[ملخصات] 📘 ❞ المصلحة المرسلة، ضوابطها وبعض تطبيقاتها المعاصرة ❝ كتاب ــ د. محمد زركوط

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ملخصات كتاب ❞ المصلحة المرسلة، ضوابطها وبعض تطبيقاتها المعاصرة ❝ ــ د. محمد زركوط 📖

█ _ د محمد زركوط 0 حصريا كتاب ❞ المصلحة المرسلة ضوابطها وبعض تطبيقاتها المعاصرة ❝ 2024 المعاصرة: نبذه عن الكتاب: قد يقع اختلاف بين المسلمين تعيين هذه المصالح وأكثر ما يختلفون فيها هي التي استجدت الأمة جريان أحوالها بعد عصر الشرع وليس لها دليل تقاس عليه إلا النظر عمومات الشريعة هذا النوع يدخل باب "المصلحة المرسلة" فما المصلحة؟ وكيف جاء الإسلام لتحقيق مصالح العباد الدنيا والآخرة؟ وما أقسام هو من المسماة بالمصالح المرسلة؟ وإلى أي حد يمكن اعتبارها حجة الشرع؟ نظر الفقهاء إليها؟ وهل تؤخذ إطلاقها أم هناك ضوابط تضبطها؟ تحققت عصرنا الحالي؟ هذه بعض الأسئلة حاولت الإجابة عنها البحث محاولا إزالة اللبس الذي وقع حول وإظهار مكانتها التشريع الإسلامي وقد استخرت الله تعالى فيه وشاورت أهل الرأي حتى استقر عندي فركبت راحلة العزم وأخذت زاد التوكل وصحبت الدعاء وأرجو أن أصل إلى شاطئ السلام ولا أقول إني قد بلغت الغاية حققت به المراد وأنّى لمثلي يحيط بالعلم علما بالفهم فهما أني أرجو ينفع الطلاب وأن يزقني الأجر والثواب كتب أصول الفقه وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم وفهم الأحكام الدقيقة والمسائل الغامضة وهو الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر العلوم [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي علم ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء المجتهد وللفقه مكانة مهمة حيث دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المصلحة المرسلة، ضوابطها وبعض تطبيقاتها المعاصرة
كتاب

المصلحة المرسلة، ضوابطها وبعض تطبيقاتها المعاصرة

ــ د. محمد زركوط

المصلحة المرسلة، ضوابطها وبعض تطبيقاتها المعاصرة
كتاب

المصلحة المرسلة، ضوابطها وبعض تطبيقاتها المعاصرة

ــ د. محمد زركوط

عن كتاب المصلحة المرسلة، ضوابطها وبعض تطبيقاتها المعاصرة:
نبذه عن الكتاب:
قد يقع اختلاف بين المسلمين في تعيين هذه المصالح، وأكثر ما يختلفون فيها هي المصالح التي استجدت على الأمة في جريان أحوالها بعد عصر الشرع، وليس لها دليل تقاس عليه إلا النظر في عمومات الشريعة، وأكثر هذا النوع يدخل في باب "المصلحة المرسلة".
فما هي المصلحة؟ وكيف جاء الإسلام لتحقيق مصالح العباد في الدنيا والآخرة؟ وما هي أقسام المصلحة؟ وما هو هذا النوع من المصالح المسماة بالمصالح المرسلة؟ وإلى أي حد يمكن اعتبارها حجة في الشرع؟ وكيف نظر الفقهاء إليها؟ وهل هذه المصلحة تؤخذ على إطلاقها أم هناك ضوابط تضبطها؟ وإلى أي حد تحققت هذه المصلحة في عصرنا الحالي؟.
هذه بعض الأسئلة التي حاولت الإجابة عنها في هذا البحث محاولا إزالة اللبس الذي وقع حول المصلحة المرسلة، وإظهار مكانتها في التشريع الإسلامي.
وقد استخرت الله تعالى فيه، وشاورت أهل الرأي حتى استقر عندي الرأي، فركبت راحلة العزم، وأخذت زاد التوكل، وصحبت دليل الدعاء، وأرجو أن أصل إلى شاطئ السلام، ولا أقول إني قد بلغت فيه الغاية، ولا حققت به المراد، وأنّى لمثلي أن يحيط بالعلم علما، ولا بالفهم فهما، إلا أني أرجو أن ينفع الله به الطلاب، وأن يزقني به الأجر والثواب.
الترتيب:

#7K

1 مشاهدة هذا اليوم

#64K

24 مشاهدة هذا الشهر

#28K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 97.
د. محمد زركوط ✍️ المؤلف
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية