📘 ❞ سبل الاستنباط عند الأصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي ❝ كتاب ــ الباحثة: منال بنت مبطي المسعودي اصدار 2001

رسائل دكتوراه وماجستير - 📖 ❞ كتاب سبل الاستنباط عند الأصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي ❝ ــ الباحثة: منال بنت مبطي المسعودي 📖

█ _ الباحثة: منال بنت مبطي المسعودي 2001 حصريا كتاب سبل الاستنباط عند الأصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي عن جامعة أم القرى 2024 البلاغي: نبذة من الكتاب : الأصولية الفقه الإسلامي الأصولية لغةً الأصل وهو قاع الشيء وما يبنى عليه غيره سواء أكان حسياً كالأساس الذي يشيّد البناء فهو أصله عقلياً كبناء الأحكام الجزئية القواعد الكلّيّة والأصولية اصطلاحاً «الأصول» المتعلقة بعلوم دينياً[؟] ويطلق لفظ مصطلحات مختلفة أشهرها ما يدل ثلاثة العلوم الإسلامية هي: أصول الدين وأصول الحديث ويسمى علم غالباً علمَ الأصول ويعرَّف بأنه العلم بقواعد الإسلامي وبالأدلة التي تؤدي إلى تقرير الشرعية وبمناهج استنباطها ولكلمة ينسب إليها الأصولي خمسة معان هي: ما يقابل الفرع: الخمر أصل النبيذ أي إن حكم مستفاد ما الرجحان : الحقيقة المجاز إذا تردد الأمر بين حمل الكلام وحمله كان الحمل أرجح الدليل الكاشف والمرشد إليه القاعدة الركيزة يرتكز عليها: بني الإسلام خمس قواعد يُجعل لتشخيص بعض الظاهرية أو الوظيفية والقاعدة الأصولية بخلاف القاعدة الفقهية لا تنتج إلا حكماً كلياً ولا يتوقف استنتاجها قاعدة فقهية العكس تتصل بعمل العامة بل المجتهدين العلماء رسائل دكتوراه وماجستير مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكل يتعلق برسالة الماجيستير والدكتوراه وكيفية الحصول عليها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
سبل الاستنباط عند الأصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي
كتاب

سبل الاستنباط عند الأصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي

ــ الباحثة: منال بنت مبطي المسعودي

صدر 2001م عن جامعة أم القرى
سبل الاستنباط عند الأصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي
كتاب

سبل الاستنباط عند الأصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي

ــ الباحثة: منال بنت مبطي المسعودي

صدر 2001م عن جامعة أم القرى
عن كتاب سبل الاستنباط عند الأصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي:
نبذة من الكتاب :

الأصولية في الفقه الإسلامي
الأصولية لغةً من الأصل، وهو قاع الشيء وما يبنى عليه غيره، سواء أكان حسياً كالأساس الذي يشيّد عليه البناء فهو أصله، أم عقلياً كبناء الأحكام الجزئية على القواعد الكلّيّة. والأصولية اصطلاحاً من «الأصول» المتعلقة بعلوم دينياً[؟]. ويطلق لفظ «الأصول» على مصطلحات مختلفة أشهرها ما يدل على ثلاثة من العلوم الإسلامية هي: أصول الدين وأصول الحديث وأصول الفقه. ويسمى علم أصول الفقه، غالباً، علمَ الأصول، ويعرَّف بأنه العلم بقواعد الفقه الإسلامي وبالأدلة التي تؤدي إلى تقرير الأحكام الشرعية وبمناهج استنباطها.

ولكلمة أصول التي ينسب إليها الأصولي، في الفقه الإسلامي خمسة معان هي:

ما يقابل الفرع: الخمر أصل النبيذ، أي إن حكم النبيذ مستفاد من حكم الخمر.
ما يدل على الرجحان : الحقيقة أصل المجاز، أي إذا تردد الأمر بين حمل الكلام على الحقيقة وحمله على المجاز، كان الحمل على الحقيقة أرجح.
الدليل، أي الكاشف عن الشيء والمرشد إليه.
القاعدة، أي الركيزة التي يرتكز الشيء عليها: بني الإسلام على خمسة، أي على خمس قواعد.
ما يُجعل لتشخيص بعض الأحكام الظاهرية أو الوظيفية.
والقاعدة الأصولية، بخلاف القاعدة الفقهية، لا تنتج إلا حكماً كلياً، ولا يتوقف استنتاجها على قاعدة فقهية بخلاف العكس. ولا تتصل بعمل العامة، بل بعمل المجتهدين أو العلماء.
الترتيب:

#1K

1 مشاهدة هذا اليوم

#32K

17 مشاهدة هذا الشهر

#16K

13K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 439.
المتجر أماكن الشراء
الباحثة: منال بنت مبطي المسعودي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
جامعة أم القرى 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث