📘 ❞ لماذا يشتعل العالم العربي؟ ❝ كتاب ــ هاشم صالح اصدار 2020

فكر وثقافة - 📖 ❞ كتاب لماذا يشتعل العالم العربي؟ ❝ ــ هاشم صالح 📖

█ _ هاشم صالح 2020 حصريا كتاب لماذا يشتعل العالم العربي؟ عن دار المدار الإسلامي 2024 العربي؟: أقول كل هذا الكلام ؟ لسبب بسيط جدا : وهو أني غير مقتنع بأن المثقفين العرب استبقوا الانفجار الهائل للواقع العربي الراهن الحريق المشتعل لم يخطر بالهم ولو للحظة واحدة كانوا واد والواقع آخر أعمتهم الأيديولوجيات والشعارات الطنانة الرنانة رؤية الواقع كما هو ثم بالأخص الاستباق الكبير القادم غاطسين الأدلجات العمياء ولذلك يروه ولم يستبقوا عليه بل إنهم فوجئوا به فجأة كاملة هناك لحسن الحظ بعض الاستثناءات من كبار الشعراء والمفكرين ولكن بشكل عام فإن المشكلة التراثية غابت الأنظار يهتم بها أحد حتى انفجرت مؤخرا وأحرقت الأخضر واليابس نقول ذلك الرغم أنها رقم واحد للعصر وأقصد مشكلة الطوائف والمذاهب واشتعال الحروب الأهلية والمجازر يعتقدون أننا تجاوزنا الطائفية حين قفزنا عليها فقط أو دفنا رؤوسنا الرمال كالنعامات لكيلا نری خطرها الماحق نتجرأ مواجهتها وجها لوجه کا فعل فلاسفة الأنوار أوروبا أن تحدق عينا بعين يفعل المثقف الناض تواجهها وتنقدها وتشرحها وأتذكر عندما كنت أتحدث الموضوع مع باريس يبدون دهشتهم ويستغربون إيلاء هذه الأهمية للموضوع كانوا أنه موضوع ثانوي فإذا بعد عشر سنوات عشرين سنة يصبح المركزي بامتياز إنه المواضيع يتوهمون الدينية كلية البعث والناصرية والماركسية والشيوعية وكل الحركات التقدمية وبالتالي فقد أصبحت خلفنا ولا داعي لتضيع الوقت فيها ونظرا لانعدام الوعي التاريخي الحس لدى معظم فإنهم وضعنا مطابق لوضع الفرنسيين الأوروبيين لمجرد نعيش نفس العصر ونفس اللحظة التاريخية شهر نيسان إبريل ۲۰۱۸ وبالفعل مثقفي فرنسا وعموم تجاوزوا المسيحية وتالية ولكننا كمثقفين عرب ما كنا ندرك أنهم يتجاوزوها إلا عارکوها وعركتهم العظم وإلا فما معنی معارك فولتير ودیدرو جان جاك روسو وكانط وبقية الكبار فكر وثقافة مجاناً PDF اونلاين الثقافة تعني صقل النفس والمنطق والفطانة حيث يقوم نفسه بتعلم أمور جديدة حال القلم يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة الفكر والثقافة تتعدّد المعاني التي ترمي إليها اللغة العربية فهي ترجِع أصلها إلى الفعل الثلاثي ثقُفَ الذي يعني الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
لماذا يشتعل العالم العربي؟
كتاب

لماذا يشتعل العالم العربي؟

ــ هاشم صالح

صدر 2020م عن دار المدار الإسلامي
لماذا يشتعل العالم العربي؟
كتاب

لماذا يشتعل العالم العربي؟

ــ هاشم صالح

صدر 2020م عن دار المدار الإسلامي
عن كتاب لماذا يشتعل العالم العربي؟:
لماذا أقول كل هذا الكلام ؟ لسبب بسيط جدا : وهو أني غير مقتنع بأن المثقفين العرب استبقوا على الانفجار الهائل للواقع العربي الراهن . كل هذا الحريق المشتعل لم يخطر على بالهم ولو للحظة واحدة . كانوا في واد والواقع في واد آخر . أعمتهم الأيديولوجيات والشعارات الطنانة الرنانة عن رؤية الواقع كما هو ثم بالأخص أعمتهم عن الاستباق على الانفجار الكبير القادم .

كانوا غاطسين في الأدلجات العمياء ولذلك لم يروه ولم يستبقوا عليه . بل إنهم فوجئوا به فجأة كاملة . هناك لحسن الحظ بعض الاستثناءات من كبار الشعراء والمفكرين . ولكن بشكل عام فإن المشكلة التراثية غابت عن الأنظار ولم يهتم بها أحد حتى انفجرت مؤخرا وأحرقت الأخضر واليابس . نقول ذلك على الرغم من أنها المشكلة رقم واحد للعصر .

وأقصد بها مشكلة الطوائف والمذاهب واشتعال الحروب الأهلية والمجازر . كانوا يعتقدون أننا تجاوزنا الطائفية في حين أننا قفزنا عليها فقط أو دفنا رؤوسنا في الرمال كالنعامات لكيلا نری خطرها الماحق . لم نتجرأ على مواجهتها وجها لوجه کا فعل فلاسفة الأنوار في أوروبا . لم نتجرأ على أن تحدق بها عينا بعين كما يفعل المثقف الناض أن تواجهها وتنقدها وتشرحها بل وتشرحها ؟ وأتذكر أني عندما كنت أتحدث عن هذا الموضوع مع بعض المثقفين العرب في باريس كانوا يبدون دهشتهم بل ويستغربون إيلاء كل هذه الأهمية للموضوع .

كانوا يعتقدون أنه موضوع ثانوي جدا . فإذا به بعد عشر سنوات فقط أو عشرين سنة يصبح الموضوع المركزي بامتياز : إنه موضوع المواضيع . كانوا يتوهمون أننا تجاوزنا المشكلة الدينية كلية بعد البعث والناصرية والماركسية والشيوعية وكل الحركات التقدمية . وبالتالي فقد أصبحت خلفنا ولا داعي لتضيع الوقت فيها . ونظرا لانعدام الوعي التاريخي أو الحس التاريخي لدى معظم المثقفين العرب فإنهم كانوا يعتقدون أن وضعنا مطابق لوضع المثقفين الفرنسيين أو الأوروبيين لمجرد أننا نعيش في نفس العصر ونفس اللحظة التاريخية : شهر نيسان / إبريل ۲۰۱۸.

وبالفعل فإن مثقفي فرنسا وعموم أوروبا تجاوزوا المشكلة التراثية المسيحية . وتالية تجاوزوا الطائفية كلية . ولكننا كمثقفين عرب ما كنا ندرك أنهم لم يتجاوزوها إلا بعد أن عارکوها وعركتهم حتى العظم . وإلا فما معنی معارك فولتير ودیدرو و جان جاك روسو وكانط وبقية فلاسفة الأنوار الكبار ؟
الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#21K

28 مشاهدة هذا الشهر

#113K

427 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
هاشم صالح ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المدار الإسلامي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث