📘 ❞ النظرة العلمية ❝ كتاب ــ برتراند راسل اصدار 2008

فلسفة ومنطق - 📖 ❞ كتاب النظرة العلمية ❝ ــ برتراند راسل 📖

█ _ برتراند راسل 2008 حصريا كتاب النظرة العلمية عن المدى للإعلام والثقافة والفنون 2024 العلمية: يبدأ بالتحدث بعض الأشخاص الذين ساهموا وضع لبنات الطريقة أمثال جاليليو ونيوتن وبافلوف ثم يتطرق إلى مميزات ونقاط قوة حدودها مشيراً أن العلم مبني معرفة سلبية أكثر منها إيجابية بمعنى أنه يبدأ بالشك لا الفرضيات المسبقة وينتهي بالمعرفة يتحدث الكاتب بعد ذلك تطبيقات المجالات المختلفة موضحاً بالأمثلة تفاصيلها مما يساعد القارئ الوصول فهم أوضح لها ولأبعادها وأخيراً ينهي رحلته بوضع تصور مستقبلي لعالم محكوم بالعلم تتواجد فيه حكومة واحدة مسيطرة العالم ذات نخبة علمية تشرف تحكم أدق التفاصيل الإنسانية وصولاً دكتاتورية تتحكم حتى مشاعر من هم تحت سيطرتها يستنتج أخيراً (إن مجال القيم يخرج نطاق إلا حيث بحث المعرفة أما هو المقدرة فيجب ألا يتطفل وإذا شاء المنهج العلمي يكون إغناء للحياة البشرية فقد وجب ينتحل لنفسه وزناً يفوق الغايات التي ينبغي له يخدمها) فلسفة ومنطق مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب الفلسفة والمنطق يحتوي علي مجموعة كبيرة الكتب المتميزة فذ هذا المجال الفلسفة ظهرتِ الفلسفةُ للمرّة الأولى القرن السادسِ قبل الميلاد تقريباً اليونان القديمة ثمَ مرّتبعد بمراحلَ كثيرةٍ جعلتها أكثرَ ازدهاراً حيثُ خَبَرت المُجتمعات كلّها وتعاملت معها وبها فما هي الفلسفة؟ ومن روّادها؟ وما أهمّ الكتبِ كُتبت فيها؟ المنطق الفلسفي عبارة مصطلح ألفه الفيلسوف رسل لتقديم فكرته نتاج اللغات الطبيعية والفكر يمكنها طريق الاصطناعية وكان أساسا لبرنامجه إضفاء الطابع الرسمي اللغة ويستخدم المصطلح العصر الحديث للدلالة معاني أخرى متعددة إنّ أصلَ كلمةِ اللُّغة تركيبٌ مكوّن كلمتين يونانيّتين هُما كلمة فيلو وتعني حُب وكلمة سوفيا وتعني: حكمة ليُصبح معنى مُكتملاً وهو: حُبّ الحِكمة يُرجِعُ بعضُ المؤرّخين إطلاق فيثاغورس؛ عدّ نفسه فيلسوفاً كما يُرجعه بعضهم سقراط الذي وصفَ أيضاً بمُحبّ الحكمة أي بالفيلسوف لتمييز جماعة السوفسطائيين كانوا يدّعون أرجعه آخرون لأفلاطون؛ إذ تطرّق للكلمة لإيجاد وصفٍ يفي سولون وسقراط

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
النظرة العلمية
كتاب

النظرة العلمية

ــ برتراند راسل

صدر 2008م عن المدى للإعلام والثقافة والفنون
النظرة العلمية
كتاب

النظرة العلمية

ــ برتراند راسل

صدر 2008م عن المدى للإعلام والثقافة والفنون
عن كتاب النظرة العلمية:

يبدأ برتراند راسل بالتحدث عن بعض الأشخاص الذين ساهموا في وضع لبنات الطريقة العلمية أمثال جاليليو ونيوتن وبافلوف ثم يتطرق إلى مميزات ونقاط قوة الطريقة العلمية ثم إلى حدودها مشيراً إلى أن العلم مبني على معرفة سلبية أكثر منها إيجابية بمعنى أنه يبدأ بالشك لا الفرضيات المسبقة وينتهي بالمعرفة.

يتحدث الكاتب بعد ذلك عن تطبيقات الطريقة العلمية في المجالات المختلفة موضحاً بالأمثلة بعض تفاصيلها مما يساعد القارئ على الوصول إلى فهم أوضح لها ولأبعادها.

وأخيراً ينهي الكاتب رحلته بوضع تصور مستقبلي لعالم محكوم بالعلم تتواجد فيه حكومة واحدة مسيطرة على العالم ذات نخبة علمية تشرف على تحكم العلم في أدق التفاصيل الإنسانية وصولاً إلى دكتاتورية تتحكم حتى في مشاعر من هم تحت سيطرتها..

يستنتج أخيراً راسل أن (إن مجال القيم يخرج من نطاق العلم، إلا من حيث أن العلم بحث عن المعرفة. أما العلم من حيث هو بحث عن المقدرة، فيجب ألا يتطفل على مجال القيم. وإذا شاء المنهج العلمي أن يكون فيه إغناء للحياة البشرية، فقد وجب ألا ينتحل لنفسه وزناً يفوق الغايات التي ينبغي له أن يخدمها)
الترتيب:

#1K

1 مشاهدة هذا اليوم

#26K

23 مشاهدة هذا الشهر

#66K

4K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 258.
المتجر أماكن الشراء
برتراند راسل ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المدى للإعلام والثقافة والفنون 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث