📘 ❞ أبوالقاسم الشابي عبقرية فريدة وشاعرية متجددة دراسة ومختارات ❝ كتاب ــ د. سحر عبد الله عمران

كتب السير و المذكرات - 📖 ❞ كتاب أبوالقاسم الشابي عبقرية فريدة وشاعرية متجددة دراسة ومختارات ❝ ــ د. سحر عبد الله عمران 📖

█ _ د سحر عبد الله عمران 0 حصريا كتاب أبوالقاسم الشابي عبقرية فريدة وشاعرية متجددة دراسة ومختارات عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2024 ومختارات: أبو القاسم الشَّابِّي الملقب بشاعر الخضراء (24 فبراير 1909 9 أكتوبر 1934م) شاعر تونسي من العصر الحديث ولد قرية الشَّابِّية ولاية توزر يذكره الشاعر العراقي المعروف فالح الحجية كتابه شعراء النهضة العربية فيقول فيه (فهو وجداني وهو برغم صغر سنه مجيد مكثر يمتاز شعره بالرومانسية فهو صاحب لفظة سهلة قريبة القلوب وعبارة بلاغية رائعة يصوغها بأسلوب أو قالب شعري جميل بطبيعته يرنو إلى النفس الإنسانية وخوالجها الفياضة خلال توسيعه لدائرة الشعر وتوليد ومسايرة نفسيته الشبابية شعر وابتكار أفضل للمواضيع المختلفة بحيث جاءت قصيدته ناضجة مؤثرة خارجة قلب معني بها ملهما إياها كل معاني التأثر النفسي بما حوله حالة طبيعية مستنتجا النزعة العالية لذا جاء متأثرا بالعالمين والخارجي) أعيا المرض أبو فدخل "مستشفى الطليان" العاصمة التونسية اليوم الثالث شهر قبل وفاته بستة أيام ويظهر سجل المستشفى أن أبا كان مصاباً بمرض القلب القلاب توفي التاسع عام 1934 فجراً الساعة الرابعة صباح يوم الاثنين الموافق لليوم الأول رجب سنة 1353 هـ لم يكن للشابي تأثير كبير معاصريه ثلاثينيات القرن الماضي لم العالم العربي الخاضع للسيطرة الاستعمارية بالكامل مشمولاً مع استثناءات قليلة التيارات الشعرية الحديثة مثل السريالية والمستقبلية والدادائية حتى هذه الفترة كانت هناك فجوة بين والشعر الغربي ولم يتخلل الجديدة إلا الأربعينيات سبعينيات أطلقت الحركة الأدبية غير العمودي والحر شباب حبيب زناد وطاهر حمامي وفضيلة الشاب ابن عم أبي والشبيبة 15 أول يترك المقاييس الكلاسيكية إنهم يحررون أنفسهم وحتى الحر وينغمسون لجاك بريفير لاستحضار التجارب اليومية بلغة ملونة يسهل الوصول إليها · بعيدًا يكتب آخرون صلاح كرمادي اللهمة الحية (1970) بالكلمات النموذجية وحافظوا حرًا ويبحثون موضوعات أكثر عالمية مما يؤدي زعزعة استقرار "شديد الالتزام" حتى الحادي والعشرين ظل واحدًا الشعراء العرب قراءة نطاق واسع للمتحدثين باللغة أيضًا أشهر ومن أعظم العشرين وأعظم شمال أفريقيين نفس وشخصية مهمة الأدب أصبحت ترانيمه "مؤثرة لشعراء تونس والعرب" أدرج البرامج المدرسية والجامعية وأطروحاته مكرسة بانتظام له وجه ورقة 30 دينار صورة (منذ 1997) قيل فيه ويذكره حفل بالعديد الدراسات التي تناولت حياة الشيباني وتجربته تفرد وكل تجمع أنه رواد الحداثة كما شاعرًا مقاومًا إبان الاحتلال الفرنسي لتونس وفي ذكرى ميلاد تقدم لنا الدكتورة هذا الكتاب الهام عبارة لجوانب تجربته وفاء لإبداعه الشعري عدة مختارات مختلفة أشعار وكذلك تتطرق للعديد الأمور مولده ونشأته وأفكاره وغير ذلك المحاور الهامة حول شخصيته كتب السير المذكرات مجاناً PDF اونلاين هى تلك كتبها أصحابها أشخاص تجارب شخصيات رسمت التاريخ وأسست قواعد هامة حياتنا تستوجب القراءة والتفكّر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أبوالقاسم الشابي عبقرية فريدة وشاعرية متجددة دراسة ومختارات
كتاب

أبوالقاسم الشابي عبقرية فريدة وشاعرية متجددة دراسة ومختارات

ــ د. سحر عبد الله عمران

عن الهيئة العامة السورية للكتاب
أبوالقاسم الشابي عبقرية فريدة وشاعرية متجددة دراسة ومختارات
كتاب

أبوالقاسم الشابي عبقرية فريدة وشاعرية متجددة دراسة ومختارات

ــ د. سحر عبد الله عمران

عن الهيئة العامة السورية للكتاب
عن كتاب أبوالقاسم الشابي عبقرية فريدة وشاعرية متجددة دراسة ومختارات:


أبو القاسم الشَّابِّي الملقب بشاعر الخضراء (24 فبراير 1909 - 9 أكتوبر 1934م) شاعر تونسي من العصر الحديث ولد في قرية الشَّابِّية في ولاية توزر.

يذكره الشاعر العراقي المعروف فالح الحجية في كتابه شعراء النهضة العربية فيقول فيه (فهو شاعر وجداني وهو برغم صغر سنه شاعر مجيد مكثر يمتاز شعره بالرومانسية فهو صاحب لفظة سهلة قريبة من القلوب وعبارة بلاغية رائعة يصوغها بأسلوب أو قالب شعري جميل فهو بطبيعته يرنو إلى النفس الإنسانية وخوالجها الفياضة من خلال توسيعه لدائرة الشعر وتوليد ومسايرة نفسيته الشبابية في شعر جميل وابتكار أفضل للمواضيع المختلفة بحيث جاءت قصيدته ناضجة مؤثرة في النفس خارجة من قلب معني بها ملهما إياها كل معاني التأثر النفسي بما حوله من حالة طبيعية مستنتجا النزعة الإنسانية العالية لذا جاء شعره متأثرا بالعالمين النفسي والخارجي).

أعيا المرض أبو القاسم الشابي الشابي، فدخل "مستشفى الطليان" في العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة أيام ويظهر من سجل المستشفى أن أبا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب أو القلاب.

توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353 هـ.

لم يكن للشابي تأثير كبير على معاصريه. في ثلاثينيات القرن الماضي، لم يكن العالم العربي الخاضع للسيطرة الاستعمارية بالكامل مشمولاً، مع استثناءات قليلة، في التيارات الشعرية الحديثة مثل السريالية والمستقبلية والدادائية. حتى هذه الفترة، كانت هناك فجوة بين الشعر العربي والشعر الغربي الحديث، ولم يتخلل الشعر العربي بالكامل التيارات الشعرية الجديدة إلا خلال الأربعينيات.

لم يكن حتى سبعينيات القرن الماضي أن أطلقت الحركة الأدبية، في غير العمودي والحر، من قبل شعراء شباب مثل حبيب زناد وطاهر حمامي وفضيلة الشاب ، ابن عم أبي القاسم والشبيبة. 15- أول شاعر يترك المقاييس الكلاسيكية. إنهم يحررون أنفسهم من المقاييس الشعرية العربية، وحتى الشعر الحر، وينغمسون في الشعر الحر لجاك بريفير لاستحضار التجارب اليومية بلغة ملونة يسهل الوصول إليها. · · . بعيدًا عن هذه الحركة، يكتب شعراء آخرون مثل صلاح كرمادي في اللهمة الحية (1970) بالكلمات التونسية النموذجية، وحافظوا على الشعر حرًا ويبحثون عن موضوعات أكثر عالمية ، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار "شديد الالتزام".

حتى القرن الحادي والعشرين، ظل الشابي واحدًا من أكثر الشعراء العرب قراءة على نطاق واسع للمتحدثين باللغة العربية. وهو أيضًا أشهر شاعر تونسي في العالم العربي ، ومن أعظم الشعراء العرب في القرن العشرين ، وأعظم شعراء شمال أفريقيين في نفس القرن وشخصية مهمة في الأدب العربي الحديث. أصبحت ترانيمه "مؤثرة لشعراء تونس والعرب". أدرج شعره أيضًا في البرامج المدرسية والجامعية وأطروحاته مكرسة بانتظام له


وجه ورقة 30 دينار بها صورة أبي القاسم الشابي (منذ عام 1997)
قيل فيه
ويذكره الشاعر العراقي المعروف فالح الحجية في كتابه شعراء النهضة العربية فيقول فيه (فهو شاعر وجداني وهو برغم صغر سنه شاعر مجيد مكثر يمتاز شعره بالرومانسية فهو صاحب لفظة سهلة قريبة من القلوب وعبارة بلاغية رائعة يصوغها بأسلوب أو قالب شعري جميل فهو بطبيعته يرنو إلى النفس الإنسانية وخوالجها الفياضة من خلال توسيعه لدائرة الشعر وتوليد ومسايرة نفسيته الشبابية في شعر جميل وابتكار أفضل للمواضيع المختلفة بحيث جاءت قصيدته ناضجة مؤثرة في النفس خارجة من قلب معني بها ملهما إياها كل معاني التأثر النفسي بما حوله من حالة طبيعية مستنتجا النزعة الإنسانية العالية لذا جاء شعره متأثرا بالعالمين النفسي والخارجي).

حفل الأدب العربي بالعديد من الدراسات التي تناولت حياة أبي القاسم الشيباني وتجربته الشعرية التي تفرد بها، وكل هذه الدراسات تجمع على أنه كان من رواد الحداثة في الشعر العربي، كما أنه كان شاعرًا مقاومًا إبان الاحتلال الفرنسي لتونس. وفي ذكرى ميلاد الشيباني تقدم لنا الدكتورة سحر عبد الله عمران..



هذا الكتاب الهام وهو عبارة عن قراءة لجوانب من تجربته الشعرية، وفاء لإبداعه الشعري، كما تقدم لنا عدة مختارات مختلفة من أشعار الشيباني، وكذلك تتطرق للعديد من الأمور مثل مولده ونشأته وأفكاره وغير ذلك من المحاور الهامة حول شخصيته.
الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#60K

12 مشاهدة هذا الشهر

#33K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 92.
المتجر أماكن الشراء
د. سحر عبد الله عمران ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الهيئة العامة السورية للكتاب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث