📘 ❞ إنشتاين والنسبية ❝ كتاب ــ مصطفى محمود اصدار 1991

كتب متنوعة - 📖 ❞ كتاب إنشتاين والنسبية ❝ ــ مصطفى محمود 📖

█ _ مصطفى محمود 1991 حصريا كتاب إنشتاين والنسبية عن دار المعارف 2024 والنسبية: يحاول دكتور رحمه الله بأسلوبه المعروف بالسهولة والمنطقية الشديدة فهم النظرية النسبية لأينشتين بحيث تناسب وإدراك عامة الناس اعتراض شديد منه قصر المعلومات عدد قليل من العلماء بحجة التعمق والتخصص ما قد يؤدي إلى عزلة العلم مؤيدا كتابه دعا إليه أينشتين نفسه نشر بين فقد كان يكره الكهانة العلمية والتلفع بالغموض والادعاء والتعاظم وكان يقول إن الحقيقة بسيطة وقد نجح أديب الفلاسفة حد كبير شرحها كالعادة خلال هذا الكتاب إقتباسات : “إننا نكون أشبه بالأعمى الذى يمسك بقطعة الثلج ليتحسن شكلها ومقاييسها وهى اللحظة التى يتحسسها تذوب مقاييسها يديه, فيفقد الشئ يبحث عنه بنفس العمليه التي بها وهكذا تتعطل القوانين حينما تصل منتهى أجزاء ذلك الكون الكبير وتتوقف عند أصغر وحدة وحداته فلا تعود سارية ولا صالحة للتطبيق ” “كل نراه ونتصوره خيالات مترجمة لا وجود لها الاصل مجرد صور رمزية للمؤثرات المختلفة صوّرها جهازنا العصبي بأدواته الحسية المحدودة ” “انتهت نظرية آينشتاين "النسبية العامة" نفي معرفة كل ماهو مطلق وإلى اعتبار خاضعا لقوانين واحدة استحالة الحركة السكون بدون مرجع خارج نطاق ونطاق ” “العلم يستطيع أن يعرف حقيقة أي شيء كيف يتصرف الشيء ظروف معينة وحساب علاقته مع الأشياء ولكنه هو سبيل أمام لإدراك المطلق يدرس كميّات يدرك ماهيات يمكنه الضوء الإلكترون بالإحصائيات المتعلقة بأسباب الانتحار أو الطلاق جميع النتائج احتمالية لانها جميعها متوسطات حساب لأعداد كبيرة” “و العالم الذي ليس الحقيقي إنما عالم اصطلاحي بحت نعيش فيه متعلقين الرموز خلقها عقلنا ليدلنا ماهية كنها” كتب متنوعة مجاناً PDF اونلاين ضم القسم مجموعة الكتب المتنوعة تنتمى مجال محدد المجالات المتخصصة ولكنها تثرى الفكر وتثقف المجتمع لمجموعة كبيرة ثقافية وكتب علمية تاريخية جغرافية وسير ذاتية فى شتى والبحثية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
إنشتاين والنسبية
كتاب

إنشتاين والنسبية

ــ مُصْطَفَىٰ مَحْمُوْد

صدر 1991م عن دار المعارف
إنشتاين والنسبية
كتاب

إنشتاين والنسبية

ــ مُصْطَفَىٰ مَحْمُوْد

صدر 1991م عن دار المعارف
عن كتاب إنشتاين والنسبية:

يحاول دكتور مصطفى محمود - رحمه الله - بأسلوبه المعروف بالسهولة والمنطقية الشديدة في فهم النظرية النسبية لأينشتين بحيث تناسب فهم وإدراك عامة الناس .. في اعتراض شديد منه على قصر المعلومات على عدد قليل من العلماء بحجة التعمق والتخصص .. ما قد يؤدي إلى عزلة العلم .. مؤيدا في كتابه ما دعا إليه أينشتين نفسه إلى نشر العلم بين الناس .. فقد كان أينشتين يكره الكهانة العلمية والتلفع بالغموض .. والادعاء .. والتعاظم .. وكان يقول إن الحقيقة بسيطة
وقد نجح أديب الفلاسفة إلى حد كبير في شرحها كالعادة من خلال هذا الكتاب


إقتباسات من الكتاب :

“إننا نكون أشبه بالأعمى الذى يمسك بقطعة من الثلج ليتحسن شكلها ومقاييسها .. وهى في اللحظة التى يتحسسها تذوب مقاييسها بين يديه, فيفقد الشئ الذى يبحث عنه بنفس العمليه التي يبحث بها عنه .
وهكذا تتعطل القوانين حينما تصل إلى منتهى أجزاء ذلك الكون الكبير وتتوقف عند أصغر وحدة في وحداته .. فلا تعود سارية ولا تعود صالحة للتطبيق .”

“كل ما نراه ونتصوره ، خيالات مترجمة لا وجود لها في الاصل ، مجرد صور رمزية للمؤثرات المختلفة صوّرها جهازنا العصبي بأدواته الحسية المحدودة .”


“انتهت نظرية آينشتاين "النسبية العامة" إلى نفي معرفة كل ماهو مطلق ، وإلى اعتبار الكون خاضعا لقوانين واحدة ، وإلى استحالة معرفة الحركة من السكون بدون مرجع خارج نطاق نطاق الحركة ونطاق السكون .”


“العلم لا يستطيع أن يعرف حقيقة أي شيء، يعرف كيف يتصرف ذلك الشيء في ظروف معينة وحساب علاقته مع الأشياء، ولكنه لا يستطيع أن يعرف ما هو .. لا سبيل أمام العلم لإدراك المطلق، العلم يدرس كميّات ولكنه لا يدرك ماهيات .. العلم لا يمكنه أن يعرف ما هو الضوء، ولا ما هو الإلكترون .. القوانين العلمية أشبه بالإحصائيات المتعلقة بأسباب الانتحار أو الطلاق، جميع النتائج احتمالية لانها جميعها متوسطات حساب لأعداد كبيرة”

“و العالم الذي نراه ليس هو العالم الحقيقي، إنما هو عالم اصطلاحي بحت نعيش فيه متعلقين في الرموز الذي خلقها عقلنا ليدلنا على الأشياء التي لا يعرف ماهية أو كنها”

الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#17K

31 مشاهدة هذا الشهر

#26K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 54.
المتجر أماكن الشراء
مصطفى محمود ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعارف 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث