📘 ❞ عايش ميت ❝ رواية ــ خيرية بوبطان اصدار 2013

كتب الروايات والقصص - 📖 ❞ رواية عايش ميت ❝ ــ خيرية بوبطان 📖

█ _ خيرية بوبطان 2013 حصريا رواية عايش ميت عن الدار العربية للعلوم ناشرون 2024 ميت: تتساءل مريم بطلة «عايش ميت»: لماذا نحن؟ هذا العذاب؟ وهذا التاريخ الدموي؟ قدر علينا أن نعيش بين الفواصل؟ أو أرصفة ثلاث نقاط متتالية لحظات السّكينة لا تكاد تغتفر فكلّما هدأ العالم من حولنا قليلاً تثور ثائرته بما هو أشد تنكيلاً فنسير الأرض نجر الخيبة تلو ونمني النفس با لشهادة وبالجنة وبعض سطور تاريخ الأجداد شاء الله يكون مضيئاً ونمضي قوافل نحو الموت " لعل المقتبس لروائية افتتح بلدها موسم ثورات الربيع العربي يشكل مدخلاً مناسباً لما تريد تقوله (خيرية بوبطان) التي بدت حائرة مثل أي مواطن عربي فكلما وُجدت إجابة تخرج بحيرةٍ جديدة فـ "لا تجد حتى الأسئلة تفصح عنها و«عايش ميت» هي الروايات القليلة تجعل عالمها المرجعي تلك المنطقة الفاصلة الحياة والموت وترصد التحولات الخارجية (النظام العالمي الجديد) والتحولات الداخلية (التطور وعي الشعوب) وخاصة ومثل هذه الرواية تُعتبر فتحاً لتلك الملتبسة حيث كل شيء معلق بانتظار حتمية ما وفي الحال يتغير الناس والأشياء والأولويات ولعل شخصية البارزة وحضورها الطاغي ووعيها مع مجموعة الرفقاء لطبيعة الفترة تدور حولها وقائع وما رافق ذلك سخونة للأحداث وتجذر الوعي السياسي التلاميذ وصراعهم "العسس" كما يحلو للكاتبة تسميهم والشعارات الملتهبة تنقله الشاشات أخبار عاجلة وعاطلة أحياناً جميعها اختلافها وتناقضها ترضي داخلها وإن بقدر متفاوت الرغبة التحرر والثورة والبطولة ولكنها تنخرط النضال وتكتشف ماذا يخبئ "جماعة الشعارات والاستعارات" واضطرار بيع أعمار سوق الخردة مقابل خبزة ساخنة قررت التنحي الانتماءات والانتماء إلى نفسها أنا رئيسة جمهورية نفسي وليذهب الجميع الجحيم وربما تكون وسمت بطلتها بهذا القرار لاكتشافها وهي عاشت ثورة تونس الأخيرة المحرّك الثوري الحقيقي لم ينبثق الواقع المعيش بل مستورد وبالأخص الأديان والصراع الحكم ولكن بثوب جديد إذا أنجز مهمته عاد أتى ولعل يعود الشعوب عامة وليس بلد الكاتبة فحسب تعيش ماضيها حاضرها وحسبنا النظر واقع حال بلدان بعد الثورات الآن كتب والقصص مجاناً PDF اونلاين سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة أنها أكبر الأجناس القصصية الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد فيه وصف وحوار وصراع ينطوي عليه تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عايش ميت
رواية

عايش ميت

ــ خيرية بوبطان

صدرت 2013م عن الدار العربية للعلوم ناشرون
عايش ميت
رواية

عايش ميت

ــ خيرية بوبطان

صدرت 2013م عن الدار العربية للعلوم ناشرون
عن رواية عايش ميت:
تتساءل مريم بطلة رواية «عايش ميت»: لماذا نحن؟ لماذا هذا العذاب؟ وهذا التاريخ الدموي؟ لماذا قدر علينا أن نعيش بين الفواصل؟ أو على أرصفة ثلاث نقاط متتالية لحظات السّكينة لا تكاد تغتفر. فكلّما هدأ العالم من حولنا قليلاً، تثور ثائرته بما هو أشد تنكيلاً فنسير في الأرض نجر الخيبة تلو الخيبة ونمني النفس با
لشهادة وبالجنة، وبعض سطور في تاريخ الأجداد شاء الله أن يكون مضيئاً ونمضي قوافل نحو الموت..." لعل هذا المقتبس لروائية افتتح بلدها موسم ثورات الربيع العربي يشكل مدخلاً مناسباً لما تريد أن تقوله (خيرية بوبطان) التي بدت حائرة مثل أي مواطن عربي فكلما وُجدت إجابة تخرج بحيرةٍ جديدة فـ "لا تجد حتى الأسئلة التي تفصح عنها...".

و«عايش ميت» هي من الروايات القليلة التي تجعل عالمها المرجعي تلك المنطقة الفاصلة بين الحياة والموت، وترصد التحولات الخارجية، (النظام العالمي الجديد)، والتحولات الداخلية (التطور في وعي الشعوب) وخاصة العربية. ومثل هذه الرواية تُعتبر فتحاً لتلك المنطقة الملتبسة، حيث كل شيء معلق بانتظار حتمية ما. وفي مثل هذه الحال يتغير كل شيء، الناس والأشياء والأولويات.

ولعل شخصية مريم البارزة في هذه الرواية وحضورها الطاغي ووعيها مع مجموعة من الرفقاء لطبيعة الحياة في تلك الفترة التي تدور حولها وقائع الرواية وما رافق ذلك من سخونة للأحداث، وتجذر الوعي السياسي بين مجموعة التلاميذ وصراعهم مع "العسس" كما يحلو للكاتبة أن تسميهم، والشعارات الملتهبة، وما تنقله الشاشات من أخبار عاجلة وعاطلة أحياناً، جميعها على اختلافها وتناقضها، ترضي في داخلها، وإن بقدر متفاوت، الرغبة في التحرر والثورة والبطولة... ولكنها ما أن تنخرط في النضال وتكتشف ماذا يخبئ "جماعة الشعارات والاستعارات" واضطرار الناس بيع أعمار النضال في سوق الخردة مقابل خبزة ساخنة، حتى قررت التنحي عن كل هذه الانتماءات والانتماء إلى نفسها، "... أنا رئيسة جمهورية نفسي. وليذهب الجميع إلى الجحيم..." وربما تكون خيرية بوبطان وسمت بطلتها بهذا القرار لاكتشافها وهي التي عاشت ثورة تونس الأخيرة أن المحرّك الثوري الحقيقي لم ينبثق من الواقع المعيش بل هو مستورد من التاريخ وبالأخص تاريخ الأديان والصراع على الحكم، ولكن بثوب جديد، حتى إذا ما أنجز مهمته عاد من حيث أتى، ولعل ذلك يعود إلى أن الشعوب العربية عامة، وليس في بلد الكاتبة فحسب تعيش في ماضيها بقدر ما تعيش في حاضرها، وحسبنا النظر إلى واقع حال بلدان ما بعد الثورات الآن.
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#45K

15 مشاهدة هذا الشهر

#118K

209 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 232.
المتجر أماكن الشراء
خيرية بوبطان ✍️ المؤلفة
مناقشات ومراجعات
الدار العربية للعلوم ناشرون 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث