📘 ❞ فضيلة الأنانية ❝ كتاب ــ آين راند اصدار 1964

الفكر والفلسفة - 📖 ❞ كتاب فضيلة الأنانية ❝ ــ آين راند 📖

█ _ آين راند 1964 حصريا كتاب فضيلة الأنانية عن الوراق للنشر 2024 الأنانية: عند الحديث القيم فإن قبول منظومة أخلاق أو رفض أخرى هو أمر ثانوي يأتي بعد الإجابة سؤال أهم وهو: ومنظومة الأخلاق ضرورة للإنسان؟ أي يمكن للإنسان أن يعيش بدونها؟ ولكي نجيب هذا السؤال لابد نضع الحسبان لا تكون معيار لفصل الخير الشر والحسن من القبيح إلا مع وجود غريزة البقاء قيد الحياة الغريزة التي تشكل مقام موحد بين الكائنات الحية والتي تؤكد بأن قابلة للتعرض للخطر لو تخيلنا سبيل المثال ذات خالدة وغير للتدمير التأثر التغير التضرر بأي شكل الأشكال فهذه الذات غير قادرة امتلاك قيم لأنها تملك شيء لتخسره تكسبه وبالتالي نستنتج مبدأ “الحياة” فقط ما يجعل ممكناً إن القيمة المشتركة جميع هي وعليه يكون لجميع تعيش خلالها ولكي تخلَص لنتيجة تبين مصدر هذه تقوم بالمقاربة يملكه النبات والحيوان والإنسان في حالة النباتات تسميها بالكائنات البسيطة أنها تمتلك قيمة واحدة الوجود عدمه كل يضمن بقاءها حية خير وما ضده شر وبناءً عليه تتحدد وظائف الأعضاء فتزحف وتتسلق مثلاً الوصول للضوء تُقاد الجذور باطن الأرض اتجاهات محددة للوصول للماء وهذه خيارات سوى الامتثال لخدمة تلك حياً أما فيما يتعلق المعقدة أكثر خيار حيال موقف فهي تحتاج تطوراً عدم وهذا تمتلكه الحيوانات أجل تحديد وشر وهو الشعور وآلية الراحة الألم فالإحساس والغرائز لدى الحيوان كافية لتحديد له من تستنتج يتطلبه يزداد بازدياد وعي وإدراك الكائن الحي وبناء ذلك الانسان تعقيداً وأكثرها تعدداً للخيارات كما تقول هي: الوحيد القادر تدمير نفسه بإرادته فكيف لمنظومة موضوعية مشابهة لموضوعية ؟ كِلا يصل لقيمه الموضوعية وفق يملك أعضاء يتقن فَلَو قاربنا بينهما الجانب فإننا نجد يميز عضوياً غيره امتلاكه العقل يجب المنطق دور ترى ترتكز ثلاث عليا: والهدف واحترام حيث تضعها موضع الغاية تضمن للفرد حصوله محافظته ماهو ولكي الفرد لهذه تواجد فضائل تتماشى بشكل موازي وهي: العقلانية (المنطق) العمل المنتِج (الهدف) والفخر (احترام الذات) أي الأخلاقي لهدف نابع فردانية الشخص ومبرَّر عقلاني كي بالمرء للإنتاج والإنجاز الذي يحقق احترامه لذاته جانب آخر يخالف المنظومة عبر كسر أحد أسسها كأن يعطل عقلانيته ويتبنى أفكار ومنطق الحال الجماعاتية منتج ليتكسب ويستفيد نتاج ينتهي به الأمر ليخسر كفرد وبالنتيجة عمله أخلاقي ومدمر ليس بل لبقية أفراد المجتمع أيضاً هنا تبرز أهمية الفردانية كقاعدة أساس وأن دعوة تخالف يُطلق بالأنانية كالإيثار عمل إذ للإيثار يتحقق يتم التضحية بأحد أركان العليا وضعتها الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي إلى مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة تصحيح الاستنتاجات بشأن حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia تعني حرفيًا "حب الحكمة") دراسة الأسئلة العامة والأساسية والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة غالبًا تطرح مثل كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 قبل الميلاد) تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فضيلة الأنانية
كتاب

فضيلة الأنانية

ــ آين راند

صدر 1964م عن الوراق للنشر
فضيلة الأنانية
كتاب

فضيلة الأنانية

ــ آين راند

صدر 1964م عن الوراق للنشر
عن كتاب فضيلة الأنانية:
عند الحديث عن القيم، فإن قبول منظومة أخلاق أو رفض أخرى هو أمر ثانوي يأتي بعد الإجابة على سؤال أهم وهو: هل القيم ومنظومة الأخلاق ضرورة للإنسان؟ أي هل يمكن للإنسان أن يعيش بدونها؟

ولكي نجيب على هذا السؤال لابد أن نضع في الحسبان أن القيم لا تكون معيار لفصل الخير عن الشر والحسن من القبيح إلا مع وجود غريزة البقاء على قيد الحياة، الغريزة التي تشكل مقام موحد بين الكائنات الحية والتي تؤكد بأن الحياة قابلة للتعرض للخطر. أي لو تخيلنا -على سبيل المثال- ذات خالدة وغير قابلة للتدمير أو التأثر أو التغير أو التضرر بأي شكل من الأشكال، فهذه الذات غير قادرة على امتلاك قيم لأنها لا تملك شيء لتخسره أو تكسبه، وبالتالي نستنتج أن مبدأ “الحياة” هو فقط ما يجعل مبدأ القيم ممكناً.

إن القيمة المشتركة بين جميع الكائنات الحية هي غريزة البقاء على قيد الحياة، وعليه يكون لجميع الكائنات الحية قيم تعيش من خلالها.

ولكي تخلَص آين راند لنتيجة تبين مصدر هذه القيم، تقوم بالمقاربة بين ما يملكه النبات والحيوان والإنسان من قيم.

في حالة النباتات، فإن هذه الكائنات تسميها راند بالكائنات البسيطة أي أنها لا تمتلك إلا قيمة واحدة، الوجود أو عدمه. وبالتالي فإن كل ما يضمن بقاءها حية هو خير وما ضده شر. وبناءً عليه تتحدد وظائف الأعضاء، فتزحف وتتسلق النباتات -مثلاً- في سبيل الوصول للضوء أو تُقاد الجذور في باطن الأرض في اتجاهات محددة للوصول للماء، وهذه الأعضاء لا تمتلك خيارات أخرى سوى الامتثال لخدمة تلك القيمة، البقاء حياً.

أما فيما يتعلق بالكائنات المعقدة أي تلك التي تمتلك أكثر من خيار حيال أي موقف، فهي تحتاج منظومة قيم أكثر تطوراً من قيمة الوجود/ عدم الوجود. وهذا ما تمتلكه الحيوانات من أجل تحديد ما هو خير وشر، وهو الشعور وآلية الراحة/الألم. فالإحساس والغرائز لدى الحيوان كافية لتحديد ما هو خير له.

من هذا تستنتج راند بأن ما يتطلبه البقاء على قيد الحياة يزداد بازدياد وعي وإدراك الكائن الحي. وبناء على ذلك يكون الانسان أكثر الكائنات تعقيداً وأكثرها تعدداً للخيارات، أو كما تقول هي: الانسان هو الكائن الوحيد القادر على تدمير نفسه بإرادته.

فكيف يمكن الوصول لمنظومة قيم موضوعية للإنسان تكون مشابهة لموضوعية القيم لدى النبات والحيوان ؟

كِلا النبات والحيوان يصل لقيمه الموضوعية وفق ما يملك من أعضاء وما يتقن من وظائف، فَلَو قاربنا بينهما والإنسان في هذا الجانب فإننا نجد أن ما يميز الانسان عضوياً عن غيره هو امتلاكه العقل، وعليه يجب أن يكون له -العقل أو المنطق- دور في قيم الانسان الموضوعية.

ترى راند أن منظومة الأخلاق للإنسان ترتكز على ثلاث قيم عليا: المنطق، والهدف، واحترام الذات. حيث تضعها موضع الغاية التي تضمن للفرد حصوله أو محافظته على ماهو خير. ولكي يصل الفرد لهذه الغاية لابد من تواجد ثلاث فضائل تتماشى بشكل موازي مع هذه القيم وهي: العقلانية (المنطق)، و العمل المنتِج (الهدف)، والفخر (احترام الذات).

أي أن العمل الأخلاقي لابد أن يكون لهدف نابع عن فردانية الشخص ومبرَّر بشكل عقلاني كي يصل بالمرء للإنتاج والإنجاز الذي يحقق له احترامه لذاته.

من جانب آخر كل من يخالف هذه المنظومة عبر كسر أحد أسسها، كأن يعطل عقلانيته ويتبنى أفكار ومنطق غيره كما هو الحال في الجماعاتية أو أن يكون غير منتج ليتكسب ويستفيد من نتاج غيره، ينتهي به الأمر ليخسر احترامه لذاته كفرد، وبالنتيجة يكون عمله غير أخلاقي ومدمر ليس له فقط بل لبقية أفراد المجتمع أيضاً.

من هنا تبرز أهمية الفردانية كقاعدة أساس لمنظومة الأخلاق الموضوعية عند آين راند، وأن كل دعوة تخالف ما يُطلق عليه بالأنانية، كالإيثار، هو عمل غير أخلاقي، إذ لابد للإيثار كي يتحقق أن يتم التضحية بأحد أركان هذه القيم العليا التي وضعتها راند، أي تدمير أحد أفراد المجتمع.

الترتيب:

#2K

2 مشاهدة هذا اليوم

#11K

49 مشاهدة هذا الشهر

#77K

3K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: .
المتجر أماكن الشراء
آين راند ✍️ المؤلفة
مناقشات ومراجعات
الوراق للنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث