📘 ❞ عيون الأخبار مقدمة مجلد 1 ❝ كتاب ــ ابن قتيبة اصدار 1925

كتب الأدب - 📖 ❞ كتاب عيون الأخبار مقدمة مجلد 1 ❝ ــ ابن قتيبة 📖

█ _ ابن قتيبة 1925 حصريا كتاب عيون الأخبار مقدمة مجلد 1 عن دار الكتاب العربي 2024 1: قسم المؤلف عشرة كتب صغيرة الأول: السلطان ويتناول: وسيرته وسياسته واختيار العمال وصحبة وآدابها والمشاورة والرأي والسر وكتمانه واعلانه والكتابة والكتاب والأحكام والتلطف وهذا الجامع لشتى العلوم أملته طبيعتان: طبيعة العصر وطبيعة فلقد كان جامعا لعلوم مختلفة وثقافات متعددة فاذا بذلك معترك يشارك فيه الكثير من مختلف الطبقات والثقافات والأجناس ويعد «ابن قتيبة» كتابه «عيون الاخبار» الاول نوعه الذي التزم اسلوبا جديدا حيث الاختيار ثم التبويب الترتيب وكان صاحب رسالة تأليفه هذا حريصا يجمع للمتعلم المتأدب العلم وذاك الادب والكتاب ثمرة جهد طويل وحين اجتمعت له تلك الحصيلة الكبيرة اخبار واشعار اخذ تقسيمها وتصنيفها ليكون اختياراته وتبويبه بفهرسته مبتدعا قريبا فيما ابتدع اصحاب المدرسة الحديثة وبذلك يكون لقاح العقول ونتاج افكار الحكماء ونبذة الاشياء وحيلة إقتباس : “خطب الحجاج حين اراد الحج فقال: أيها الناس إني أريد وقد استخلفت عليكم ابني وأوصيته بخلاف ما أوصَى به رسولُ الله صلى عليه وسلم الأنصار؛ إن رسول أن يُقبَلَ مُحسنهم وأن يُتجاوَز مُسيئهم؛ وإني أمرتُه ألّا يقبلَ محسنكم ولا يتجاوزَ مسيئكم ألَا وإنكم ستقولون بعدي مقالةً لا يمنعُكم إظهارها إلا مخافتي بعد أحسَنَ الصَحابة! ألاَ مُعجل لكم الجوابَ: الخِلاَفة نزل ” الأدب مجاناً PDF اونلاين هو أحد أشكال التعبير الإنساني مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع النثر إلى المنظوم الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما يمكن يعبر عنه بأسلوب آخر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عيون الأخبار مقدمة مجلد 1
كتاب

عيون الأخبار مقدمة مجلد 1

ــ ابن قتيبة

صدر 1925م عن دار الكتاب العربي
عيون الأخبار مقدمة مجلد 1
كتاب

عيون الأخبار مقدمة مجلد 1

ــ ابن قتيبة

صدر 1925م عن دار الكتاب العربي
عن كتاب عيون الأخبار مقدمة مجلد 1:
قسم المؤلف الكتاب الى عشرة كتب صغيرة الأول: كتاب السلطان، ويتناول: السلطان وسيرته وسياسته، واختيار العمال، وصحبة السلطان وآدابها، والمشاورة والرأي، والسر وكتمانه واعلانه، والكتابة والكتاب والأحكام والتلطف.
وهذا الكتاب الجامع لشتى العلوم، أملته طبيعتان: طبيعة العصر وطبيعة المؤلف، فلقد كان العصر جامعا لعلوم مختلفة وثقافات متعددة، فاذا بذلك معترك يشارك فيه الكثير من مختلف الطبقات والثقافات والأجناس.
ويعد «ابن قتيبة» في كتابه «عيون الاخبار» الاول من نوعه الذي التزم اسلوبا جديدا من حيث الاختيار، ثم التبويب ثم الترتيب، وكان صاحب رسالة في تأليفه هذا الكتاب، فلقد كان حريصا على ان يجمع للمتعلم المتأدب، هذا العلم وذاك الادب.
والكتاب ثمرة جهد طويل، وحين اجتمعت له تلك الحصيلة الكبيرة من اخبار واشعار، اخذ في تقسيمها وتصنيفها، ليكون في اختياراته وتبويبه ثم بفهرسته، مبتدعا قريبا فيما ابتدع من اصحاب المدرسة الحديثة وبذلك يكون كتاب «عيون الاخبار» جامعا لقاح العقول، ونتاج افكار الحكماء ونبذة الاشياء وحيلة الادب.


إقتباس من الكتاب :

“خطب الحجاج حين اراد الحج فقال: أيها الناس إني أريد الحج، وقد استخلفت عليكم ابني هذا، وأوصيته بخلاف ما أوصَى به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، في الأنصار؛ إن رسول الله أوصَى أن يُقبَلَ من مُحسنهم، وأن يُتجاوَز عن مُسيئهم؛ وإني أمرتُه ألّا يقبلَ من محسنكم ولا يتجاوزَ مسيئكم. ألَا وإنكم ستقولون بعدي مقالةً لا يمنعُكم من إظهارها إلا مخافتي، ستقولون بعد لا أحسَنَ الله له الصَحابة! ألاَ وإني مُعجل لكم الجوابَ: لا أحسَنَ الله لكم الخِلاَفة. ثم نزل.”

الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#26K

25 مشاهدة هذا الشهر

#37K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 20.
المتجر أماكن الشراء
ابن قتيبة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتاب العربي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية