📘 ❞ نور الإيضاح في الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان ❝ كتاب ــ حسن بن عمار الشرنبلاني أبو البركات اصدار 1069

كتب المذهب الحنفي - 📖 ❞ كتاب نور الإيضاح في الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان ❝ ــ حسن بن عمار الشرنبلاني أبو البركات 📖

█ _ حسن بن عمار الشرنبلاني أبو البركات 1069 حصريا كتاب نور الإيضاح الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان عن مكتبة ومطبعة محمد صبيح وأولاده 2024 النعمان: من المذهب الحنفي : الشرنبلالي المصري الحنفي تأليف البركات الناشر صبيح نبذة الكتاب : فرائض الغسل: للغسل ركن واحد وهو تعميم البدن بالماء ويشمل الفرض العملي والفرض الاعتقادي حيث لم يفصّل الله تعالى فرائض الغسل كما فصّل الوضوء قال تعالى: {وإن كنتم جنباً فاطهروا} (1) والمبالغة قوله {فاطهروا} تفيد غسل الجسم ظاهراً وباطناً ويسقط ما لا يمكن لوجود الحرج وعلى هذا هي: 1 أمكن شَعْره وبَشره الطاهر لما روي هريرة رضي عنه أن النبي صلى عليه وسلم قال: (تحت كل شعرة جنابة فاغسلوا الشعر وأنقوا البشر) (2) فيجب تعهد ثنايا وتحت الإبطين والشعر بالغسل 2 المضمضة والاستنشاق روى ابن عباس عنهما خالته ميمونة قالت: وضعت لرسول غسلاً فاغتسل الجنابة وذكرت الحديث وفيه: (ثم مضمض واستنشق ) (3) ويكفي الشرب عبَّاً 3 الفرج الظاهر والسرّة لحديث عائشة عنها (كان رسول إذا اغتسل يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه شماله فرجه) (4) وعن عمر (5) نضخ الماء عينيه وأدخل إصبعه سرته) (6) أخذ السادة الأحناف وجوب السرة دون العينين 4 إزالة يمنع وصول إلى الجسد 5 تحت وتبليغ أصول ويفترض نقض المضفور شعر الرجل للغسل وتنقض المرأة ضفائرها تتأكد أصل بدليل أم سلمة قلت يا إني امرأة أشد ضَفْرَ رأسي فأنقضه لغُسْل الجنابة؟ (لا إنما يكفيك تَحثْي رأسك ثلاث حَثَيات تفيضين عليك فتطهرين) (7) كتب مجاناً PDF اونلاين الحنفية أو ينسب لأبي (80هـ 150هـ) فقهي المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة عند أهل السنة والجماعة كالمذهب المالكي والمذهب الشافعي الحنبلي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
نور الإيضاح في الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان
كتاب

نور الإيضاح في الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان

ــ حسن بن عمار الشرنبلاني أبو البركات

صدر 1069م عن مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده
نور الإيضاح في الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان
كتاب

نور الإيضاح في الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان

ــ حسن بن عمار الشرنبلاني أبو البركات

صدر 1069م عن مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده
عن كتاب نور الإيضاح في الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان:
نور الإيضاح في الفقه علي مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان من المذهب الحنفي

: حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري الحنفي



تأليف حسن بن عمار الشرنبلاني أبو البركات
الناشر مكتبة ومطبعة محمد على صبيح

نبذة من الكتاب :

فرائض الغسل:
للغسل ركن واحد وهو تعميم البدن بالماء، ويشمل الفرض العملي والفرض الاعتقادي حيث لم يفصّل الله تعالى في فرائض الغسل كما فصّل في فرائض الوضوء، قال تعالى: {وإن كنتم جنباً فاطهروا} (1) . والمبالغة في قوله تعالى: {فاطهروا} تفيد غسل الجسم ظاهراً وباطناً، ويسقط ما لا يمكن لوجود الحرج. وعلى هذا فرائض الغسل هي:
-1 - تعميم ما أمكن من البدن شَعْره وبَشره بالماء الطاهر، لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تحت كل شعرة جنابة فاغسلوا الشعر وأنقوا البشر) (2) . فيجب تعهد ثنايا الجسم وتحت الإبطين والشعر بالغسل.
-2 - المضمضة والاستنشاق، لما روى ابن عباس رضي الله عنهما عن خالته ميمونة قالت: وضعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسلاً فاغتسل من الجنابة وذكرت الحديث وفيه: (ثم مضمض واستنشق..) (3) ويكفي في المضمضة الشرب عبَّاً.
-3 - غسل الفرج الظاهر والسرّة، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة، يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه) (4) ، وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كان (5) إذا اغتسل من الجنابة نضخ الماء في الماء عينيه وأدخل إصبعه في سرته) (6) . أخذ السادة الأحناف من الحديث وجوب غسل السرة دون وجوب غسل العينين.
-4 - إزالة ما يمنع من وصول الماء إلى الجسد.
-5 - غسل تحت الشعر وتبليغ الماء إلى أصول الشعر، ويفترض نقض المضفور من شعر الرجل للغسل وتنقض المرأة ضفائرها إذا لم تتأكد من وصول الماء إلى أصل الشعر، بدليل ما روي عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضَفْرَ رأسي فأنقضه لغُسْل الجنابة؟ قال: (لا إنما يكفيك أن تَحثْي على رأسك ثلاث حَثَيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين) (7) .


الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#19K

29 مشاهدة هذا الشهر

#3K

46K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 80.
المتجر أماكن الشراء
حسن بن عمار الشرنبلاني أبو البركات ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث