📘 ❞ وحدة المغرب العربي ❝ كتاب ــ محمد عابد الجابرى اصدار 1987

فكر إسلامي - 📖 ❞ كتاب وحدة المغرب العربي ❝ ــ محمد عابد الجابرى 📖

█ _ محمد عابد الجابرى 1987 حصريا كتاب وحدة المغرب العربي عن مركز دراسات الوحدة العربية 2024 العربي: المغرب أو المنطقة المغاربية الكبير (تاريخيا: بلاد بلد ببساطة "المغرب") هي منطقة تقع شمال أفريقيا ممتدة ساحل البحر الأبيض المتوسط وحتى المحيط الأطلسي وهي تشمل بالأساس خمسة دول موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا كما أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها (التي تسيطر الغالب) ومدينتي مليلية وسبتة إسبانيا وتعدّ جزء من المغرب) وتبلغ مساحتها مجتمعة حوالي 5 782 140 كلم² اعتبارا سنة 2017 بلغ عدد سكان أكثر 100 مليون شخص وعادة ما تعرف بأنها غالبية معظم بما ذلك كبير الكبرى باستثناء مصر وقد تم توسيع التعريف التقليدي للمنطقة الذي اقتصر جبال الأطلس والسهول الساحلية للمغرب خلال إدراج ومنطقة قبل إنشاء الدول القومية الحديثة القرن العشرين كان يشار إلى "المغرب" بشكل عام أصغر بين الجنوب والبحر وكثيرا شملت أيضا شرق ليبيا لكن ليس أواخر التاسع عشر يستخدم للإشارة غرب لشمال وإلى الجزائر وجه الخصوص أسست اتحاد 1989م لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي سوق مشتركة تصور معمر القذافي البداية كدولة عظمى الرابطة الجديدة ضمناً تحت عضوية مما جعل حرب الباردة الطويلة مع تستريح ومع فإن هذا التقدم لم يدم طويلاً وجمد الاتحاد فعليا منذ 1994 حتى الآن بعد تفجير فندق مراكش اتهم بتنفيذه فرنسيون أصول مغربية وجزائرية عاد التوتر حول للظهور بقوة وعزز قضية الحدود التي يتم حلها البلدين لقد عرقل هذان النزاعان الرئيسيان الأهداف المشتركة للاتحاد وجعلاه الناحية العملية غير نشط أبدا ومع عدم الاستقرار وتزايد التهديدات الأمنية عبر أحيت الدعوات الإقليمي عللى سبيل المثال أعلن وزراء خارجية الحاجة سياسة أمنية منسقة مايو 2015م الجلسة الثالثة والثلاثين لاجتماع لجنة المتابعة يعيد الأمل شكل أشكال لكأس الأمم الإفريقية 2019 أثر إيجابي العلاقات وعلى فكر إسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
وحدة المغرب العربي
كتاب

وحدة المغرب العربي

ــ محمد عابد الجابرى

صدر 1987م عن مركز دراسات الوحدة العربية
وحدة المغرب العربي
كتاب

وحدة المغرب العربي

ــ محمد عابد الجابرى

صدر 1987م عن مركز دراسات الوحدة العربية
عن كتاب وحدة المغرب العربي:

المغرب العربي أو المنطقة المغاربية أو المغرب الكبير (تاريخيا: بلاد المغرب، بلد المغرب أو ببساطة "المغرب") هي منطقة تقع في شمال أفريقيا، ممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط وحتى المحيط الأطلسي، وهي تشمل بالأساس خمسة دول هي موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا.

كما تشمل أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها (التي تسيطر عليها المغرب في الغالب) ومدينتي مليلية وسبتة (التي تسيطر عليها إسبانيا وتعدّ جزء من المغرب) وتبلغ مساحتها مجتمعة حوالي 5.782.140 كلم². اعتبارا من سنة 2017، بلغ عدد سكان المنطقة أكثر من 100 مليون شخص.

وعادة ما تعرف المنطقة بأنها غالبية أو معظم شمال أفريقيا بما في ذلك جزء كبير من الصحراء الكبرى، باستثناء مصر. وقد تم توسيع التعريف التقليدي للمنطقة الذي اقتصر على جبال الأطلس والسهول الساحلية للمغرب والجزائر وتونس وليبيا، من خلال إدراج موريتانيا ومنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

قبل إنشاء الدول القومية الحديثة في المنطقة خلال القرن العشرين، كان يشار إلى "المغرب" بشكل عام إلى منطقة أصغر بين جبال الأطلس في الجنوب والبحر الأبيض المتوسط. وكثيرا ما شملت أيضا شرق ليبيا، لكن ليس موريتانيا الحديثة. في أواخر القرن التاسع عشر كان يستخدم للإشارة إلى منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط الساحلية لشمال أفريقيا بشكل عام، وإلى الجزائر والمغرب وتونس على وجه الخصوص.

أسست موريتانيا والمغرب وتونس والجزائر وليبيا اتحاد المغرب العربي في عام 1989م لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي في سوق مشتركة. كان تصور معمر القذافي في البداية كدولة عظمى. شملت الرابطة الجديدة الصحراء الغربية ضمناً تحت عضوية المغرب، مما جعل حرب المغرب الباردة الطويلة مع الجزائر تستريح.

ومع ذلك، فإن هذا التقدم لم يدم طويلاً، وجمد الاتحاد فعليا منذ عام 1994 حتى الآن بعد تفجير فندق في مراكش اتهم بتنفيذه فرنسيون من أصول مغربية وجزائرية. بعد ذلك، عاد التوتر بين الجزائر والمغرب حول الصحراء الغربية للظهور بقوة، وعزز التوتر قضية الحدود التي لم يتم حلها بين البلدين.

لقد عرقل هذان النزاعان الرئيسيان التقدم في الأهداف المشتركة للاتحاد وجعلاه من الناحية العملية غير نشط أبدا. ومع ذلك، فإن عدم الاستقرار في المنطقة وتزايد التهديدات الأمنية عبر الحدود أحيت الدعوات إلى التعاون الإقليمي. عللى سبيل المثال، أعلن وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي الحاجة إلى سياسة أمنية منسقة في مايو 2015م خلال الجلسة الثالثة والثلاثين لاجتماع لجنة المتابعة، مما يعيد الأمل في شكل من أشكال التعاون. كان لكأس الأمم الإفريقية 2019 أثر إيجابي على العلاقات بين البلدين وعلى المغرب العربي بشكل عام.
الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

67 مشاهدة هذا الشهر

#78K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 100.
المتجر أماكن الشراء
محمد عابد الجابرى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مركز دراسات الوحدة العربية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية