📘 ❞ الفكر والحياة في فلسفة العلوم الإنسانية محرز الحمدي ❝ كتاب ــ أحمد عبد الحليم عطية اصدار 2010

الفكر والفلسفة - 📖 ❞ كتاب الفكر والحياة في فلسفة العلوم الإنسانية محرز الحمدي ❝ ــ أحمد عبد الحليم عطية 📖

█ _ أحمد عبد الحليم عطية 2010 حصريا كتاب الفكر والحياة فلسفة العلوم الإنسانية محرز الحمدي عن دار التنوير للطباعة والنشر 2024 الحمدي: أفضل المقاربات وأدقها التي بها يمكن للفكر البشري الإحاطة بحقيقة الواقع الاجتماعي بما هو واقع أولا وبما إنساني ثانيا فالإشكالية إبستمولوجية أصلها وهي واحدة لكنها مزدوجة لأنها تنطلق من مجموعة الوقائع والظواهر المعطاة أمام الذهن والتي تمثل مجموعها الطبيعة وتطرح مسألة المعرفة العلمية عامة وأسسها وأصولها وغاياتها والمناهج المتوخاة تحصيلها وبنائها لكي تؤول آخر الأمر إلى البحث المعرفية لما سمي بالعلوم باعتبارها جنسا معرفيا خاصا تقوم خصوصيته خصوصية موضوعه جزء يتميز سائر الأجزاء الأخرى ويتعالى عليها والحقيقة أن هذه الخصوصية يطالب الإنسان لنفسه يروم أساسها إقامة هي تطرح الإشكال الأكبر إذ كانت دوما موضع جدل عميق بين الفلسفة والعلم وبالأساس وبين والمعارف اختلاف أصنافها علوم وعلوم ناحية ذاتها فروعها و«تشيّعاتها» الفلسفية والإبستمولوجية أخرى والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل ويشير قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن ما حقيقي أو واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia تعني حرفيًا "حب الحكمة") دراسة الأسئلة العامة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة غالبًا مثل كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 قبل الميلاد) تشمل الأساليب الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الفكر والحياة في فلسفة العلوم الإنسانية محرز الحمدي
كتاب

الفكر والحياة في فلسفة العلوم الإنسانية محرز الحمدي

ــ أحمد عبد الحليم عطية

صدر 2010م عن دار التنوير للطباعة والنشر
الفكر والحياة في فلسفة العلوم الإنسانية محرز الحمدي
كتاب

الفكر والحياة في فلسفة العلوم الإنسانية محرز الحمدي

ــ أحمد عبد الحليم عطية

صدر 2010م عن دار التنوير للطباعة والنشر
عن كتاب الفكر والحياة في فلسفة العلوم الإنسانية محرز الحمدي:
أفضل المقاربات وأدقها التي بها يمكن للفكر البشري الإحاطة بحقيقة الواقع الاجتماعي، بما هو واقع أولا وبما هو إنساني ثانيا. فالإشكالية إبستمولوجية في أصلها. وهي واحدة. لكنها مزدوجة. لأنها تنطلق من الواقع بما هو مجموعة الوقائع والظواهر المعطاة أمام الذهن البشري والتي تمثل في مجموعها الطبيعة، وتطرح مسألة المعرفة العلمية عامة وأسسها وأصولها وغاياتها والمناهج المتوخاة في تحصيلها وبنائها. لكي تؤول آخر الأمر إلى البحث في الطبيعة المعرفية لما سمي بالعلوم الإنسانية باعتبارها تمثل جنسا معرفيا خاصا تقوم خصوصيته على خصوصية موضوعه بما هو جزء من الطبيعة يتميز عن سائر الأجزاء الأخرى ويتعالى عليها.
والحقيقة أن هذه الخصوصية التي يطالب بها الإنسان لنفسه والتي يروم على أساسها إقامة خصوصية العلوم الإنسانية هي التي تطرح الإشكال الأكبر. إذ هي كانت دوما موضع جدل عميق بين الفلسفة والعلم أولا وبالأساس. وبين العلوم والمعارف على اختلاف أصنافها ثانيا. بين علوم الطبيعة وعلوم الإنسان من ناحية وبين العلوم الإنسانية ذاتها على اختلاف فروعها و«تشيّعاتها» الفلسفية والإبستمولوجية، من ناحية أخرى.
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#45K

9 مشاهدة هذا الشهر

#48K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 174.
المتجر أماكن الشراء
أحمد عبد الحليم عطية ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار التنوير للطباعة والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث