📚 كتب ادب البلدان الغربية للتحميل و القراءة 2024

الكتب والموسوعات العامة - 📚 كتب ادب البلدان الغربية

🏛 كتب ادب البلدان الغربية مكتبة تحميل مجاني 2024 PDF 📖 قسم هو ركن رئيسى من الادب حيث تشمل مجموعة الاقسام الفرعية وهى الأدب الغربي ويُعرف أيضاً باسم الأوروبي المكتوب سياق الثقافة لغات أوروبا بما ذلك تلك التي تنتمي إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية بالإضافة للعديد ذات الصلة الجغرافية والتاريخية مثل البشكنشية والمجرية يعتبر أحد العناصر المميزة للحضارة المكتبة دليل الكتب والمؤلفين ودور النشر والفعاليات الثقافيّة اقتباسات مقتطفات أقوال المؤلفين ومقاطع مصنّفة حسب التخصص نصيّة وصور وملخصات للكتب فيديو ومراجعات وتقييمات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في ادب البلدان الغربية:

قراءة و تحميل كتاب المقامر  PDF

المقامر

قراءة و تحميل كتاب المقامر PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب تشارلي ومصنع الشوكولاتة PDF

تشارلي ومصنع الشوكولاتة

قراءة و تحميل كتاب تشارلي ومصنع الشوكولاتة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الشىء PDF

الشىء

قراءة و تحميل كتاب الشىء PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب Nicole Masson de la littérature française PDF

Nicole Masson de la littérature française

قراءة و تحميل كتاب Nicole Masson de la littérature française PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مرتفعات وذرينغ PDF

مرتفعات وذرينغ

قراءة و تحميل كتاب مرتفعات وذرينغ PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب كواريشما فكاك الرموز  PDF

كواريشما فكاك الرموز

قراءة و تحميل كتاب كواريشما فكاك الرموز PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب El cine décima musa PDF

El cine décima musa

قراءة و تحميل كتاب El cine décima musa PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في ادب البلدان الغربية

التعريف الغربى
استخدمت كلمة «Litteratura» «ليتراتورا» اللاتينية المشتقة من كلمة «Littera» «الحرف» أول ما استخدمت ترجمة لكلمة «grammatiké» «غرامّتيكي» اليونانية، وهي معرفة القراءة والكتابة. وما لبثت أن استخدمت بعدها للدلالة على التبحر والثقافة الأدبية. فشيشرون ينعت قيصر بهما عندما يذكر أن لديه أدبًا وحسًا جيدًا وذاكرة وتأملًا ودأبًا. وفي القرن الثاني للميلاد استخدمت الكلمة للدلالة على «مجموع من الكتابة»، إذ يجد المرء كلًا من تيرتوليان Tertullian وكاسيان Cassian يقابل بين الكتابة الزمنية الوثنية litteratura والكتاب المقدس Scriptura. ويبدو أن الكلمة في العصور القديمة كانت تستخدم عامة للدلالة على مجموع الأدب اليوناني وتاريخ الأدب ودراسته وما يتصل بذلك من معارف.

وتختفي الكلمة بهذا المعنى في العصور الوسطى ليقتصر استخدام كلمة «ليتراتوس» «litteratus» على من يعرف القراءة والكتابة.

ويلحق الشعر بالنحو والبلاغة بوصفهما يؤلفان - مع المنطق - ما يعرف بالفنون الحرة الثلاثة. ولكن الكلمة لا تلبث أن تعود مع عصر النهضة إلى الظهور. يلاحظ استخدام كلمة «لتراي - litterae» «آداب» مقترنة غالبًا بالصفة «humanae» تمييزًا لها من الكتابات المقدسة، أو بالصفة «bonac» نعت مديح لها. وترد بهذا المعنى في جميع كتابات إراسموس Erasmus، ورابليه Rabelais، ودي بيليه Du Bellay، ومونتيني Montaigne، وآخرين في حين يستخدم درايدن Drydenالكلمة للحديث عن «الآداب الجيدة» good letters.

وفي القرن السابع عشر ينبثق مصطلح «Belles Lettres» «الأدب بوصفه فنًا جميلًا»، فيقترح شارل بيرو Charles Perrault على كولبير Colbert إنشاء أكاديمية تضم قسمًا خاصًا لـ «Belles Lettres» يشمل النحو والفصاحة والشعر. ويبدو أن هذا المصطلح كان مطابقًا في دلالته لمصطلح «الآداب الإنسانية» letters humanies كما يرد في معجم تريفو Dictionnaire de Trevoux الذي يعود إلى عام 1704م، ولا ينطوي على أي من الدلالات غير المستحبة التي تتضمنها صفة «belletistic» التي تستخدم اليوم للدلالة على المغالاة في تذوق الأدب لذاته استنادًا إلى ذاتية المتلقي من دون أخذ المعايير النقدية أو الأغراض الأخلاقية أو القيم الجمالية والفنية بالحسبان. وسرعان ما انتشر المصطلح الفرنسي خارج فرنسة، إذ استخدمه توماس رايمر Thomas Rymer في إنكلترة عام 1692، ويغدو هيو بلير Hugh Blair عام 1762 أول أستاذ للبلاغة والأدب بوصفه فنًا جميلًا Belles Lettres في جامعة أدنبره.

ويطالع المرء في الحقيقة مصطلح «الأدب» بمعنى الثقافة الأدبية أو التبحر أو ببساطة معرفة اللغات الكلاسيكية منذ العقود الأولى للقرن الثامن عشر. فعلى سبيل المثال يعرف الأدب في طبعة عام 1721 لمعجم تريفو بأنه «مذهب، معرفة معمقة للآداب»، وثمة في «الموسوعة العظيمة» مقالة بتوقيع J.D أي Jaucourt Le chevalier تعرف الأدب بأنه مصطلح «يعني التبحر ومعرفة الأدب بوصفه فنًا جميلًا.

وقد استخدمت الإنكليزية المصطلح بالطريقة نفسها فجون سيلدن John Selden عالم الآثار يوصف بأنه «شخص ذو أدب لا حدود له»، وبوزويل Boswell يصف الإيطالي جوسيبي باريتي Giuseppe Baretti بأنه «إيطالي ذو أدب مرموق». وظل هذا الاستعمال سائدًا حتى القرن التاسع عشر. فجون بثرام John Pethram يؤلف عام1840م كتابًا بعنوان «تخطيط لتقدم الأدب الأنكلوـ سكسوني في وضعه الحاضر في إنكلترة» يستخدم فيه كلمة الأدب بمعنى دراسة الأدب أو معرفته.

وهكذا يتبين للمرء أن مصطلح «الأدب» قد استخدم منذ مطلع القرن الثامن عشر في أوربة للدلالة على «مجموع من الكتابة» body of writing على الرغم من أنه يصعب أحيانًا إيجاد تفريق واضح في الاستخدام المتزامن بين كل من «الثقافة الأدبية» و«التبحر». وقد شاع هذا الاستخدام في كل من اللغات الفرنسية والإيطالية والألمانية والإنكليزية، وثمة أمثلة عديدة في كل منها لمؤلفات تستخدم المصطلح بهذا المعنى، وجميعها يشير إلى «أنواع الكتابة كلها بما فيها تلك الأنواع المتسمة بطبيعة التبحر كالتاريخ، واللاهوت، والفلسفة، وحتى العلوم الطبيعية». ولم تُضَيّقْ دلالة المصطلح لتشير إلى ما ندعوه اليوم بالأدب الخيالي imaginative literature (القصيدة، الحكاية، المسرحية) بوجه خاص، إلا ببطء شديد.

وباختصار يمكن القول إن مصطلح «الأدب» «literature» أو «الآداب» « letters» قد فهم في العصور القديمة وفي عصر النهضة على أنه يشمل جميع الكتابات النوعية التي يمكن أن تدعي الخلود. ولم ينبثق، إلا ببطء شديد المفكحة أيضًا في القرن الثامن عشر، الرأي القائل بأن هناك فنًا للأدب يضم الشعر والنثر بمقدار كونه «تلفيقًا خياليًا» imaginative fiction، ويستبعد المعلومات أو حتى الإقناع البلاغي، والمحاجة التعليمية، أو السرد التاريخي.

وقد عززت هذا المفهوم المناقشات المتصلة بفكرة الذوق ودور المتذوق، واختراع بومغارتن Baumgarten لمصطلح علم الجمال aesthetics وجهوده مع «كنت» ولا سيما في كتابه الأخير «نقد الحكم»، في التمييز ما بين الجميل، والجيد، والحقيقي، والمفيد فضلًا عن النهوض البطيء لمكانة الرواية في المجتمع الأوربي، وقاد كل ذلك في نهاية المطاف إلى ظهور مفهوم للأدب مواز لمفهومي الفنون التشكيلية والموسيقى وغيرهما من الفنون الجميلة المعروفة، وغدا الأدب واحدًا منها يتبوأ بين أقرانه الستة مكانة بارزة.


 

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب ادب البلدان الغربية:

قراءة و تحميل كتاب توقيعه على الأشياء كلها PDF

توقيعه على الأشياء كلها

قراءة و تحميل كتاب توقيعه على الأشياء كلها PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب فتاة القطار PDF

فتاة القطار

قراءة و تحميل كتاب فتاة القطار PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب ماتيلدا PDF

ماتيلدا

قراءة و تحميل كتاب ماتيلدا PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب رجال من ورق PDF

رجال من ورق

قراءة و تحميل كتاب رجال من ورق PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب سوء تفاهم في موسكو PDF

سوء تفاهم في موسكو

قراءة و تحميل كتاب سوء تفاهم في موسكو PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب بلا عائلة PDF

بلا عائلة

قراءة و تحميل كتاب بلا عائلة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب ذهب أزرق PDF

ذهب أزرق

قراءة و تحميل كتاب ذهب أزرق PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب فوق الغيوم PDF

فوق الغيوم

قراءة و تحميل كتاب فوق الغيوم PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب لقاء PDF

لقاء

قراءة و تحميل كتاب لقاء PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب التحول (ت بوتور) PDF

التحول (ت بوتور)

قراءة و تحميل كتاب التحول (ت بوتور) PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الفراشة PDF

الفراشة

قراءة و تحميل كتاب الفراشة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب دراكيولا PDF

دراكيولا

قراءة و تحميل كتاب دراكيولا PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب ميتتان لرجل واحد PDF

ميتتان لرجل واحد

قراءة و تحميل كتاب ميتتان لرجل واحد PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب وجوه خبيئة .. الموت في الحب PDF

وجوه خبيئة .. الموت في الحب

قراءة و تحميل كتاب وجوه خبيئة .. الموت في الحب PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب ملاك النسيان PDF

ملاك النسيان

قراءة و تحميل كتاب ملاك النسيان PDF مجانا

المزيد ●●●