📘 ❞ إلى متى العصيان ❝ كتاب ــ القسم العلمي بمدار الوطن

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب إلى متى العصيان ❝ ــ القسم العلمي بمدار الوطن 📖

█ _ القسم العلمي بمدار الوطن 0 حصريا كتاب إلى متى العصيان 2024 العصيان: قدَّر الله تعالى أن يكون كل ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين من يُبادر للتوبة فالذنوب والمعاصي قد تؤدي زوال النعم والكثير العقوبات التي تنقسم قسمين وهما: عقوبات شرعية وعقوبات قدرية وتكون هذه القلب أو البدن فيهما معاً ومن العقاب ما يؤجل لما بعد الموت يوم المحشر فلا يمكن تُترك الذنوب دون محاسبة وقد يظن الناس ذلك لجهلهم يقول النبي "صلى عليه وسلم": (إنَّ الرجلَ ليُحرَمُ الرزقَ بالذنبِ يصيبُهُ ولا يردُّ القدرَ إلا الدعاءُ يزيدُ العمرِ البرُّ) من صور أضرار المعاصي: الحرمان نور العلم؛ الذي يُعدّ النعيم المُعجّل للعباد الدُنيا فاكتساب العبد للذنوب يؤدي به الظلام البصيرة فعندما أُعجب الإمام مالك بذكاء تلميذه الشافعي رحمهما قال له: (إني أرى ألقى قلبك نورًا تطفئه بظلمة المعصية) الشعور بالوحشة القلب؛ وتبدأ الوحشة بين وربه ثمَّ تنتقل لعلاقة المُذنب مع العباد حتى يشعر بها أقرب إليه يجد نفسه الانتفاع مجالس الصالحين وإنَّما يرغب بحضور السوء فتغدو حياته مريرة؛ لأنَّه كلما ابتعد عن – زادت والظُلمة قلبه وكلما اقترب زاد أُنسه بالله الافتقار للتوفيق حياته؛ بتعسّر الأُمور فيرى الأبواب مُغلقة وجهه بخلاف اتقى فإنَّه هم فرجاً ومن ضيقٍ مخرجاً الضعف بدنه؛ فالمؤمن قوة تنعكس سائر بدنه وإن كان العاصي قوي شديد عند الحاجة الرزق؛ فكما ارتبطت سعة الرزق بتقوى فإنَّ أكثر يجلب الفقر هو البعد تقوى وطاعته ويكون ترك التقوى باقتراف وترك الفرائض والواجبات نزع البركة العمر؛ فمن أقبل ضاعت أيامه فحياة الإنسان الحقيقية تُقدّر بالأوقات قضاها بطاعة وعبادته فعل الطاعة؛ لأنَّ الطاعة لا تحصل للعبد بتوفيق يختار طريق المعاصي والذنوب يضعف الإقبال الطاعات والمبادرة اقتراف السيئات يُروى رجلاً جاء للحسن البصري مسألة فقال أنَّه يتجهز لقيام الليل يقوم فردَّ الحسن قائلاً: (ذنوبك قيّدتك) كما سليمان الداراني رحمه الله: (لا تفوت أحدًا صلاة الجماعة بذنب) الذل نفسه؛ فالعزيز أطاع وخالف هواه التيمي: (إن الرجل ليصيب الذنب السر فيصبح وعليه مذلته) الهوان وعلى الناس؛ هان عزة له بحال الأحوال ينزع كرامته أهل المعصية أبوالدرداء رضي عنه: ليخلو بمعصية فيلقي بغضه قلوب المؤمنين حيث يشعر) فقدان وانعدام الغَيرة؛ فيغدو يستحسن القبيح ويستقبح يكتفي بفعل يدعوا إليها ويُزيِّنها لهم أنَّ تُستجلب تمنعها ذهاب الحياء غير مُبالٍ باطلاع قبح يفعل فيُجاهر خوفٍ حياءٍ عباده التعود والاعتياد عليها؛ فبعض العُصاة يصل التفاخر بمعصيته يرى قُبحها ويتألم بالبعد عنها الغفلة فتكاثر صدأ (هو يعمى القلب) فيشعر وكأن غلاف ويأسره الشيطان نزول النقم القيم: (ومن تأثير الأرض: يحل الخسف والزلازل ويمحق بركتها وكثير الآفات أحدثها بما أحدث الذنوب) فعاقبة وخيمة بالدنيا والآخرة فالمذنب إن لم يُعجّل بالتوبة الدنيا فهو الضنك والضيق وفي العذاب المقيم الآخرة هذا كتيب يبين أصول وأنواعها وأن سبب هلاك الأمم بيان أهمية التوبة وأسباب وفوائدها كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
إلى متى العصيان
كتاب

إلى متى العصيان

ــ القسم العلمي بمدار الوطن

إلى متى العصيان
كتاب

إلى متى العصيان

ــ القسم العلمي بمدار الوطن

عن كتاب إلى متى العصيان:
قدَّر الله - تعالى - أن يكون كل ابن آدم خطّاء، وخير الخطّائين من يُبادر للتوبة، فالذنوب والمعاصي قد تؤدي إلى زوال النعم والكثير من العقوبات التي تنقسم إلى قسمين، وهما: عقوبات شرعية، وعقوبات قدرية، وتكون هذه العقوبات في القلب أو في البدن أو فيهما معاً.


ومن العقاب ما يؤجل لما بعد الموت أو يوم المحشر، فلا يمكن أن تُترك الذنوب دون محاسبة، وقد يظن الناس ذلك لجهلهم، يقول النبي "صلى الله عليه وسلم": (إنَّ الرجلَ ليُحرَمُ الرزقَ بالذنبِ يصيبُهُ، ولا يردُّ القدرَ إلا الدعاءُ، ولا يزيدُ في العمرِ إلا البرُّ).

من صور أضرار المعاصي:

- الحرمان من نور العلم؛ الذي يُعدّ من صور النعيم المُعجّل للعباد في الدُنيا، فاكتساب العبد للذنوب يؤدي به إلى الظلام في البصيرة، فعندما أُعجب الإمام مالك بذكاء تلميذه الإمام الشافعي - رحمهما الله - قال له: (إني أرى أن الله قد ألقى على قلبك نورًا فلا تطفئه بظلمة المعصية).

- الشعور بالوحشة في القلب؛ وتبدأ الوحشة بين العبد وربه، ثمَّ تنتقل لعلاقة العبد المُذنب مع العباد، حتى يشعر بها أقرب الناس إليه، فلا يجد في نفسه الانتفاع من مجالس الصالحين، وإنَّما يرغب بحضور مجالس السوء، فتغدو حياته مريرة؛ لأنَّه كلما ابتعد عن الله – تعالى - زادت هذه الوحشة والظُلمة في قلبه، وكلما اقترب زاد أُنسه بالله تعالى.

- الافتقار للتوفيق في حياته؛ مع الشعور بتعسّر الأُمور، فيرى الأبواب مُغلقة في وجهه، بخلاف من اتقى الله تعالى، فإنَّه يجد من كل هم فرجاً ومن كل ضيقٍ مخرجاً.

- الضعف في بدنه؛ فالمؤمن يجد قوة في قلبه تنعكس على سائر بدنه، وإن كان العاصي قوي في بدنه، فإنَّه شديد الضعف عند الحاجة.

- الحرمان من الرزق؛ فكما ارتبطت سعة الرزق بتقوى الله تعالى، فإنَّ أكثر ما يجلب الفقر هو البعد عن تقوى الله وطاعته، ويكون ترك التقوى باقتراف الذنوب والمعاصي وترك الفرائض والواجبات.

- نزع البركة من العمر؛ فمن أقبل على الذنوب ضاعت أيامه، فحياة الإنسان الحقيقية تُقدّر بالأوقات التي قضاها بطاعة الله – تعالى - وعبادته.

- الحرمان من فعل الطاعة؛ لأنَّ الطاعة لا تحصل للعبد إلا بتوفيق من الله تعالى، فعندما يختار العبد طريق المعاصي والذنوب فإنَّه يضعف في نفسه الإقبال على الطاعات، والمبادرة للتوبة بعد اقتراف السيئات، يُروى أن رجلاً جاء للحسن البصري في مسألة، فقال أنَّه يتجهز لقيام الليل ولا يقوم، فردَّ عليه الحسن البصري قائلاً: (ذنوبك قيّدتك)، كما قال سليمان الداراني رحمه الله: (لا تفوت أحدًا صلاة الجماعة إلا بذنب).

- الذل في نفسه؛ فالعزيز من أطاع الله - تعالى - وخالف هواه، يقول سليمان التيمي: (إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلته).

- الهوان على الله وعلى الناس؛ ومن هان على الله – تعالى - فلا عزة له بحال من الأحوال، كما أنَّه – تعالى - ينزع كرامته من أهل المعصية، بخلاف أهل الطاعة، يقول أبوالدرداء رضي الله عنه: (إن العبد ليخلو بمعصية الله تعالى فيلقي الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر).

- فقدان البصيرة وانعدام الغَيرة؛ فيغدو يستحسن القبيح، ويستقبح الحسن، ولا يكتفي بفعل الذنوب وإنَّما يدعوا الناس إليها ويُزيِّنها لهم، فقدان النعم، فكما أنَّ النعم تُستجلب بطاعة الله تعالى، فإنَّ الذنوب والمعاصي تمنعها، ذهاب الحياء، فيصبح العاصي غير مُبالٍ باطلاع الناس على قبح ما يفعل، فيُجاهر دون خوفٍ من الله - تعالى - أو حياءٍ من عباده.

- التعود على الذنوب والمعاصي والاعتياد عليها؛ فبعض العُصاة يصل إلى التفاخر بمعصيته دون أن يرى قُبحها، ويتألم بالبعد عنها.

- الغفلة في القلب؛ فتكاثر الذنوب يؤدي إلى صدأ القلب، يقول الحسن رحمه الله: (هو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب)، فيشعر وكأن على قلبه غلاف ويأسره الشيطان.

- نزول النقم، يقول ابن القيم: (ومن تأثير المعاصي في الأرض: ما يحل بها من الخسف والزلازل، ويمحق بركتها، وكثير من هذه الآفات أحدثها الله – تعالى - بما أحدث العباد من الذنوب).

فعاقبة اقتراف الذنوب وخيمة بالدنيا والآخرة، فالمذنب إن لم يُعجّل بالتوبة في الدنيا، فهو في الضنك والضيق في الدنيا، وفي العذاب المقيم في الآخرة.


هذا كتيب يبين أصول المعاصي وأنواعها، وأن المعاصي سبب هلاك الأمم، مع بيان أهمية التوبة، وأسباب ترك المعاصي وفوائدها.

#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_تربية_اسلامية_. #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_ثقافة_اسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_تربيه_اسلاميه #كتب_تربية_دينية_اسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#14K

0 مشاهدة هذا اليوم

#74K

9 مشاهدة هذا الشهر

#42K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 39.
المتجر أماكن الشراء
القسم العلمي بمدار الوطن ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث