معرض أربيل الدولي للكتاب 2023

- معرض أربيل الدولي للكتاب 2023

معرض الكتاب في أربيل ليس مجرد وجه آخر من وجوه حركة النهضة التي أخذت منذ سنوات تعيد صياغة ملامح المدينة وكل المساحات المضيئة في إقليم كردستان وتكرس هويتها، بل يتداخل مع عملية الاستنهاض التي تنتقل ورشها من ميدان إلى آخر وفي كل الاتجاهات لتكريس القيم الجديدة المتناسبة مع روح العصر ومتطلباتها وتوسيع مساحات التقدم والتطور التحديثي الذي تقوم به حكومة إقليم كردستان في العراق. ، دليل وجدول مواعيد معارض الكتب في الوطن العربي ، وتقويم للفعاليات والاحداث الخاصة بالكتب والمؤلفين والندوات والمؤتمرات الثقافية

تسجيل دخول للتصفح بدون إعلانات

معرض أربيل الدولي للكتاب 2023

معرض أربيل الدولي للكتاب 2023

معرض الكتاب في أربيل ليس مجرد وجه آخر من وجوه حركة النهضة التي أخذت منذ سنوات تعيد صياغة ملامح المدينة وكل المساحات المضيئة في إقليم كردستان وتكرس هويتها، بل يتداخل مع عملية الاستنهاض التي تنتقل ورشها من ميدان إلى آخر وفي كل الاتجاهات لتكريس القيم الجديدة المتناسبة مع روح العصر ومتطلباتها وتوسيع مساحات التقدم والتطور التحديثي الذي تقوم به حكومة إقليم كردستان في العراق.
معرض أربيل الدولي للكتاب 2023
من: الأربعاء 08 مارس 2023م
حتى: السبت 18 مارس 2023م
8 مارس الأربعاء
18 مارس السبت
  أربيل - العراق
tt
معرض أربيل الدولي للكتاب 2023

العنوان:

أربيل - أرض المعارض الدولية - بارك سامي عبد الرحمن

ارقام التواصل:

009647706444490

روابط التواصل:

ترسل طلبات المشاركة و أي استفسارات إلى عنوان اللجنة المنظمة للمعرض على البريد الإلكتروني:
[email protected]
مؤسسة المدى فيسبوك: https://www.facebook.com/almada.foundation/
البريد: [email protected]

معرض أربيل الدولي للكتاب 2023

إن الكتاب شأنه شأن وسائل الثقافة الأخرى كلها، يحتل موقعاً ريادياً في إطار ما تستهدف تحقيقه الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وسائر الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي هذا الاتجاه يتحدد دور معرض الكتاب متجاوزاً الصيغ التقليدية التي باتت تؤثر سلباً على هذه التظاهرة الثقافية الحرة التي كانت في بداياتها أداة لإشاعة القيم الثقافية،وحاملة هماً ثقافياً ومناسبة مفتوحة لتبادل حر للخبر والآراء وتعميقها عبر المشاركة والتفاعل وهو في هذا السياق أبعد ما يكون من مجرد سوق لتصريف الكتاب والاتجار به. 

إن كردستان الآمنة في إطار العراق الجديد، تحتضن معرض الكتاب بصفته واحة ثقافية حرة، يتحرك منها إلى أنحاء البلاد الأخرى، ليتضح فيها ما تحمله من جديد في عالم الفكر والثقافة والعلوم وليرسي أسساً متينة في مجالاتها لنقلها وتمكين المراكز الأخرى في البلاد من خلق البنى المناسبة لها ريثما يتم استتباب الأمن والاستقرار فيها. 

إن معرض أربيل الدولي للكتاب وفي دورته الخامسة عشر، إنما هو محاولة ومساهمة لتقديم شكل جديد بمحتوى معاصر لمعرض الكتاب، يتأكد فيه أن الثقافة هي قاعدة لأي تطور واستنهاض، والمعرض إذ يقام في أربيل، عاصمة إقليم كردستان- العراق سيقدر للمشاركين استجابتهم، وسيعمل من أجل أن تكتسب مشاركتهم معنى أبعد من تداول نتاجاتهم ووضعها بتصرف القراء ومؤسسات البحث والدارسين والجامعات وبيوت الثقافة، إن هذا المعرض سيكتسب خصوصيته المتفردة من الفعاليات الأخرى التي تتفتح على كافة أشكال الثقافة والفنون والعلوم والفكر.
 

أهداف المعرض:

• إعادة الاعتبار للثقافة بصفتها حركة توعية واستنهاض، مع التأكيد على وظيفة معارض الكتاب التي انطلقت بالأساس لتحقيقها.

• تحويل معارض الكتاب إلى مناسبة، تستعيد من خلالها المرجعيات الثقافية دورها وتأثيرها، بوسيلة النشر، أو بالفعاليات التي تؤمّن لها سبل حركة الكتاب بيسر في مختلف الاتجاهات .

• تشجيع الناشرين والمؤسسات الثقافية على توسيع حركة النشر والترجمة، وتنظيمها لتواكب ما بلغته مثيلاتها في العالم، من خلال إشراك ذوي الاختصاص من المفكرين والكتّاب، ووضع البرامج والأسس التي تكفل تغطيتها لكل المجالات والميادين التي تتغير وتتطور .

• تأمين إجراء لقاءات وحوارات بين الناشرين والقارئ. وبينهما وبين المسؤولين عن شؤون الثقافة والتعليم، للتفاعل في كل ما من شأنه توسيع دائرة القراءة وحركة النشر .

• تحقيق أكثر أشكال التعاون بين الناشرين والمعنيين بالثقافة والكتاب لإيجاد الموارد وتحديد المتطلبات بإيجاد أكبر عدد من المنافذ في كل بلد عربي، وتحويلها الى منطلق مكفول لمؤسسة تتولى توزيع الكتاب ووسائل الثقافة الاخرى، بما في ذلك من إسهام في توسيع قاعدة توزيع الكتاب ودعم دوره في التطور المعرفي والارتقاء الاجتماعي .

• تأمين الفرصة للتفاعل والتواصل بين مبدعي النتاج الثقافي والفكري والعلمي والإبداعي ومستهلكي إبداعاتهم من القرّاء بمختلف نزعاتهم وأجيالهم .

• إطلاق مختلف المبادرات ومنها الفرق والنوادي وبيوت الثقافة لتكريس تقاليد القراءة .

• تعزيز الثقة والتواصل بين مؤسسات النشر المختلفة والمنظمات والمؤسسات كافة، الثقافية والتربوية والعلمية وغيرها.

.❞
برعاية:
مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون


قام بالاعلان عنه حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ

ملاحظات ونقاشات القرّاء حول معرض أربيل الدولي للكتاب 2023

أحداث وفعاليات أخرى:

8 فبراير الأربعاء
جول فرنذكرى ميلاد جول فرن 1828م - 1905م
جون جريشامذكرى ميلاد جون جريشام 1955م
9 فبراير الخميس
      أحمد ابراهيم    ذكرى ميلاد أحمد ابراهيم 1983م
نبيل فاروقذكرى ميلاد نبيل فاروق 1956م
محمد قرط الجزميذكرى ميلاد محمد قرط الجزمي 1979م
10 فبراير الجمعة
فاروق جويدةذكرى ميلاد فاروق جويدة 1946م
11 فبراير السبت
احمد مرادذكرى ميلاد احمد مراد 1978م