📘 ❞ القواطع في أصول الفقه ومعه عدة الدارع ❝ كتاب ــ منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني أبو المظفر

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب القواطع في أصول الفقه ومعه عدة الدارع ❝ ــ منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني أبو المظفر 📖

█ _ منصور بن محمد عبد الجبار السمعاني أبو المظفر 0 حصريا كتاب القواطع أصول الفقه ومعه عدة الدارع 2024 الدارع: نبذة عن الكتاب: للقواعد الأصولية طبيعة خاصة تميزها غيرها من قواعد الشريعة ومن المعلوم أن غالبه مظنون فهل قطعية أم ظنية؟ السطور الآتية بيان هذه المسألة: إن علم واحد العلوم الآلية الخادمة لغيرها فهو أداة يتوصل بها المجتهدون إلى معرفة أحكام الإسلامية المتعلقة بأفعال المكلفين وكذلك يتوصلون المنهجية الصحيحة للتعامل مع نصوص ومصادرها؛ لاستفادة الفروع الفقهية منها ويُعرِّف البيضاوي فيذكر تعريفه المحاور الثلاثة التي تدور حولها هذا العلم فيقول: [أصول الفقه: دلائل إجمالًا وكيفية الاستفادة وحال المستفيد] (منهاج الوصول ص2 ط المحمودية) ويقول تاج الدين السبكي «جمع الجوامع]: الإجمالية وقيل: معرفتها] قال المحلي: [أي ورجح المصنف الأول بأنه أقرب المدلول اللغوي؛ إذ الأصول لغة: الأدلة] (شرح المحلي جمع الجوامع 1 47 دار الكتب العلمية حاشية الشيخ حسن العطار) وما ذكره يشير اختلاف العلماء تحديد المعنى المعبر عنه بـ«أصول الفقه» أهو القواعد مطلقًا سواء وُجِد العارف لم يوجد إن ومبانيه الحقيقية هي والملكة النفسانية بتلك والحاصلة الإحاطة بها؟ ويوضح العطار حاشيته شرح منشأ الخلاف هو اشتراك أسماء بين تلك الأمور [اعلم المخصوصة –كالمنطق تطلق تارة المعلومات فيقال مثلا: فلان يعلم النحو أي المعينة؛ وأخرى بالمعلومات وهو ظاهر فعلى حقيقة كل مسائله وعلى الثاني حقيقته التصديقات بمسائله ويطلق لفظ أيضا الملكة] (حاشية الجوامع تم دمج المجلدات الفرعية ملف للتسلسل تحقيق: صالح سهيل علي حمودة فهرست الكتاب كتب وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم به وفهم الأحكام الدقيقة والمسائل الغامضة الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء المجتهد وللفقه مكانة مهمة الإسلام حيث دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
القواطع في أصول الفقه ومعه عدة الدارع
كتاب

القواطع في أصول الفقه ومعه عدة الدارع

ــ منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني أبو المظفر

القواطع في أصول الفقه ومعه عدة الدارع
كتاب

القواطع في أصول الفقه ومعه عدة الدارع

ــ منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني أبو المظفر

عن كتاب القواطع في أصول الفقه ومعه عدة الدارع:
نبذة عن الكتاب:

للقواعد الأصولية طبيعة خاصة تميزها عن غيرها من قواعد الشريعة، ومن المعلوم أن الفقه في غالبه مظنون، فهل قواعد أصول الفقه قطعية أم ظنية؟ في السطور الآتية بيان هذه المسألة:

إن علم أصول الفقه واحد من العلوم الآلية الخادمة لغيرها، فهو أداة يتوصل بها المجتهدون إلى معرفة أحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بأفعال المكلفين، وكذلك يتوصلون بها إلى معرفة المنهجية الصحيحة للتعامل مع نصوص الشريعة ومصادرها؛ لاستفادة الفروع الفقهية منها.

ويُعرِّف البيضاوي أصول الفقه فيذكر في تعريفه المحاور الثلاثة التي تدور حولها قواعد هذا العلم فيقول: [أصول الفقه: معرفة دلائل الفقه إجمالًا، وكيفية الاستفادة منها، وحال المستفيد]. (منهاج الوصول ص2، ط. المحمودية).

ويقول تاج الدين السبكي في «جمع الجوامع]: [أصول الفقه: دلائل الفقه الإجمالية. وقيل: معرفتها].
قال المحلي: [أي معرفة دلائل الفقه الإجمالية. ورجح المصنف الأول بأنه أقرب إلى المدلول اللغوي؛ إذ الأصول لغة: الأدلة]. (شرح المحلي على جمع الجوامع 1/47، ط. دار الكتب العلمية، ومعه حاشية الشيخ حسن العطار).

وما ذكره السبكي يشير إلى اختلاف العلماء في تحديد المعنى المعبر عنه بـ«أصول الفقه»، أهو القواعد مطلقًا سواء وُجِد العارف بها أم لم يوجد، أم إن أصول الفقه ومبانيه الحقيقية هي العلم والملكة النفسانية المتعلقة بتلك القواعد والحاصلة من الإحاطة بها؟

ويوضح الشيخ العطار في حاشيته على شرح المحلي أن منشأ الخلاف هو اشتراك أسماء العلوم بين تلك الأمور فيقول: [اعلم أن أسماء العلوم المخصوصة –كالمنطق- تطلق تارة على المعلومات المخصوصة، فيقال مثلا: فلان يعلم النحو، أي يعلم تلك المعلومات المعينة؛ وأخرى على العلم بالمعلومات، وهو ظاهر، فعلى الأول حقيقة كل علم مسائله، وعلى الثاني حقيقته التصديقات بمسائله.... ويطلق لفظ العلم أيضا على الملكة]. (حاشية العطار على شرح المحلي على جمع الجوامع

تم دمج المجلدات الفرعية في ملف واحد للتسلسل..
تحقيق: صالح سهيل علي حمودة.
فهرست الكتاب

الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#89K

7 مشاهدة هذا الشهر

#38K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 1335.
المتجر أماكن الشراء
منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني أبو المظفر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث