📘 ❞ معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع ❝ كتاب ــ أبو عبيد البكري الأونبى

تاريخ الدولة الاسلامية - 📖 ❞ كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع ❝ ــ أبو عبيد البكري الأونبى 📖

█ _ أبو عبيد البكري الأونبى 0 حصريا كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع عن عالم الكتب 2024 والمواضع: نبذة الكتاب : معجم استُعجِم هو لغوي جغرافي ألفه وذكر فيه جملة ورد الحديث والأخبار والتواريخ والأشعار المنازل والديار والقرى والأمصار ويذكر بها معالم ومشاهد والجبال والآثار والمياه والآبار والدارات والحرار منسوبة محددة ومبوبة حروف المعجم ويُعدُ مفيداً للحقل الجغرافي وللثقافة العربية سبب تأليفه ألَّف هذا بسبب كثرة الأماكن التي ترد الأحاديث والسير وما لحق تحريف وقد أستفاد معجمه "صفة جزيرة العرب" ليعقوب بن داود الهمداي اليمني المتوفي سنة 334 هجرية حيث نقل عنه وأستند إليه خاصة عند الشك شيء والبكري يضبط الكلمات بالعبارة لا بالحركات ولولا ذلك لأختل وضاعت قيمته وصفه هذا ليس المعاجم العامة للبلدان إنما دقيق الناحية اللغوية والنحوية والصرفية لبلدان وأماكن لم البلدان لياقوت الحموي والمعجم قليل التفاصيل للبلد الذي يذكره فقد حدد غرضه تأليفه للمعجم بأنه بحت يقوم الضبط وتصحيح الأسماء أولا وهو قلما يذكر الجغرافية كما يعاب النسخة كتبها ترتيبه الخاطئ للحروف يعاب عليها أيضا أن ترتيب يكون حسب الحرفين الأول والثاني الأصليين الكلمة دون النظر إلى بعدها الحروف وإذا كان الحرف الثاني ألفا زائدة كلمة صاحب ينظر وأعتبر بعد الألف فيضطر الباحث معينة تقليب صفحات ليجد يريد بالمصادفة قام الدكتور مصطفى السيد المدرس بكلية الآداب بجامعة فؤاد بإعادة بشكل صحيح تاريخ الدولة الاسلامية مجاناً PDF اونلاين الإسلامية أو دولة الإسلام اسم يطلق الحقبة التاريخية للدول المتعاقبة كانت تحكم تحت مظلة مسمّى الخلافة فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة مساحة جغرافية واسعة تمتد حدود الصين آسيا غرب وشمال أفريقيا وصولاً الأندلس وبدأت منذ بداية الدعوة يد النبي محمد عبد الله ثم تأسيس بالمدينة المنورة مرورًا بالدولة الأموية دمشق امتدت حتى جبال البرانس شمال العباسية بما تضمنته هذه الدول إمارات وسلطنات ودول مثل السلاجقة والبويهيين وفي المغرب الأدارسة والمرابطون الموحدون بلاد الشام الحمدانيون والزنكيون وغيرهم أخيرًا مصر الفاطميون ومصر الأيوبيون والمماليك سيطرة العثمانية تعتبر آخر الإمبراطوريات باسم امتداد رقعة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع
كتاب

معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

ــ أبو عبيد البكري الأونبى

عن عالم الكتب
معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع
كتاب

معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

ــ أبو عبيد البكري الأونبى

عن عالم الكتب
عن كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع:
نبذة عن الكتاب :

معجم ما استُعجِم من أسماء البلاد والمواضع هو معجم لغوي جغرافي ألفه أبو عبيد البكري وذكر فيه جملة ما ورد في الحديث والأخبار، والتواريخ والأشعار، من المنازل والديار، والقرى والأمصار. ويذكر ما بها من معالم ومشاهد، والجبال والآثار، والمياه والآبار، والدارات والحرار، منسوبة محددة ومبوبة على حروف المعجم. ويُعدُ مفيداً للحقل الجغرافي وللثقافة العربية.

سبب تأليفه
ألَّف البكري هذا المعجم، بسبب كثرة أسماء الأماكن التي ترد في الأحاديث والأشعار والسير والتواريخ وما لحق بها من تحريف. وقد أستفاد البكري في معجمه من كتاب "صفة جزيرة العرب" ليعقوب بن داود الهمداي اليمني المتوفي سنة 334 هجرية، حيث نقل عنه البكري وأستند إليه خاصة عند الشك في شيء ما. والبكري في معجمه يضبط الكلمات بالعبارة لا بالحركات ولولا ذلك لأختل المعجم وضاعت قيمته.

وصفه
هذا الكتاب ليس من المعاجم العامة للبلدان، إنما هو معجم لغوي دقيق من الناحية اللغوية والنحوية والصرفية. وقد ورد فيه أسماء لبلدان وأماكن لم ترد في معجم البلدان لياقوت الحموي.

والمعجم قليل التفاصيل للبلد الذي يذكره، فقد حدد البكري غرضه من تأليفه للمعجم بأنه معجم لغوي بحت يقوم على الضبط وتصحيح الأسماء أولا، وهو قلما يذكر التفاصيل الجغرافية كما في معجم البلدان.

يعاب على النسخة التي كتبها البكري ترتيبه الخاطئ للحروف كما يعاب عليها أيضا أن ترتيب الكلمات يكون حسب الحرفين الأول والثاني الأصليين من الكلمة دون النظر إلى ترتيب ما بعدها من الحروف وإذا كان الحرف الثاني ألفا زائدة كما في كلمة صاحب لم ينظر إليه وأعتبر الحرف الثاني ما بعد الألف فيضطر الباحث عن كلمة معينة تقليب صفحات المعجم في هذا الحرف ليجد ما يريد بالمصادفة. وقد قام الدكتور مصطفى السيد المدرس بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول بإعادة ترتيب حروف المعجم بشكل صحيح.
الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#18K

36 مشاهدة هذا الشهر

#5K

32K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 1625.
المتجر أماكن الشراء
أبو عبيد البكري الأونبى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
عالم الكتب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية