📘 ❞ شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات ❝ كتاب ــ محمد بن القاسم الأنباري

كتب الأدب - 📖 ❞ كتاب شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات ❝ ــ محمد بن القاسم الأنباري 📖

█ _ محمد بن القاسم الأنباري 0 حصريا كتاب شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات عن دار المعارف 2024 الجاهليات: من الأدب عنوان الكتاب: الجاهليات المؤلف: أبو بكر بشار الأنباري المحقق: عبد السلام هارون الناشر: المعارف المعلقات هي أشهر ما كتب العرب الشعر وسميت معلقات وقد قيل لها لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان ويقال أن هذه كانت تكتب بماء الذهب وتعلق استار الكعبة قبل مجيء الإسلام وتعتبر أروع وأنفس العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وتكون المعلقات محبته له شهاره الخاص وقيل إن حماد الراوية هو أول جمع وسماها بالمعلقات (السموط) وكان يقول أنها أعذب ماقالت وأن كانو يسمونها بالسموط(المعلقات) ذهب الأدباء والكتاب بعده لدراستها ابن الكلبي وابن ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة قد تجدهم سبع قصائد كل قديم لكن منهم أضاف قصيدة لشاعر وأهمل الاخر فاحتاروا هم السبعة فجعلوها عشر (تاريخ [شوقي خليل]) وكتبت المقاله اسمه البطوله الذي كتبه ورد خطيب محتويات الكتاب قصيدة امرئ القيس حجر طرفة العبد زهير أبي سلمي عنترة شداد عمرو كثلوم الحارث حلزة لبيد ربيعة فهرس القرآن الكريم الحديث الآمثال الأشعار الأرجاز اللغة مسائل العربية الأعلام والقبائل والطوائف مراجعة التحقيق والتعليق ******************** ابن (أبو الأنباري) الإمام الحافظ اللغوي ذو الفنون الحسن بيان سماعة فروة قطة دعامة (271 هـ 328هـ) المقرئ النحوي ولد الأنبار سنة احدى وسبعين ومائتين بغداد وهو صغير ونشأ بيت علم إذ كان والده كبراء علماء الكوفيين عصره ذكيا فطنا عرف بكثرة حفظه قال أبوعلي القالي عنه انه يحفظ 300 الف شاهد وسئل فقال : أحفظ ثلاثة صندوقا وحدثت أنه عشرين ومائة تفسير تفاسير بأسانيدها مجاناً PDF اونلاين أحد أشكال التعبير الإنساني مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع النثر إلى المنظوم الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن يعبر بأسلوب آخر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات
كتاب

شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات

ــ محمد بن القاسم الأنباري

عن دار المعارف
شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات
كتاب

شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات

ــ محمد بن القاسم الأنباري

عن دار المعارف
مميّز
عن كتاب شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات:
شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات من الأدب

عنوان الكتاب: شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات
المؤلف: أبو بكر محمد بن القاسم بن بشار الأنباري
المحقق: عبد السلام محمد هارون
الناشر: دار المعارف
المعلقات هي من أشهر ما كتب العرب في الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على استار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وتكون هذه المعلقات من محبته له شهاره الخاص.

وقيل إن حماد الراوية هو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول أنها من أعذب ماقالت العرب وأن العرب كانو يسمونها بالسموط(المعلقات). ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها. مثل ابن الكلبي. وابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدة الاخر. فاحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر. (تاريخ الأدب العربي. [شوقي أبو خليل]).وكتبت هذه المقاله من كتاب اسمه البطوله الذي كتبه ورد خطيب



محتويات الكتاب

قصيدة امرئ القيس بن حجر

طرفة بن العبد

زهير بن أبي سلمي

عنترة بن شداد

عمرو بن كثلوم

الحارث بن حلزة

لبيد بن ربيعة

فهرس القرآن الكريم

الحديث

الآمثال

الأشعار

الأرجاز

اللغة

مسائل العربية

الأعلام والقبائل والطوائف

مراجعة التحقيق والتعليق


********************


ابن الأنباري (أبو بكر الأنباري) الإمام الحافظ اللغوي ذو الفنون محمد بن القاسم بن محمد بن بشار بن الحسن بن بيان بن سماعة بن فروة بن قطة بن دعامة أبو بكر الأنباري.(271 هـ - 328هـ) المقرئ النحوي.


ولد أبو بكر في الأنبار سنة احدى وسبعين ومائتين. ورد على بغداد، وهو صغير، ونشأ في بيت علم إذ كان والده من كبراء علماء الكوفيين في عصره، كان ذكيا فطنا عرف بكثرة حفظه. قال أبوعلي القالي عنه انه كان يحفظ 300 الف بيت شاهد في القرآن وسئل عن حفظه فقال : أحفظ ثلاثة عشر صندوقا. وحدثت أنه كان يحفظ عشرين ومائة تفسير من تفاسير القرآن بأسانيدها.


الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#17K

23 مشاهدة هذا الشهر

#5K

29K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 719.
المتجر أماكن الشراء
محمد بن القاسم الأنباري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعارف 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث