❞أنور غني الموسوي❝ الكاتب والباحِث والشَّاعِر العراقي - المكتبة

- ❞أنور غني الموسوي❝ الكاتب والباحِث والشَّاعِر العراقي - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال الكاتب والباحِث والشَّاعِر ❞ أنور غني الموسوي ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 طبيب وشاعر وباحث اسلامي عراقي أسمه الكامل جابر الحلي ولد 29 ذي الحجة 1392 هجري (1973ميلادي) بابل درس الطب والفقه النجف يكتب باللغتين العربية والانجليزية له مؤلفات منشورة الكترونيا وبعضها ورقي وله بحوث طبية المجلات العلمية المحكمة يعتمد منهج عرض الحديث القرآن المعرفة الشرعية واصول الفقه التصديقية ظهر اسمه أكثر خمسين مجلة أدبية مختارات شعرية نشرت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة وآسيا وهو استشاري أمراض الكلى يلقبه شعراء عراقيون بـ (المعلم) ووصفته الناقدة الهندية براغيا سومان (الشاعر الأسطورة) الشاعرة جوترمايا ثاكور (شاعر القرن) ويلقبه الشاعر العراقي كريم عبد الله بالـ العظيم) درس علوم الحوزة والتحق البحث الخارجي سنة 2007 الكثير المؤلفات الفقهية والاصولية علم ونال اجازة برواية 2018 2015 اسس مجموعة تجديد لقصيدة النثر المكتوبة بالسرد التعبيري مع وجائزة السنوية 2016 اتم الجزء الخامس كتابه التعبير الادبي ثم بدأ باللغة الإنجليزية عام 2017 انتقل إلى الكتابة بالكلية وترك الادب نال ورشح سبعة جوائز عالمية اهمها أفضل شاعر قبل اتحاد امم العالم كازاخستان في 2019 اصدر الحادي عشر موزاييكد بويم الكتاب والثمانون تأليفه جائزة روك ببلز الهند ❰ الإنجازات والمؤلفات أبرزها السنة الشريفة المعجم العقائدي الأصول المهمة كلام امام الائمة صحابة نبي الأمة معارف العرضي القرآنية لاعمال يوم الغدير أصول الشريعة إعتقاد الشيعة الصحابة منتقى المسائل الناشرين : الحقوق محفوظة للمؤلف دار أقواس للنشر الإلكتروني ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أنور غني الموسوي
أنور غني الموسوي
الكاتب والباحِث والشَّاعِر
أنور غني الموسوي
أنور غني الموسوي
الكاتب والباحِث والشَّاعِر
51 عاماً مؤلفون عراقيون الكاتب عراقي الباحِث عراقي الشَّاعِر عراقي العراقي
متواجد منذ 15 ايام
الحساب الشخصي: أنور غني الموسوي
طبيب وشاعر وباحث اسلامي عراقي. أسمه الكامل أنور غني جابر الموسوي الحلي، ولد في 29 ذي الحجة 1392 هجري (1973ميلادي) في بابل.

درس الطب والفقه في النجف، يكتب باللغتين العربية والانجليزية، له مؤلفات منشورة الكترونيا وبعضها ورقي، وله بحوث طبية منشورة في المجلات العلمية المحكمة.

يعتمد منهج عرض الحديث على القرآن في المعرفة الشرعية واصول الفقه التصديقية.

ظهر اسمه في أكثر من خمسين مجلة أدبية وله مختارات شعرية نشرت في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وآسيا، وهو طبيب استشاري أمراض الكلى. يلقبه شعراء عراقيون بـ (المعلم). ووصفته الناقدة الهندية براغيا سومان بـ (الشاعر الأسطورة)، ووصفته الشاعرة الهندية جوترمايا ثاكور بـ (شاعر القرن)، ويلقبه الشاعر العراقي كريم عبد الله بالـ (شاعر العظيم).

درس علوم الحوزة العلمية والتحق في البحث الخارجي في سنة 2007 له الكثير من المؤلفات الفقهية والاصولية في علم الحديث ونال اجازة برواية الحديث في 2018. في 2015 اسس مجموعة تجديد لقصيدة النثر المكتوبة بالسرد التعبيري مع مجلة تجديد وجائزة تجديد السنوية.

في 2016 اتم الجزء الخامس من كتابه التعبير الادبي ثم بدأ يكتب باللغة الإنجليزية. في عام 2017 انتقل أنور غني إلى الكتابة باللغة الإنجليزية بالكلية وترك الكتابة العربية في الادب، نال ورشح إلى سبعة جوائز عالمية، اهمها أفضل شاعر من قبل اتحاد امم العالم من كازاخستان.

في 2019 اصدر كتابه الحادي عشر باللغة الإنجليزية موزاييكد بويم وهو الكتاب الحادي والثمانون من تأليفه ونال جائزة روك ببلز من الهند.





❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ السنة الشريفة ❝ ❞ المعجم العقائدي ❝ ❞ الأصول المهمة من كلام امام الائمة في صحابة نبي الأمة ❝ ❞ معارف الفقه العرضي ❝ ❞ الأصول القرآنية لاعمال يوم الغدير ❝ ❞ أصول الشريعة ❝ ❞ إعتقاد الشيعة في الصحابة ❝ ❞ أصول الفقه العرضي ❝ ❞ منتقى المسائل الشرعية ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ دار أقواس للنشر الإلكتروني ❝ ❱

ولد أنور غني الموسوي في قرية (القصر) من قرى قضاء الدبلة في مدينة الحلة في محافظة بابل، جنوب بغداد عاصمة العراق بتأريخ 7-2-1973 وهو الابن الثاني من خمسة أبناء للسيد غني ال مجيد، انتقل والده إلى بغداد وسكن مدينة الثورة بسبب الوظيفة حيث عمل في سلك الشرطة في الستينيات من القران الماضي، كان سيد نوري رجلا ورعا ومتفقها يحب العلم والعلماء وعلى ذلك نشأت اسرته. وفي منتصف السبعينيات التحقت عائلة سيد غني به، وتربى انورغني في بيت جده المليء بالحكمة والمعرفة. في عام 1982 استشهد والده في الحرب العراقية الايرانية فانتقلت عائلة سيد غني ومعهم الجد سيد نوري إلى الحلة عام 1984وسكنوا حي الويسية في مركز الحلة، وكان أنور غني في المرحلة الابتدائية.

تأثر أنور غني في صباه بجده سيد نوري وتعلم حب العلم والدين والمعرفة ومحافظته على الواجبات الشرعية وخصوصا الصلاة في وقتها وقراءة القران. وكان كثيرا ما يصغي لتعاليم جده بخصوص الحياة والناس. ومن أقوال سيد نوري التي يتذكرها قوله الذي معناه (على الإنسان الا يكون كالغنم يأكل وينام ويموت، بل لا بد ان يكون فاعلا) وقوله الآخر (ان المال يحفظ كرامة الإنسان).

بدأت النزعة الأدبية وحب اللغة العربية والقران الكريم في المرحلة المتوسطة، فجمع انورغني كل ما يستطيع من تفاسير القران التي تعطى في المدرسة حيث ان التفسير كان يترك للطلبة ولا يسترجع كباقي الكتب، ونقل الكثير من الابيات الشعرية من كتب اللغة العربية حتى الف كتابا مخطوطا بابيات الحكمة اسماه (كتاب الحكمة) في عام 1989 يشتمل على ابيات شعرية في الحكمة. واقتنى الكثير من كتب النحو حتى صارت لديه مكتبة كبيرة في كتب النحو خاصة، وكانت قراءته المبكرة مقتصرة على النحو والتفسير حتى الدراسة الاعدادية.

وفي سنة 1988 بدأ أنور غني بكتابة الشعر وكان في الرابع الاعدادي حيث كتب العمودي الموزون والمقفى، وقدمه الاستاذ جبار الكوازالى اتحاد الادباء كشاعر شاب في عام 1993 بقصائد من العمودي لقيت استحسان الحضور. في هذه الفترة بدأت المطالعات العامة الادبية والفلسفية وكان انورغني يقرأ في كل اسبوع كتابا، وما لا يستطيع شراءه يذهب إلى المكتبة المركزية، يقرأ ويلخص، حتى أصبح لديه مكتبة كبيرة خاصة بكتب الادب والفلسفة تجاوزت خمسمئة كتاب كان قد قرأ الكثير منها ما بين 1992-1999.

التحق أنور غني في عام 1991 بكلية الطب جامعة الانبار سنة اولى ثم انتقل إلى جامعة الكوفة وانهى دراسته فيها عام 1997، وعمل كطبيب في الحلة. في عام 1997 بدأ يكتب قصيدة النثر، ولم يكتب قصيدة التفعلية ولا القصيدة الحرة، وانما منذ البداية كتب قصيدة النثر السردية بالجمل والفقرات ونشر نصوصا في جريدة الجمهورية، كما انه في عام 1999 نشر في جريدة الجمهورية نصا مفتوحا وقدم له بثلاثة اسطر، نشره المشرف على الصفحة الثقافية عبد الزهرة زكي، في هذه الفترة كتب انورغني مقالات في فلسفة الجمال، حتى كتب أول مؤلف له وهو رسالة في نظرية المعرفة بمنهج مثالي معتمدا كثيرا على فكر كانط وسبينوزا وليبنتز، وكون فكرة له عن التطور وعن وحدة العالم ودعم كثيرا المعارف الدينية ببناءات فلسفية حتى كتب رسالة في (نظرية المعرفة القرانية). خلال هذه الفترة كتب أنور غني قصيدته الطويلة (الموت والحياة) التي تقع في اربعين صفحة واجرى عليها تعديلات فكانت لها ثلاث مسودات الأولى عام 1999 والثانية 2001 والثالثة 2003 متأثرا حينها بالسريالية والتعبيرية.

بعدها انقطع أنور غني عن الكتابة لحالة الإحباط والياس التي اورثها الوضع الاجتماعي بسبب الحصار الأقتصادي وانعدام الحريات مما استنزف النفس والروح العراقية وصار الادب لا يقدم حلا لانعدام الحرية والفكر. واستمر بالمطالعة الفلسفية والاجتماعية واستطاع الحصول على كتب دينية علمية مع شدة محاصرتها مما أنضج شخصيته الثقافية والفكرية والدينية، ثم التحق بالدراسات العليا وحصل على شهادة البورد العراقي في الطب عام 2004 . أخذ انورغني دروس في مقدمات الفقه في الحلة، ثم التحق بحوزة النجف الاشرف عام 2004، وسكن في النجف وفي عام 2006 دخل بحث خارج عند السيد علي السبوزاري، بعدها في عام 2007 سافر إلى الهند لاجل دراسة زرع الكلية لشهرين، وعاد إلى العراق. وفي عام 2010 عاد إلى مدينة الحلة واكمل دراسته الدينية الحوزوية على الانترنت والحاسوب والتي افتى بعض الفقهاء المعاصرين وهو الشيخ الفياض حينها بكفاية هذه الدراسة لطالب العلم.

اهتم انورغني في دراسته الدينية بعلم الحديث واهل الحديث، واهتم بدراسة اصول الفقه والف خمسة كتب نشر بعضها الكترونيا ومنها (جوهر الاصول) وهو مؤلف كامل في علم الاصول وفي جميع مباحثه من اوله إلى اخره وبشكل مختصر. وعمل ملخصات لاهم كتب الاستدلال، كمستمسك العروة الوثقى، والحدائق والف مؤلفا استدلاليا في أهم المسائل بذكر مختصر للادلة ولا يزال مخطوطا. أعتمد فيه على المنهج السندي الذي اسسه ابن طاووس والعلامة الحلي، والف كتابين على فقه الالفية والمعتبرمن احاديث الكافي وكنز الابرار.

اعجب أنور الموسوي باسلوب صاحب الحدائق والسيد السبزواري والمنهج التصديقي، وبدأ يميل اليه حتى جمع القواعد الحديثية بخصوص التعامل مع الاخبار، وصار متيقنا ان المنهج الامثل والاحق هو المنهج التصديقي بعدها شعر باهمية اعتماد الثابت من الوصايا الشرعية بان يكون المعيار هو العرض على القران والسنة، فأنشأ موقع (احياء علوم الحديث) وبدأ في عام 2015 بتحقيق الاخبار وفق منهج العرض على القرآن والسنة ونشرالجزء الأول من كتابه (معرفة الحديث) وفق منهج العرض. في عام 2014 عاود انورغني نشاطه الادبي وعمل مجلتين الأولى مجلة (الأدب العربي المعاصر) وهي مجلة ادبية عامة، والثانية مجلة (تجديد) مختصة بقصيدة النثر. وأنشأ مع جماعة من الشعراء مجموعة (تجديد) الادبية التي تتبنى كتابة القصيدة السردية التعبيرية، المكتوبة بالجمل والفقرات، بشكل افقي كما يكتب النثر، بدل التشطير والعمودية المعهودة للقصيدة الحرة. وأنشأوا جائزة (القصيدة الجديدة) السنوية لشاعرالعام المتميز في كتابة قصيدة النثر بشكلها النموذجي السردي الافقي والتي تكون بشكل (كتاب نقدي عن الشاعر) وكان الفائز لعام 2015 هو الشاعر الفلسطيني فريد غانم ولعام 2016 الشاعر كريم عبد الله وفي عام 2017 الشاعرعادل قاسم.

في عام 2014 اصدر مجموعته الشعرية لغات (1) الكترونيا، ثم لغات (2) في 2015، ثم لغات (3) في نهاية 2015، ثم لغات (4) في نهاية 2016. في 2015 اكمل ترجمة ملحمة جلجامش عن اللغة الإنكليزية نسخة اندرو جورج والتي تعد أهم نسخة عالمية للملحمة حاليا ونشر أيضا كتاب (ترجمات ادبية) لمجموعة من النصوص والمقالات.

في نهاية عام 2016 اصدر كتابه (صحيح الاسناد) الذي يشتمل على أكثر من ثمانية الف حديث صحيح السند وهو مؤلف على طريقة أهل الاسناد، الا ان المذهب الحالي له هو طريقة أهل الحديث والتسليم وسيكمل كتابه المهم جدا (حقيق السنة) المشتمل على الاحاديث النقية من جميع كتب الحديث الإسلامي.

في بداية عام 2017 ظهر اسمه في المجلات المكتوبة باللغة الإنكليزية مثل اوتولثز (Otoliths) والجبرا اوف أول (Algebra of Owls) وفويس بروجكت  (Voice  Project) إضافة إلى مجلتي تجديد وأركس. وبدأ في بداية 2017 بكتبة القصيدة الفسيفسائية واصدر مجموعتين باللغة الانجيزية الأولى موزاييك والثانية تسللشن. والقصيدة الفسيفسائية قصيدة تتكون من مجموعة قصائد تحتوي على عنوان رئيسي وعناوين فرعية تكون القصائد الفرعية مختلفة في الموضوع والفكرة الا انها تشير وتدلل على القضية الموحدة للقصيدة فتكون القصائد مرايا لبعض من حيث العمق لا السطح.

في 2018 بدأ انورغني بالعمل على الفن الإلكتروني التعبيري وعمل مجموعة من الأعمال الالكترونية التعبيرية، عمل على محاكاة الصورة بالقصيدة واصدر في هذه السنة مجموعته الشعرية  موزاييكد بوم (قصائد فسيفسائية) واصدر أعماله الشعرية الكاملة من دار كتابنا في مصر. انقطع اخيرا إلى دراسة علم الحديث والتاليف فيه ويعتمد على منهج عرض الاحاديث على القران والسنة من دون اعتبار بالسند وهو الآن عاكف على مؤلف جامع لجميع الاحاديث من جميع الكتب في مشروعه اسلام عابر للمذاهب. في نهاية 2018 عمل أنور غني على تاسيس مجموعة (القصيدة الفسيفسائية) باللغة الإنجليزية مع مجلة خاصة بذلك.

#88

75 مشاهدة هذا اليوم

#225

1K مشاهدة هذا الشهر

#4K

16K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال أنور غني الموسوي:

منشورات من أعمال ❞أنور غني الموسوي❝:

نتيجة البحث