وتسلط، واثره أو تعامل الموطن... وهذا المجتمع محدد بمكانه ونطاق تحوله. ولا يختلف كثيرا عن الصفات البدوية فالأريافهذه أقرب للبداوة. ومقتنيات الكثير منها الابل والخيل، الا ان الغنم والبقر أكثر. والغنامة لا تخلو منهم عشيرة.
وفي الزواج، والافراح، والدعوة للحرب (النفير) تتشارك عشائر عديدة تتصل بهم النخوة، وتتمكن القربى، أو الحلف والاتفاق. والكل من حمير أو قحطان. ولهذه الصلة منزلة قوية في توكيد الاواصر. والمهم أن هؤلاء أكثر علاقة بالنخوة والقربى للبدو في المعيشة والحياة في ضروب الوانها. ويجدون ضرورة قوية لمعرفة الانساب وتحقيق القربى.
الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#14K

33 مشاهدة هذا الشهر

#25K

10K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
عباس العزاوي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة الصفا والمروى – لندن 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث