📘 ❞ تفسير سورة الأنعام ❝ كتاب ــ محمد بن صالح العثيمين

التفاسير القرآنية - 📖 ❞ كتاب تفسير سورة الأنعام ❝ ــ محمد بن صالح العثيمين 📖

█ _ محمد بن صالح العثيمين 0 حصريا كتاب تفسير سورة الأنعام 2024 الأنعام: مكية ماعدا الآيات 20 23 91 93 114 141 151 152 153 فمدنية وهي من السبع الطوال آياتها 165 وترتيبها المصحف 6 نزلت بعد الحجر بدأت بحمد الله والثناء عليه Ra bracket png الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ Aya 1 La ويدور محور السورة حول "التوحيد وأصول الإِيمان" موضوع السورة يدور "العقيدة تختلف أهدافها ومقاصدها عن السور المدنية التي سبق الحديث عنها كالبقرة وآل عمران والنساء والمائدة فهي الرغم طولها إلا أنها تخلو قصص الأنبياء والصالحين كما سوى قصة قصيرة لآزر والد إبراهيم لا تتجاوز النصف صفحة ولم تعرض لشيءٍ الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين كالصوم والحج والعقوبات وأحكام الأسرة تذكر أمور القتال ومحاربة الخارجين دعوة الاِسلام لم تتحدث أهل الكتاب اليهود والنّصارى ولا المنافقين وإِنما تناولت القضايا الكبرى الأساسية لأصول العقيدة والإِيمان وهذه يمكن تلخيصها فيما يلي: قضية الألوهية قضية الوحي والرسالة قضية البعث والجزاء أسباب النزول قال المشركون: يا خبرنا الشاة إذا ماتت قتلها قال: قالوا: فتزعم أن ما قتلت أنت وأصحابك حلال وما قتل الكلب والصقر قتله حرام فأنزل تعالى هذه الآية وقال عكرمة: إن المجوس فارس لما أنزل تحريم الميتة كتبوا إلى مشركي قريش وكانوا أولياءهم الجاهلية وكانت بينهم مكاتبة محمدا وأصحابه يزعمون أنهم يتبعون أمر ثم ذبحوا فهو ذبح فوقع أنفس ناس ذلك شيء قال ابن عباس يريد حمزة عبد المطلب وأبا جهل وذلك أبا رمى رسول بفرث وحمزة يؤمن فأُخبِر بما فعل أبو وهو راجع قنصه وبيده قوس فأقبل غضبان حتى علا بالقوس يتضرع إليه ويقول: يعلى أما ترى جاء به سفه عقولنا وسب آلهتنا وخالف آباءنا قال حمزة: ومن أسفه منكم تعبدون الحجارة دون أشهد اله الا شريك له وأن عبده ورسوله عن عكرمة قوله ﴿قَدْ خَسِرَ الذينَ قَتَلوا أَولادَهُم سَفَهًا بِغيرِ عِلمٍ﴾ فيمن كان يئد البنات مضر وربيعة الرجل يشترط امرأته أنك تئدين جارية وتستحيين أخرى فاذا كانت الجارية توأد غدا عند أهله أو راح علي كأمي رجعت إليك تئديها فترسل نسوتها فيحفرن لها حفرة فيتداولنها بينهن فإذا بصرن مقبلا دسسنها حفرتها وسوين عليها التراب تعالى: ﴿قد نعلم إنه ليحزنك …﴾ للنبي صلى وسلم: إنا نكذبك وإنك عندنا لصادق ولكن نكذب جئت فيهم رواه الترمذي والحاكم ﴿ولقد جئتمونا فرادى النضر الحارث سوف تشفع لي اللات والعزى المنذر وابن أبي حاتم ﴿ولا تسبوا الذين يدعون قتادة المسلمون يسبون أصنام الكفار فيسب ربهم تبارك وتعالى الرزاق وعن المشركون للنبي: لتنتهين سب لنهجون ربك فنزلت ناهية عم المشركين جرير هذا الأصل دروس ألقاها فضيلة الشيخ عثيمين رحمه جلسات وحلقات علمية متعددة تتضمن لآيات التفاسير القرآنية مجاناً PDF اونلاين علم التفسير هو توضيح الشيء وبيان معناه اهتم لفهم آيات القرآن هذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تفسير سورة الأنعام
كتاب

تفسير سورة الأنعام

ــ مُحمَّد بِنْ صَالِح العَثِمين

تفسير سورة الأنعام
كتاب

تفسير سورة الأنعام

ــ مُحمَّد بِنْ صَالِح العَثِمين

عن كتاب تفسير سورة الأنعام:
سورة الأنعام سورة مكية ماعدا الآيات 20، 23، 91، 93، 114، 141، 151، 152، 153 فمدنية، وهي من السبع الطوال، آياتها 165، وترتيبها في المصحف 6، نزلت بعد سورة الحجر، بدأت بحمد الله والثناء عليه Ra bracket.png الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ Aya-1.png La bracket.png، ويدور محور السورة حول "التوحيد وأصول الإِيمان".

موضوع السورة
يدور محور السورة حول "العقيدة وأصول الإِيمان" وهي تختلف في أهدافها ومقاصدها عن السور المدنية التي سبق الحديث عنها كالبقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، فهي على الرغم من طولها إلا أنها تخلو من قصص الأنبياء، والصالحين كما في السور الطوال سوى قصة قصيرة لآزر والد إبراهيم لا تتجاوز النصف صفحة، ولم تعرض لشيءٍ من الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين، كالصوم والحج والعقوبات وأحكام الأسرة، ولم تذكر أمور القتال ومحاربة الخارجين على دعوة الاِسلام، كما لم تتحدث عن أهل الكتاب من اليهود، والنّصارى، ولا على المنافقين، وإِنما تناولت القضايا الكبرى الأساسية لأصول العقيدة والإِيمان، وهذه القضايا يمكن تلخيصها فيما يلي:-

قضية الألوهية.
قضية الوحي والرسالة
قضية البعث والجزاء.

أسباب النزول
قال المشركون: يا محمد خبرنا عن الشاة إذا ماتت من قتلها قال: الله قتلها قالوا: فتزعم أن ما قتلت أنت وأصحابك حلال وما قتل الكلب والصقر حلال وما قتله الله حرام، فأنزل الله تعالى هذه الآية وقال عكرمة: إن المجوس من أهل فارس لما أنزل الله تعالى تحريم الميتة كتبوا إلى مشركي قريش وكانوا أولياءهم في الجاهلية وكانت بينهم مكاتبة أن محمدا وأصحابه يزعمون أنهم يتبعون أمر الله ثم يزعمون أن ما ذبحوا فهو حلال وما ذبح الله فهو حرام فوقع في أنفس ناس من المسلمين من ذلك شيء فأنزل الله تعالى هذه الآية.

قال ابن عباس يريد حمزة بن عبد المطلب وأبا جهل وذلك أن أبا جهل رمى رسول الله بفرث وحمزة لم يؤمن بعد فأُخبِر حمزة بما فعل أبو جهل وهو راجع من قنصه وبيده قوس فأقبل غضبان حتى علا أبا جهل بالقوس وهو يتضرع إليه ويقول: يا أبا يعلى أما ترى ما جاء به سفه عقولنا وسب آلهتنا وخالف آباءنا قال حمزة: ومن أسفه منكم تعبدون الحجارة من دون الله أشهد أن لا اله الا الله لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فأنزل الله تعالى هذه الآية.

عن عكرمة في قوله ﴿قَدْ خَسِرَ الذينَ قَتَلوا أَولادَهُم سَفَهًا بِغيرِ عِلمٍ﴾ قال: نزلت فيمن كان يئد البنات من مضر وربيعة كان الرجل يشترط على امرأته أنك تئدين جارية وتستحيين أخرى فاذا كانت الجارية التي توأد غدا من عند أهله أو راح وقال أنت علي كأمي إن رجعت إليك لم تئديها فترسل إلى نسوتها فيحفرن لها حفرة فيتداولنها بينهن فإذا بصرن به مقبلا دسسنها في حفرتها وسوين عليها التراب.

قال تعالى: ﴿قد نعلم إنه ليحزنك …﴾ الآية. عن علي أن أبا جهل قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إنا لا نكذبك وإنك عندنا لصادق، ولكن نكذب بما جئت به. فأنزل الله فيهم الآية - رواه الترمذي والحاكم.

قال تعالى: ﴿ولقد جئتمونا فرادى …﴾ الآية. عن عكرمة قال: نزلت الآية في النضر بن الحارث لما قال: سوف تشفع لي اللات والعزى - رواه ابن المنذر وابن أبي حاتم.

قال تعالى: ﴿ولا تسبوا الذين يدعون …﴾ الآية. عن قتادة قال: كان المسلمون يسبون أصنام الكفار فيسب الكفار ربهم تبارك وتعالى. فأنزل الله الآية - رواه عبد الرزاق.

وعن ابن عباس قال: قال المشركون للنبي: يا محمد لتنتهين عن سب آلهتنا أو لنهجون ربك. فنزلت الآية ناهية المسلمين عم أصنام المشركين - رواه ابن جرير وابن المنذر.


هذا الكتاب في الأصل دروس ألقاها فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في جلسات وحلقات علمية متعددة، تتضمن تفسير لآيات سورة الأنعام.
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_القرض_في_الإسلام_ #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#40K

1 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 295.
المتجر أماكن الشراء
محمد بن صالح العثيمين ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية