📘 ❞ شيخ القراء الإمام ابن الجزري ❝ كتاب ــ محمد مطيع الحافظ اصدار 1995

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب شيخ القراء الإمام ابن الجزري ❝ ــ محمد مطيع الحافظ 📖

█ _ محمد مطيع الحافظ 1995 حصريا كتاب شيخ القراء الإمام ابن الجزري عن دار الفكر المعاصر 2024 الجزري: (751 833 هـ) شيوخ القرّاء الشافعي وسند المقرئين صاحب التصانيف التي لم يسبق مثلها بلغ الذروة علوم التجويد وفنون القراءات حتى صار فيها ولم يكن عالماً والقراءات فحسب بل كان شتى العلوم من تفسير وحديث وفقه وأصول وتوحيد وبلاغة ونحو وصرف ولغة وغيرها وسافر لنشر العلمِ إلى أنطاكيا ثم بُرْصَة تركيا ولما قامَت الفتنةُ التيموريَّة بلاد الروم رحل ما وراء النَّهر شيراز إيران وتعلَّم يديه خلقٌ كثيرون نسبه هو بن علي يوسف الدمشقي العمري الشيرازي وكنيته أبو الخير عُرِفَ بـ"ابن الجزري" ونسب كما أتى المنح الفكرية للشيخ ملا القاري نسبة جزيرة عمر شمال سورية (حالياً تركيا) كذا ذكره المصنف وتبعه بعده إجماله وفي القاموس: بلد الموصل يحيط به دجلة مثل الهلال والمراد بابن الذي نُسب إليه هو عبد العزيز وهو رجل أهل برقعيد عمل بناها فنُسبت نص ذلك الوليد الشحنة الحنفي تاريخه «روضة المناظر علم الأوائل والأواخر» فليس بصحابي توهمه بعضهم وورد الفوائد التجويدية شرح المقدمة الجزرية الخطاب الثعلبي حوالي عام 961م وكانت ميناء أرمينية مولده ونشأته ولد يوم الجمعة ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 هـ الموافق 30 نوفمبر 1350م داخل خط القصاعين بين السورين بدمشق الشام أبوه تاجراً ومكث أربعين يرزق ولداً فحج وشرب ماء زمزم وسأل الله أن يرزقه فولد له ابنه هذا بعد صلاة التراويح نشأ دمشق وفيها حفظ القرآن وأكمله ثلاثة عشر عاماً وصلى أربعة ثراء ومال وبياض وحمرة فصيحاً بليغاً اتجهت نفسه فتلقاها جهابذة عصره علماء ومصر والحجاز إفراداً وجمعاً بمضمن كتب كثيرة كالشاطبية والتيسير والكافي والعنوان والإعلان والمستنير والتذكرة والتجريد أمهات الكتب المراجع إن الدارسين لسير هذه الأمة ليقف وقفة الإكبار والإجلال لهؤلاء الأئمة الذين قدموا لأمتنا أعمالًا خالدة وسيرًا عظيمة تنير الطريق لمن بعدهم ومن هؤلاء شيخًا للقراء والذي نذر ورحل سبيل العلم والتعليم والتأليف فأغنى المكتبة الإسلامية بتآليفه وكان مدرسة للأجيال اللاحقة إلا أنه يوف حقه الدراسة والتعريف بحياته وأعماله مع الشهرة والأعمال العظيمة فكان الكتاب ترجمة وتعريفًا وبنسبه وحياته عامة وترجمة لشيوخ وما تلقاه عنهم وعلوم بكتبه سواء المطبوع منها والمخطوط وتعدادًا لوظائفه تولاها بأشهر تلاميذه وختمت بتراجم أولاده ويمثل القرآء أهمية خاصة لدى باحثي التراجم والأعلام؛ حيث يندرج ضمن نطاق مؤلفات يرتبط بها فروع الاجتماعي والثقافة إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شيخ القراء الإمام ابن الجزري
كتاب

شيخ القراء الإمام ابن الجزري

ــ محمد مطيع الحافظ

صدر 1995م عن دار الفكر المعاصر
شيخ القراء الإمام ابن الجزري
كتاب

شيخ القراء الإمام ابن الجزري

ــ محمد مطيع الحافظ

صدر 1995م عن دار الفكر المعاصر
عن كتاب شيخ القراء الإمام ابن الجزري:
ابن الجزري (751 - 833 هـ) شيخ شيوخ القرّاء الإمام الحافظ الشافعي وسند المقرئين، صاحب التصانيف التي لم يسبق مثلها، بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات، حتى صار فيها الإمام. ولم يكن ابن الجزري عالماً في التجويد والقراءات فحسب بل كان عالماً في شتى العلوم من تفسير وحديث وفقه وأصول وتوحيد وبلاغة ونحو وصرف ولغة وغيرها. وسافر لنشر العلمِ إلى أنطاكيا ثم بُرْصَة في تركيا، ولما قامَت الفتنةُ التيموريَّة في بلاد الروم رحل إلى بلاد ما وراء النَّهر، ثم إلى شيراز في إيران، وتعلَّم على يديه خلقٌ كثيرون.

نسبه
هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي، وكنيته أبو الخير. عُرِفَ بـ"ابن الجزري"، ونسب إلى الجزري كما أتى في المنح الفكرية للشيخ ملا علي القاري، نسبة إلى جزيرة ابن عمر شمال سورية (حالياً في تركيا)، كذا ذكره ابن المصنف وتبعه من بعده في إجماله، وفي القاموس: بلد شمال الموصل يحيط به دجلة مثل الهلال، والمراد بابن عمر الذي نُسب إليه هو عبد العزيز بن عمر وهو رجل من أهل برقعيد من عمل الموصل، بناها فنُسبت إليه، نص على ذلك أبو الوليد بن الشحنة الحنفي، في تاريخه «روضة المناظر في علم الأوائل والأواخر» فليس بصحابي كما توهمه بعضهم. وورد في كتاب الفوائد التجويدية في شرح المقدمة الجزرية، نسبة إلى جزيرة ابن عمر بن الخطاب الثعلبي حوالي عام 961م، وكانت ميناء أرمينية.

مولده ونشأته
ولد يوم الجمعة ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 هـ الموافق 30 نوفمبر 1350م داخل خط القصاعين بين السورين بدمشق الشام كان أبوه تاجراً ومكث أربعين سنة لم يرزق ولداً، فحج وشرب من ماء زمزم، وسأل الله أن يرزقه ولداً عالماً، فولد له ابنه محمد هذا بعد صلاة التراويح. نشأ في دمشق الشام، وفيها حفظ القرآن وأكمله وهو ابن ثلاثة عشر عاماً، وصلى به وهو ابن أربعة عشر. كان صاحب ثراء ومال، وبياض وحمرة، فصيحاً بليغاً. اتجهت نفسه إلى علوم القراءات فتلقاها عن جهابذة عصره، من علماء الشام ومصر والحجاز إفراداً وجمعاً بمضمن كتب كثيرة، كالشاطبية والتيسير والكافي والعنوان والإعلان والمستنير والتذكرة والتجريد وغيرها من أمهات الكتب وأصول المراجع.


إن الدارسين لسير علماء هذه الأمة، ليقف وقفة الإكبار والإجلال لهؤلاء الأئمة الذين قدموا لأمتنا أعمالًا خالدة وسيرًا عظيمة تنير الطريق لمن بعدهم.

ومن هؤلاء الإمام الجزري الذي كان شيخًا للقراء في عصره والذي نذر نفسه ورحل في سبيل العلم والتعليم والتأليف، فأغنى المكتبة الإسلامية بتآليفه وكان مدرسة للأجيال اللاحقة، إلا أنه لم يوف حقه من الدراسة والتعريف بحياته وأعماله مع هذه الشهرة والأعمال العظيمة، فكان هذا الكتاب ترجمة وتعريفًا به وبنسبه وحياته عامة، وترجمة لشيوخ ابن الجزري وما تلقاه عنهم من كتب وعلوم وتعريفًا بكتبه سواء المطبوع منها والمخطوط وتعدادًا لوظائفه التي تولاها وتعريفًا بأشهر تلاميذه وختمت الدراسة بتراجم أولاده.

ويمثل كتاب شيخ القرآء الإمام ابن الجزري أهمية خاصة لدى باحثي التراجم والأعلام؛ حيث يندرج كتاب شيخ القرآء الإمام ابن الجزري ضمن نطاق مؤلفات التراجم وما يرتبط بها من فروع الفكر الاجتماعي والثقافة.
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_الشريعة_الإسلامية. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_الملابس_الإسلامية #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_النقود_الإسلامية #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_الدعوة_الاسلامية #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#396

1 مشاهدة هذا اليوم

#802

1 مشاهدة هذا الشهر

#37K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 52.
المتجر أماكن الشراء
محمد مطيع الحافظ ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفكر المعاصر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية