📘 ❞ امراض الجذور ❝ كتاب ــ أحمد بن سعد الحازمى

الانتاج النباتى - 📖 كتاب ❞ امراض الجذور ❝ ــ أحمد بن سعد الحازمى 📖

█ _ أحمد بن سعد الحازمى 0 حصريا كتاب ❞ امراض الجذور ❝ 2024 الجذور: عفن التاجي أو التاج (باللاتينية Rhizoctonia solani) هو مرض فطري, يصيب النباتات الداخلية والخارجية حد سواء ولكن الأكثر شيوعاهو اصابة والسبب يكون سؤ الري وزيادته وكثير من الأحيان ما هذا المرض قاتل للنباتات وليس هناك علاج فعال ينتشر معظم المزارع بعد الشتل مباشرة مما يؤدي إلى موت الاشتال المصابة وبالتالي ذلك قلة الإنتاج وخاصة إذا تعدى الوقت المناسب لزراعة اشتال بدل المفقود تظهر الإصابة بعض الافرع النبات بالكامل وتتشابه مع اعراض نقص المياه (ذبول) مسبب المرض فطر solani الظروف المناسبة لظهور المرض ينتشر درجات الحرارة العالية 25 30مْ ومع توفر الرطوبة التربة بنسبة أكثر 50% ولا تحدث جيدة التهوية والصرف أما الأراضي الثقيلة فتكون شديدة عند حدوث جروح لمنطقة عنق العمال مسببات اخرى كانت الزراعة عميقة بحيث دفنت منطقة زيادة عدم وجود صرف انسداده قرب سطح زيادة هواء متجدد المكان الأعراض يلاحظ بهذا الساق, يتحول اللون البني ويصبح لينا وتتشكل الأوراق والبراعم الزهرية يشبه الدقيق الطري أوبقع لونها أصفر أحمر بنى ووتسبب الأوقات سقوط الاوراق جفافها الوقاية 1 تربة معقمة 2 السطحية اي مراعاة بروز فوق 3 التخلص 4 تجنب الزائد 5 خفيفة الصرف الانتاج النباتى مجاناً PDF اونلاين (الاسم العلمي: Plantae) هي مجموعة رئيسية الكائنات الحية أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس تقسم إلى: نباتات بذرية لاوعائية سراخس وشبيهات نُشرت عام 2011 دراسة قدرت عدد الأنواع النباتية الكرة الأرضية بحوالي 8 7 مليون نوع منها 6 5 البر و2 2 البحر حتى 2004 بلغ التي تم تمييزها وتحديدها 287,655 نباتي 258,650 مزهرة و15,000 أهم ميزة أنها ذاتية التغذية فهي الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضاً وللإنسان يجعلها عناصر دورة الطبيعة تستطيع تحويل طاقة الشمس شكل كيميائية الكربوهيدرات عن طريق التمثيل الضوئي ضمن الصانعات اليخضورية خلايا تغطي الأرض وتستطيع أن تعيش جميع البيئات كما تزودنا بالأوكسجين عندما تصنع غذائها الذي يعدّ غذاء للمخلوقات الأخرى وتطرح بخار الماء يعمل تلطيف الجو

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
امراض الجذور
كتاب

امراض الجذور

ــ أحمد بن سعد الحازمى

امراض الجذور
كتاب

امراض الجذور

ــ أحمد بن سعد الحازمى

عن كتاب امراض الجذور:
عفن الجذور التاجي أو التاج (باللاتينية Rhizoctonia solani). هو مرض فطري, يصيب النباتات الداخلية والخارجية على حد سواء، ولكن الأكثر شيوعاهو اصابة النباتات الداخلية . والسبب يكون في سؤ الري وزيادته، وكثير من الأحيان ما يكون هذا المرض قاتل للنباتات، وليس هناك علاج فعال. ينتشر هذا المرض في معظم المزارع بعد الشتل مباشرة مما يؤدي إلى موت الاشتال المصابة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى قلة في الإنتاج وخاصة إذا تعدى الوقت المناسب لزراعة اشتال بدل المفقود. تظهر الإصابة على بعض الافرع أو على النبات بالكامل، وتتشابه مع اعراض نقص المياه (ذبول).

مسبب المرض
فطر Rhizoctonia solani

الظروف المناسبة لظهور المرض
ينتشر المرض في درجات الحرارة العالية 25-30مْ ومع توفر الرطوبة في التربة بنسبة أكثر من 50% ولا تحدث الإصابة في التربة جيدة التهوية والصرف. أما في الأراضي الثقيلة فتكون الإصابة شديدة وخاصة عند حدوث جروح لمنطقة عنق النبات سواء من العمال أو مسببات اخرى أو كانت الزراعة عميقة بحيث دفنت منطقة عنق النبات في التربة.

زيادة الري.
عدم وجود صرف أو انسداده.
قرب سطح التربة.
زيادة الرطوبة.
عدم وجود هواء متجدد في المكان.
الأعراض
يلاحظ عند اصابة النباتات بهذا المرض وجود عفن على التاج ، أو الساق, يتحول إلى اللون البني ويصبح لينا. وتتشكل على سطح الأوراق والبراعم الزهرية، ما يشبه الدقيق الطري .أوبقع لونها أصفر أو أحمر أو بنى، ووتسبب في بعض الأوقات سقوط الاوراق بعد جفافها .

الوقاية
1.الزراعة في تربة معقمة .

2.الزراعة السطحية، اي مراعاة بروز منطقة عنق النبات فوق سطح التربة .

3.التخلص من النباتات المصابة .

4.تجنب الري الزائد .

5.الزراعة في تربة خفيفة جيدة الصرف .
الترتيب:

#8K

1 مشاهدة هذا اليوم

#36K

21 مشاهدة هذا الشهر

#76K

3K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 19.
أحمد بن سعد الحازمى ✍️ المؤلف
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية