📘 ❞ المصلحة أنواعها وحجيتها .. ❝ كتاب ــ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجفن

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب المصلحة أنواعها وحجيتها .. ❝ ــ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجفن 📖

█ _ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجفن 0 حصريا كتاب المصلحة أنواعها وحجيتها 2024 : نبذه عن الكتاب : تعريف الاصطلاح الشرعي هي ضدّ المفسدة ! ولا نحسب عاقلاً يلتبس عليه الأمر فهمهما ؛ فالمصلحة من الصلاح والمفسدة الفساد ! وللفقهاء قواعد قعّدوها ورسخوا معالمها منها : درء المفاسد مقدّم جلب المصالح ! تفوّت صغرى المصلحتين للحصول الكبرى منهما ! تُحتمل المفسدتين لجلب ! وحين تكون واضحتين فلا إشكال معرفة كلّ لدى العقلاء! أمّا الإشكال فهو الالتباس الذي ينشأ فيهما أو سيّما حين معقّدة يكون الخيار بين مصلحة ومفسدة أويدخل حساب والمفاسد إرادات الآخرين ومصالحهم المتشابكة مع مصلح غيرهم والتي يحاولون اجتلابها ومفاسدهم مفاسد اجتنابها ومصالحُ قلّما يتمكّن الإنسان حسابها وقلّما القدرة طريقة منهم مصالحه ومفاسده وأكثر ما يحصل هذا المسائل السياسية ! أنواع ثمّة مصالح شتّى اجتماعية وسياسية واقتصادية وغيرها كما أن فردية ومصالح أسَرية حزبية عامّة مستوى الدولة ! كتب أصول الفقه وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم به وفهم الأحكام الدقيقة والمسائل الغامضة وهو الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر العلوم [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي علم ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء هو المجتهد وللفقه مكانة مهمة الإسلام حيث دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المصلحة أنواعها وحجيتها ..
كتاب

المصلحة أنواعها وحجيتها ..

ــ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجفن

المصلحة أنواعها وحجيتها ..
كتاب

المصلحة أنواعها وحجيتها ..

ــ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجفن

عن كتاب المصلحة أنواعها وحجيتها ..:
نبذه عن الكتاب :

تعريف المصلحة : المصلحة في الاصطلاح الشرعي ، هي ضدّ المفسدة ! ولا نحسب عاقلاً، يلتبس عليه الأمر، في فهمهما ؛ فالمصلحة من الصلاح ، والمفسدة من الفساد !

وللفقهاء قواعد ، قعّدوها ، ورسخوا معالمها ، منها :

درء المفاسد ، مقدّم على جلب المصالح !

تفوّت صغرى المصلحتين ، للحصول على الكبرى ، منهما !

تُحتمل صغرى المفسدتين ، لجلب الكبرى منهما !

وحين تكون المصلحة والمفسدة ، واضحتين ، فلا إشكال ، في معرفة كلّ منهما ، لدى العقلاء! أمّا الإشكال ، فهو في الالتباس ، الذي ينشأ فيهما ، أو في كلّ منهما ، ولا سيّما ؛ حين تكون كلّ من المصلحتين معقّدة ، أو كلّ من المفسدتين معقّدة ، أو يكون الخيار، بين مصلحة معقّدة، ومفسدة معقّدة ، أويدخل في حساب المصالح والمفاسد، إرادات الآخرين ، ومصالحهم المتشابكة، مع مصلح غيرهم ، والتي يحاولون اجتلابها .. ومفاسدهم المتشابكة ، مع مفاسد غيرهم ، والتي يحاولون اجتنابها ! ومصالحُ الآخرين ومفاسدهم ، قلّما يتمكّن الإنسان ، من حسابها ، وقلّما يتمكّن من القدرة ، على معرفة طريقة كلّ منهم ، في حساب مصالحه ومفاسده ! وأكثر ما يحصل هذا ، في المسائل السياسية !

أنواع المصلحة : ثمّة مصالح شتّى ، اجتماعية وسياسية واقتصادية ، وغيرها ! كما أن ثمّة مصالح فردية ، ومصالح أسَرية ، ومصالح حزبية ، ومصالح عامّة ؛ على مستوى الدولة !

الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#45K

1 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 40.
المتجر أماكن الشراء
عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجفن ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية