📘 ❞ أثر الحديث الشريف في إختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم ❝ كتاب ــ محمد عوامة اصدار 1987

مصطلح الحديث - 📖 ❞ كتاب أثر الحديث الشريف في إختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم ❝ ــ محمد عوامة 📖

█ _ محمد عوامة 1987 حصريا كتاب أثر الحديث الشريف إختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة 2024 عنهم: نواة هذا الكتاب محاضرة ألقاها المؤلف جامع الروضة بحلب الشهباء سنة (1398 هـ) وقد رغب كثير من الإخوة بطباعتها؛ لنفاستها وغزارة ما فيها فاستجابةً لذلك قام بنشر هذه الدرة الثمينة التي يحتاجها كل طالب علم بل وكل غيور دينه إن هو جسرٌ بين علمي الرواية والدراية: رواية وفقهه يوقف المسلم براعة أئمة الإسلام طرق استنباطهم لأحكام الدين الحنيف ويوقفه أيضاً بذلوه جهد عظيم الاستنباط وعندها تخيم السكينة والطمأنينة إلى الذين استنبطوا لنا الأحكام وعندما يطلع أسباب الاختلاف وأن واحد منهم حق سبب اختلافهم الدليل الذي أيديهم فلا عصبية ولا أنانية تكابر عندها تطمئن النفوس لهؤلاء الأعلام الموضوع مدخل زاويةٍ زوايا الاجتهاد ولصعوبة وتشعبه لزم تحديد جانب جوانبه؛ وهو اختلاف فعرض مقدمة منزلة نفوس رضيالله ومكانته ثم عرض أربعة مفصَّلة: الأول: متى يصلح للعمل به؟ والثاني: فهم والثالث: مسالكهم المتعارض السنة ظاهراً الرابع: لتفاوتهم سعة الاطلاع في المباحث أجوبة لأسئلة كثيرة وإيضاح لقضايا مهمة وقع الخلط والتشويه فأتى خلال الأسباب بشبهاتٍ تعرض لكثيرٍ الناس ويضطربون فهمها وفي الجواب عنها فأزال عمايتها وجلاها لطالبيها وزبدة القول والخلاصة فيه: أن هؤلاء لهم حديثية معلومة عندهم وربما لم يصرحوا بها ولم يذكروها فيظن لا دراية له أنهم مخطئون أو جاهلون حد قول المتنبي رحمه تعالى: وكم عائب قولاً صحيحاً وآفته الفهم السقيم مصطلح مجاناً PDF اونلاين قوانين يُعرف به أحوال السّند والمتن حيث القبول والرد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أثر الحديث الشريف في إختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم
كتاب

أثر الحديث الشريف في إختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم

ــ محمد عوامة

صدر 1987م عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة
أثر الحديث الشريف في إختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم
كتاب

أثر الحديث الشريف في إختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم

ــ محمد عوامة

صدر 1987م عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة
عن كتاب أثر الحديث الشريف في إختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم:
نواة هذا الكتاب محاضرة ألقاها المؤلف في جامع الروضة بحلب الشهباء، سنة (1398 هـ)، وقد رغب كثير من الإخوة بطباعتها؛ لنفاستها وغزارة ما فيها، فاستجابةً لذلك قام المؤلف بنشر هذه الدرة الثمينة، التي يحتاجها كل طالب علم بل وكل غيور على دينه.

إن هذا الكتاب هو جسرٌ بين علمي الرواية والدراية: رواية الحديث وفقهه، هذا الكتاب يوقف المسلم على براعة أئمة الإسلام في طرق استنباطهم لأحكام هذا الدين الحنيف، ويوقفه أيضاً على ما بذلوه من جهد عظيم في هذا الاستنباط، وعندها تخيم السكينة والطمأنينة إلى أئمة الدين الذين استنبطوا لنا هذه الأحكام.

وعندما يطلع المسلم على أسباب الاختلاف، وأن كل واحد منهم طالب حق، وأن سبب اختلافهم هو الدليل الذي بين أيديهم، فلا عصبية ولا أنانية ولا تكابر.. عندها تطمئن النفوس لهؤلاء الأعلام، هذا الموضوع هو مدخل إلى زاويةٍ من زوايا الاجتهاد.

ولصعوبة هذا الموضوع وتشعبه لزم تحديد جانب من جوانبه؛ وهو أثر الحديث في اختلاف الأئمة الفقهاء، فعرض المؤلف في مقدمة الكتاب منزلة الحديث الشريف في نفوس الأئمة رضيالله عنهم ومكانته.

ثم عرض المؤلف أربعة أسباب مفصَّلة: الأول: متى يصلح الحديث الشريف للعمل به؟ والثاني: اختلاف الأئمة في فهم الحديث الشريف، والثالث: اختلاف مسالكهم بين المتعارض من السنة ظاهراً، الرابع: اختلافهم لتفاوتهم في سعة الاطلاع على السنة.

في هذه المباحث أجوبة لأسئلة كثيرة، وإيضاح لقضايا مهمة، وقع فيها الخلط والتشويه، فأتى خلال هذه الأسباب بشبهاتٍ تعرض لكثيرٍ من الناس، ويضطربون في فهمها وفي الجواب عنها، فأزال عمايتها وجلاها لطالبيها.

وزبدة القول والخلاصة فيه: أن هؤلاء الأئمة لهم طرق حديثية معلومة عندهم، وربما لم يصرحوا بها ولم يذكروها، فيظن من لا دراية له أنهم مخطئون أو جاهلون على حد قول المتنبي رحمه الله تعالى:

وكم من عائب قولاً صحيحاً .. وآفته من الفهم السقيم
الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#8K

58 مشاهدة هذا الشهر

#16K

13K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 168.
المتجر أماكن الشراء
محمد عوامة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث