معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

- معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

معرض أبو ظبي الدولي للكتاب هو أحد أكثر معارض الكتب تنوعاً في المنطقة. حيث تحتل أبوظبي مكانة رائدة كمحرك لنمو صناعة النشر الإقليمية. ويأتي المعرض وسط التزام بتعزيز الأعمال العالمية المتعلقة بصناعة الكتاب على المدى الطويل. ، دليل وجدول مواعيد معارض الكتب في الوطن العربي ، وتقويم للفعاليات والاحداث الخاصة بالكتب والمؤلفين والندوات والمؤتمرات الثقافية

تسجيل دخول للتصفح بدون إعلانات

معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

معرض أبو ظبي الدولي للكتاب هو أحد أكثر معارض الكتب تنوعاً في المنطقة. حيث تحتل أبوظبي مكانة رائدة كمحرك لنمو صناعة النشر الإقليمية. ويأتي المعرض وسط التزام بتعزيز الأعمال العالمية المتعلقة بصناعة الكتاب على المدى الطويل.
معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023
من: الثلاثاء 23 مايو 2023م
حتى: الإثنين 29 مايو 2023م
23 مايو الثلاثاء
29 مايو الإثنين
  أبو ظبي - الإمارات
tt
معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

المواعيد:

من 9 صباحا إلى 10 مساء

العنوان:

أبوظبي - مركز أبوظبي الوطني للمعارض (ADNEC) ، الإمارات العربية المتحدة

ارقام التواصل:

97125995276+

روابط التواصل:

معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

يمثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب القلب النابض لقطاع صناعة النشر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 
ويتطلع المعرض في الدورة الحادية والثلاثين، التي تقام خلال الفترة من 22 وحتى 28 مايو 2022، في مركز أبوظبي الدولي للمعارض، إلى زيادة تنافسيته وترسيخ مكانته الإقليمية وتعزيز حضوره العالمي من خلال التميز في تقديم المحتوى المهني والثقافي، مع الجمع بين قطاعات النشر الإقليمية والصناعات الإبداعية، وتحفيز المساعي لدعم الصناعات التي تسهم في دعم الثقافة المقروءة والمرئية والمسموعة والتفاعلية، بما يرسخ مكانة أبوظبي مركزاً للنشر العربي والمحتوى الإبداعي العالمي، ويعزز موقع معرض أبوظبي الدولي للكتاب، باعتباره منصة عالمية لمحتوى إبداعي أساسها اللغة في إطارها العالمي.

البرنامج الثقافي
يعتبر البرنامج الثقافي أكبر برامج معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ويضم العديد من الفعاليات موزعة على مختلف أيام المعرض، يشارك فيها متحدثون في مختلف مجالات الثقافة والفنون والآداب والفكر وقطاعات أخرى مؤثرة في الشأن الثقافي، من خلال الأمسيات الشعرية، والمناظرات الفكرية والنقدية، والقراءات القصصية والنقاشات النقدية والتحليلية، والجلسات الأدبية، والندوات التي تتطرق إلى أبرز القضايا والظواهر والمستجدات على الساحة الثقافية والإبداعية.

يضم البرنامج الثقافي قائمة من المتحدثين الرئيسيين وكبار الشخصيات والأدباء والمفكرين العالميين، كما يتضمن مجموعة من الندوات بمشاركة نخبة من الأدباء والأكاديميين والمتخصصين والمترجمين، تتطرق إلى العديد من القضايا والظواهر الإبداعية والفنية والنقدية، في الأدب العربي والعالمي، وتستعرض كذلك عدداً من الأعمال الأدبية المتميزة. ويستضيف المعرض ضمن هذا البرنامج دولة معينة كضيف شرف في كل دورة من دوراته، لتقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تعكس إرثها الثقافي وتراثها الفني والأدبي، بغرض إلقاء الضوء على المشاهد الثقافية في بلدان عدة.

البرنامج التعليمي
يعتبر معرض أبوظبي الدولي للكتاب حدثاً ثقافياً وتعليمياً يعزز الأهداف التعليمية والمعرفية والتثقيفية، ويدعم أصحاب المواهب ويحفزهم على الإبداع، يجمع آلاف الكتب التي تغطي مختلف المجالات والاهتمامات، عبر مشاركة دور النشر الدولية، ويستقطب مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات وورش العمل المهنية والإبداعية، ما يشكل فرصاً لتنمية أدوات ومهارات الدارسين، وخاصة طلبة المدارس والجامعات والأكاديميين وغيرهم.

يستهدف البرنامج التعليمي في المعرض طلبة المدارس والجامعات عبر مجموعة من الجلسات والفعاليات التعليمية والتثقيفية والورش التعليمية، وذلك بمشاركة العديد من الأدباء والمؤلفين، ويسعى إلى تعزيز مكانة الكتاب لدى جميع فئات المجتمع، ويساعد الطلاب من مختلف الأعمار والمراحل الدراسية على بناء إمكاناتهم الفكرية والمعرفية حول العديد من المواضيع المهمة.

البرنامج المهني
يخصص معرض أبوظبي الدولي للكتاب برنامجاً مهنياً يستقطب الخبراء في قطاع النشر لمناقشة أحدث التطورات والتحديات والحلول في ميدان النشر والأدب، ويوفر فهم قطاع النشر في العالم العربي والشرق الأوسط، من خلال برنامج يغطي أسواق التوزيع، والحقوق التجارية، والاتجاهات الأدبية، والتطورات التكنولوجية، بشكل يهدف إلى تعزيز الاتصالات الدولية وفهم كيفية صناعة النشر القوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويتضمن البرنامج فعاليات مختلفة من ورش العمل والندوات والجلسات والمحاضرات، التي تمكن المشاركين من تنمية وصقل مهاراتهم، واكتساب معارف جديدة، من خلال استثمار دعم أصحاب الخبرات الذين يشاركون ويشرفون بشكل مباشر على تلك الأنشطة والفعاليات، ومناقشة أكثر المشاكل التي تواجه مجتمع النشر، إضافة إلى مناقشة الفرص المتاحة في مجال صناعة النشر في العالم العربي.

سينما الصندوق الأسود
تعد «سينما الصندوق الأسود» إحدى أبرز الأجنحة التي تشهد إقبالاً واسعاً في معرض أبوظبي الدولي للكتاب حيث تحوّلت هذه التجربة إلى ركن أساسي من أركان المعرض منذ إطلاقها في عام 2017. أسس هذه السينما نواف الجناحي السينمائي الإماراتي بهدف توفير صلة وصل بين جمهور الآداب وفن الأفلام السينمائية القصيرة لنشر ثقافة السينما بين شرائح جديدة من الجمهور، إضافة إلى تمكين فئات الزوار المختلفة من التعرف على السينما العربية. تشتمل الأجندة على الأفلام العربية القصيرة بنوعيها الروائي والوثائقي، وقد رفعت النسخة ال31 من المعرض من الطاقة الاستيعابية للسينما من 50 إلى 70 شخصاً ووصل عدد الأفلام إلى 22 فيلماً قصيراً من 13 دولة جميعها منتجة بين 2019 و2022. هناك 15 فيلماً قصيراً من الإمارات والعالم العربي، و7 أفلام قصيرة مستضافة في عروض خاصة من جمهورية ألمانيا الاتحادية. الأفلام مترجمة بالإنجليزية، والدخول مجاني للجمهور.

ركن الفنون
يستقطب المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الأخرى بعيداً عن عالم الكتب، بشكل يستهدف جمهوراً متنوعاً ويلبي توقعات أصحاب مختلف الاهتمامات، ويتيح مساحة مختلفة عن محتوى المعرض من خلال توفيره منصة لعرض محتوى بصري أشبه بالمعارض الفنية، ويستقطب ركن الفنون مجموعة من أعمال فنانين محترفين وناشئين من جميع أنحاء العالم، ويوفر فرصاً للتواصل مع الفنانين وناشري الإبداعات البصرية والمهتمين بهذا المجال، كما يعد مكاناً للرسامين والمصممين والناشرين للالتقاء معاً وممارسة تجارب مشتركة، وتعلم تقنيات فنية جديدة، وتطوير الأدوات وصقل المواهب والإمكانات التي يتطلبها هذا القطاع، وينظم المعرض كذلك ضمن هذا البرنامج العديد من الفعاليات والورش لتعليم مهارات وأساليب الرسم وتعليم المشاركين الخط العربي، وغيرها من الورش المتعلقة بالفن مثل الرسم الكاريكاتيري وتعليم المشاركين كيفية رسم الشخصيات وإنشاء رسوم هزلية.

ركن النشر الرقمي
يوفر المعرض عبر ركن النشر الرقمي عدداً من المشاريع والمبادرات الداعمة لصناعة النشر الرقمية، بمشاركة جهات متخصصة في الكتب الصوتية والإلكترونية والرقمية وتقنيات النشر والطباعة الذكية، ويستضيف العديد من الجلسات والفعاليات التي تتناول أبرز الظواهر والحقائق والخبرات المرتبطة بعالم النشر الرقمي، بالإضافة إلى استقطاب نخبة من المتخصصين وأصحاب التجارب الناجحة في هذا المجال.

ويتطرق هذا البرنامج للعديد من القضايا ذات الأولوية في قطاع النشر، عبر جلسات ونقاشات تتناول النشر الرقمي وأهميته وتحدياته، وصناعة الكتاب الصوتي أو المسموع، وأهمية النشر الرقمي في إثراء المكتبات، وتعزيز العملية التعليمية لطلبة المدارس، وغيرها من الموضوعات المرتبطة بالمحتوى الرقمي وقطاع النشر الرقمي.

.❞
برعاية:
وزارة الشؤون الثقافية


قام بالاعلان عنه حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ

ملاحظات ونقاشات القرّاء حول معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

أحداث وفعاليات أخرى:

8 فبراير الأربعاء
جول فرنذكرى ميلاد جول فرن 1828م - 1905م
جون جريشامذكرى ميلاد جون جريشام 1955م
9 فبراير الخميس
      أحمد ابراهيم    ذكرى ميلاد أحمد ابراهيم 1983م
نبيل فاروقذكرى ميلاد نبيل فاروق 1956م
محمد قرط الجزميذكرى ميلاد محمد قرط الجزمي 1979م
10 فبراير الجمعة
فاروق جويدةذكرى ميلاد فاروق جويدة 1946م
11 فبراير السبت
احمد مرادذكرى ميلاد احمد مراد 1978م